03-06-07, 06:29 PM المشاركة رقم: 1 المعلومات الكاتب: اللقب:::عضو ذهبي:: الرتبة: البيانات التسجيل: Apr 2007 العضوية: 106 المواضيع: 128 الردود: 298 جميع المشاركات: 426 [ +] بمعدل: 0. 08 يوميا اخر زياره: [ +] معدل التقييم: نقاط التقييم: 50 الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال: المنتدى: المجلس الإسلامي الوقت بين الأذان والإقامة الوقت بين الأذان والإقامة تأمل معي أخي: الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب لقول النبي الدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب.. أي والله وكم نحن بحاجة إلى أن يستجاب لدعائنا بطلب المغفرة وطلب الرحمة والنجاة وطلب العون والرزق في الدنيا والآخرة ، فهذا لا يغفل عنه إلا غافل محروم أو متكبراٌ مشئوم. بين الأذان والإقامة سنة ندب الحبيب عليه الصلاة والسلام إليها ألا وهي صلاة مابين الأذانين ( بين كل أذانين صلاة) وما أحلاها والله ، ركعتين قبل الصلاة تهيئ نفسك فيها قبل دخول الفريضة لتدخل الفريضة بقلب مستعد ، يقف بين يدي مولاه بكل خضوع وخشوع ، فنحن حين نأتي من مشاغل الدنيا بحاجة والله إلى أن نذهب وساوسها وبلاياها بركعتين تطهر قلوبنا من دنس الدنيا ، ومن ثم ننتقل إلى الفريضة مستعدين متلهفين مشتاقين ، و للرجاء طالبين.
ويتضح من سنة النبي عليه الصلاة والسلام أن المقصود من الانتظار هو تمكين المسلمين من ترك أعمالهم وقضاء حوائجهم، ومن ثم حضورهم إلى المسجد، ولذلك فإن المندوب تأخير الصلاة قليلاً عند تأخر المصلين في الحضور إلى المسجد، وتقديمها عند حضورهم إلى المسجد، ويدل على هذا ما رواه البخاري (565) من حديث الحسن بن علي – رضي الله عنهما- أنه سأل جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما- عن صلاة النبي – صلى الله عليه وسلم- فقال: "…. والعشاء: إذا كثر الناس عجَّل، وإذا قلوا أخّر"، ونظراً لكثرة المساجد اليوم، وعدم اختصاصها بمن هو ساكن حولها، فإن الأفضل أن يجعل بين الأذان والإقامة وقتاً محدداً يكون معروفاً عند الناس- كما هو معمول به في بلادنا اليوم- بحيث يلتزم به الأئمة والمأمومون، ومع هذا التحديد لا يحصل الخلاف. ومما تحسن الإشارة إليه أنه ينبغي مراعاة حال الناس عند كل صلاة، فصلاة الفجر يكون الانتظار فيها أطول من غيره، ليتمكن الناس من الاستيقاظ من النوم والاستعداد للصلاة، وهكذا كل صلاة بحسب ما يناسب حال المسلمين فيها، كما ينبغي مراعاة أماكن وجود المساجد، فالمساجد الموجودة في الأسواق أو القريبة منها يكون الانتظار فيهاً قليلاً، لئلا يتضرر أصحاب الأسواق بطول الانتظار، وهذا بخلاف المساجد الموجودة في الأحياء السكنية فلا ضرر عليهم من الانتظار المتعارف عليه.
2- أن يقول بعد الأذان: «أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إلا الله وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا، وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا» (رواه مسلم). 3- أن يصلي على النبي بعد الأذان، ثم يقول: «اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، وَالصَّلَاةِ الْقَائِمَةِ، آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ، وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ» (رواه البخاري). 4- أن يدعو لنفسه بين الأذان والإقامة؛ فإن الدعاء حينئذ لا يرد؛ لقوله (صلى الله عليه وسلم): «إنَّ الدُّعاءَ بَينَ الأذانِ والإِقَامَةِ لا يُرَد» (رواه أحمد). من أحكام الأذان والإقامة 1- يكتفى بأذان واحد عند جمع صلاتين كالظهر والعصر، ويقام لكل صلاة. 2- إذا أقيمت الصلاة، ثم تأخر الابتداء بها، فلا حاجة ثانية لإعادة الإقامة. صحيفة الوطن المصرية | دعاء قضاء الحاجة كما ورد عن النبي.. لتيسير الأمور وتحقيق أمنياتك. 3- على المؤذن أن يحذر من الغلط في ألفاظ الأذان، ومن ذلك: أ- قول: «آلله آكبر؟» بالاستفهام. ب- قول: «الله أكبار» بألف بعد الباء. ج- قول «الله وأكبر» بزيادة الواو. 4- إذا أقيمت الصلاة فلا يجوز الابتداء بنافلة، أما إذا أقيمت وقد بدأ النافلة أكملها إن لم يبق منها إلا قليلٌ، وإلا قطعها -دون سلام- ودخل مع الإمام في الفريضة.
