عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: كُنَّا نُعِدُّ لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- سِوَاكَهُ وَطَهُورَهُ، فَيَبْعَثُهُ الله ما شاء أن يَبْعَثَهُ من الليل، فَيَتَسَوَّكُ، ويتوضَّأ ويُصلي. [ صحيح. شرح وترجمة حديث: كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا - موسوعة الأحاديث النبوية. ] - [رواه مسلم. ] الشرح تخبر عائشة -رضي الله عنها- أنها كانت تُهَيِّئ للنبي -صلى الله عليه وسلم- سِواكه والماء الذي يتوضأ به من الليل، ثم يوقظه الله -تبارك وتعالى- من نومه في أي وقت من الليل، فإذا استيقظ شَرَع في دَلْك أسنانه بالسواك؛ ليُزيل به رائحة الفم التي تحدث عادة بسبب النوم، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يصلي صلاة الليل. الترجمة: الإنجليزية الفرنسية الإسبانية التركية الأوردية الإندونيسية البوسنية الروسية البنغالية الصينية الفارسية تجالوج الهندية السنهالية الكردية الهوسا البرتغالية السواحيلية عرض الترجمات
إسناده صحيح (1) في الأصل "عن" وهو تصحيف يكنى أبا الغصن هذا والله أعلم
كيف لي العيش بدون قُربك، بدون حبك، بدون مُساندتِك ودعمك ولمسة يدك؟، أي عقابٍ هذا الذي نعيشه، أي مُرٍ هذا الذي سوف نجتازه، كيف.. قُل لي كيف أنساك وقد قضيت عمري كله معك.. كُنا قد تعهدنا على المسيرة معًا دون هجران، دون بُعد، دون ترك يد أحد الآخر، ستظل بداخلي، ستظل تحتل قلبي احتلالًا مُرحب بهِ، ستظل تسكُنني طوال عهدي، ستظل جوارحي تخبرني عنك وتتألم بأنك أصبحت ذكرى، فقط ذكرى، مجرد خانة قد فُرضت وضعها عليّ، ولكن اعلم جيدًا أينما حللت وغدوت في أرضِ الله ساكنًا، أنني سأظل على عهدي معك لن أنساك، وأن محِلُك هَهُنا، ستظل حِلٌ بهذا البلد.. بداخلي. لم نعد كما كنا رفاق. ولكن شاء القدر بِبُعدك عني.. شاء برحيلنا بعيدًا عن بعضنا، حتى وإن كنا أشد الناس قُربًا، وإن كنا أشد الناس على البقاء، ستظل الأقرب قلبًا، ستظل الأقرب دائمًا، ستظل فقط أنت لا غيرك. أقرأ التالي 18/03/2022 أسطورة خيالية 16/03/2022 الحقيقة والوهم 13/03/2022 القول في تلاقي الأرواح
1431 – ليلة الخميس – ليلة الثلاثاء 27 رمضان. 1432 – ليلة الاثنين – ليلة الثلاثاء 23 رمضان. 1433 – ليلة السبت – ليلة الثلاثاء 25 رمضان. 1434 – ليلة الأربعاء- ليلة الثلاثاء 21 رمضان. 1435 – ليلة الاثنين – ليلة الثلاثاء 23 رمضان. 1436 – ليلة السبت – ليلة الثلاثاء 25 رمضان. 1437 – ليلة الثلاثاء- ليلة الثلاثاء 29 رمضان. 1438 – ليلة السبت – ليلة الثلاثاء 25 رمضان. 1439 – ليلة الخميس – ليلة الثلاثاء 27 رمضان. 1440 – ليلة الاثنين – ليلة الثلاثاء 23 رمضان. 1441 – ليلة السبت – ليلة الثلاثاء 25 رمضان. 1442 – ليلة الخميس – ليلة الثلاثاء 27 رمضان. 1443 – ليلة الاثنين – ليلة الثلاثاء 23 رمضان. موعد ليلة النصف من شعبان 1443وأدعيتها المباركة. 1444 – ليلة السبت – ليلة الثلاثاء 25 رمضان. 1445 – ليلة الأربعاء – ليلة الثلاثاء 21 رمضان. 1446 – ليلة الاثنين – ليلة الثلاثاء 23 رمضان. 1447 – ليلة السبت – ليلة الثلاثاء 25 رمضان. 1448 – ليلة الثلاثاء – ليلة الثلاثاء 29 رمضان. 1449 – ليلة السبت – ليلة الثلاثاء 25 رمضان. 1450 – ليلة الخميس- ليلة الثلاثاء 27 رمضان. 1451 – ليلة الاثنين – ليلة الثلاثاء 23 رمضان. وبهذا يكون قد تم التعرف على تحديد ليلة القدر ممدوح الجبرين التي يترقبها المسلمون في إحدى الليالي الوترية الأخيرة من شهر رمضان المبارك حيث اهتم هذا الباحث الجليل بتحري الدقة عند تحديد هذه الليلة المباركة نظرًا لفضلها وقيمتها العظيمة في نفوس المسلمين وتوصل إلى قائمة بتحديد موعد ليلة القدر لسنوات عديدة.
شاهد أيضًا: علامات ليلة القدر ابن عثيمين رأي ممدوح الجبرين في ليلة القدر استند هذا الباحث الجليل على ما ورد في القرآن الكريم والأحاديث النبوية بشأن هذه الليلة المباركة، وتوصل إلى عدد من النتائج، يرى هذا العالم أن ليلة القدر ليست من الأمور الغيبية الغير معروفة وذلك استنادًا لما ورد عن السيدة عائشة عندما سألت النبي الكريم "أرأيت إن علمت أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها قال: قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني" وهذا الحديث الشريف يؤكد أن ليلة القدر يمكن معرفتها. تحديد ليلة القدر ممدوح الجبرين قام هذا العالم الجليل بدراسة عدد من الأمور الهامة المتعلقة بليلة القدر وفقًا لما ورد في الأحاديث النبوية فيما يلي عرض أهم النقاط التي توصل إليها في بحثه: أكد ممدوح الجبرين أن ليلة القدر تكون يوم الثلاثاء الوتري في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان. اعتمد على متابعة شعاع الشمس لسنوات طويلة حيث أشار أن الشمس في هذه الليلة المباركة تبدو بيضاء اللون لا شعاع لها. أكد على أن ليلة القدر ليست من الغيبات كما يظن البعض، وذلك استنادًا لما ورد في عدد من الأحاديث النبوية الشريفة. بين العالم الجليل أن عند تحديد موعد ليلة القدر نتمكن من معرفة وتحديد بداية الشهور الأخرى ويوم عرفة، وكذلك تستطيع تحديد بداية السنة الهجرية.