5- يصح أذان الصبي المميز. 6- يشرع الأذان والإقامة للصلاة الفائتة بنوم أو نسيان؛ لما ثبت عن النبي -حين نام الصحابة عن صلاة الصبح حتى طلعت الشمس- أنه أَمَر بِلَالاً فَأَذَّنَ، ثُمَّ تَوَضَّؤوا، وَصَلَّوْا رَكْعَتَي الْفَجْرِ، ثُمَّ أَمَرَ بِلَالاً فَأَقَامَ الصَّلَاةَ، فَصَلَّى بِهِمْ صَلَاةَ الصُّبْحِ. (رواه أبو داود). 7- لا يخرج من كان في المسجد بعد الأذان إلا لعذر؛ لما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه قَالَ: «أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ إِذَا كُنْتُمْ فِي الْمَسْجِدِ فَنُودِيَ بِالصَّلَاةِ، فَلَا يَخْرُجْ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُصَلِّيَ» (رواه أحمد). 8- يشرع للمؤذن أن يخفض صوته في الشهادتين، ثم يعيدهما برفع الصوت (التَّرْجِيعُ)؛ لثبوت ذلك في السنة. (رواه أبو داود). لا ينبغي 1- التلحين في الأذان، والتغنّي فيه، بما يؤدّي إلى تغيير الحروف، والحركات، والسكنات، والنّقص، والزّيادة. 2- رفع الصّوت بالصّلاة والسلام على النبي بعد الأذان. 3- قول بعضهم عند سماع: ((قد قامت الصّلاة)): ((أقامها الله وأدامها)). - أذان الفجر.. المشروع للفجر أذانان: الأول قبل دخول الوقت، والثاني للإعلام بدخوله لحضور الصلاة، فيشرع في الأذان الأول أن يقول المؤذن: «الصلاة خير من النوم» مرتين؛ لقوله (صلى الله عليه وسلم): «وَإِذَا أَذَّنْتَ بِالْأَوَّلِ مِنَ الصُّبْحِ فَقُلْ: الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ، الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ» (رواه أبو داود).
وهناك مواعيد أخرى يمكن التوجه بالدعاء لقضاء حاجة العبد، خلالها ومنها في جوف الليل مستجاب، حيث قال الرسول -عليه والصلاة والسلام-: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له». وهناك مواقيت أخرى للعبد، يمكن له استغلالها في دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد، ومنها عند السجود، وأيضًا وقت جلوس الإمام على المنبر لخطبة صلاة الجمعة، كما يستجاب الدعاء قبل التسليم من الصلاة، وفي آخر ساعة من يوم الجمعة. دعاء قضاء الحاجة مكتوب ويمكن الاستعانة بدعاء قضاء الحاجة مكتوب، وعدد من الأدعية منها: «اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا..... لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
ماتعليقك على ذلك ؟ هنالك فرق بين النقد و النصح المبني على ثقافه واسعه و اصول ادبيه معتبره و معروفه و بين الكتابه لأجل الاساءه ، فهو امر غير مقبول فولاة الأمر هم اناس من مكونات المجتمع لا يجوز الاساءة لهم كأي مكون في المجتمع. وهو أمر منبوذ في ثقافتنا و مجتمعنا هل كتبت شعراً في السياسه سواء يتجاوز الخطوط الحمراء او مادون الخطوط الحمراء. ان كانت الاجابه نعم حدثنا عن ذلك مع القصيده ان وجدت ؟ كتبت الكثير من القصائد و البعض منها تطرق لأمور سياسيه و اجتماعيه وافضل ان احتفظ بها بعد اذن الجميع هل تؤيد الكتابه الشعريه في السياسه طبعا هنا نريد وجة نظرك الخاصه ؟ أؤيد اذا صاحب ذلك ثقافه سياسيه و ادب في الطرح و معرفه بأصول النقد نصيحه للشعراء والشاعرات وغيرهم ممن يتعدون الخطوط الحمراء ؟ تذكروا قول الله تعالى { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}
منصة فسح الجمركية كيفية التسجيل وأهم خدماتها 1443 - مصر مكس هوية وزارة الصحة pdf شيلات محمد الاحمد السديري مواعيد اختبار قدرات تمريض مسابقة الوفاق لتأجير السيارات محمد الاحمد السديري الله من هم ماجستير هندسة برمجيات في السعودية شركة الخليج للتدريب والتعليم السنة التحضيرية
مارايك في المسابقات الشعريه ؟ ومارايك في مسابقه شاعر المليون على وجه الخصوص ؟ المسابقات الشعريه أظهرت العديد من المتمكنين الذين ظلموا اعلاميا قبل ظهورهم ، وشاعر المليون برنامج ذاع صيته و اظهر شعراء جيدين و ما اثبت ذلك هو استمرارهم كمبدعين بعد البرنامج مما يثبت مقدرتهم الشعريه الهائلة هل هدف القنوات الشعريه الذي قامت عليه هو المال والكسب ؟ ان كانت الاجابه نعم او لا ياليت توضح ؟ بالتأكيد و لكن البعض من القنوات لم تضع الكسب المادي كهدف وحيد ، بل اعتنت بمضمون الشعر و الرقي به بجانب الهدف المادي. وهذا هو المطلوب. قصائد محمد السديري غزل للحبيب. هل القنوات الشعريه كلفت اعلاميون كفاءت من حيث اللغه والادب وان مذيعيها ملمين بالادب بوجه صحيح ؟ ياليت توضح بشكل كافي ؟ نعم البعض منهم لأني لا احب مبدء التعميم سلباً ام ايجاباً ، و يتبين هدف البرنامج و قوته من قدرات اللجان التحكيميه. فنجد بعض البرامج تضع نماذج راقيه في الفكر و الأدب و القدره اللغويه كمحكمين بينما نجد برامج اخرى تحكم كل من هب و دب المحاوره صارت مرصدا ومنبراً لسب القبايل حسب مانسمع ونرى هل ترى هذا صحيحا من وجهة نظرك الخاصه ؟ وضح بالتفصيل ؟ نعم و لكن ليس دائماً ، فيوجد فرق بين المزاح المؤدب الذي لا يحمل اساءات خطيره و بين التمادي و الاسراف في السخريه و السباب.