أكدت متحدثة وزارة التعليم ابتسام الشهري، أن قرار استمرار عملية التعليم عن بُعد أو العودة للمدارس، سيتم اتخاذه عقب انتهاء الـ10 أسابيع. وقالت متحدثة التعليم في تصريحات لقناة «روتانا»: «عمليات التقييم بدأت من هذا الأسبوع للتحقق مما يمكن أن نقدمه للطلاب بعد العشرة أسابيع بما يضمن صحتهم وسلامتهم، ونأخذ على عاتقنا: صحة الطلاب، وصحة المنسوبين، وسير العملية التعليمية». وأضافت: «لكل قصة نجاح أبطالها، وأبطال قصة نجاح التعليم عن بُعد هم المعلمون والمعلمات، الذين نجحوا في ألا ينقطع التعليم عن كل بيت سعودي يومًا واحدًا، وشاركهم النجاح أولياء الأمور الذين ساعدوا المعلمين والمعلمات على استمرار هذا العطاء». استمرار التعليم عن بعد usto. وعن قرار استمرار التعليم عن بُعد أو العودة للمدارس، قالت: «بعد انتهاء العشرة أسابيع، ستقرر الوزارة استمرار التعليم عن بُعد أو العودة للمدارس»، مضيفة: «التعليم عن بعد سوف يستمر حتى بعد انتهاء كورونا، والتعليم عن بعد انطلاقة لعصر جديد في التعليم، وسيساعد الطلاب على استمرار التواصل مع المدرسين والطلاب». وتابعت: «إذا قررنا عودة الدراسة بالمدارس ورفض أولياء الأمور خوفا على أبنائهم؛ فهذا حقهم؛ لكن يجب أن يضعوا في الاعتبار أن هذا الأمر سيكلف الوزارة جهودًا مضاعفة لاستمرار التعليم عن بُعد».
في ظل اجتياح فيروس كورونا كوفيد - 19، للعالم بأسره، وما ألقاه من ظلالٍ داكنة على مناحي الحياة الاجتماعية، وتعطيل مناشطها الاقتصادية والثقافية والتعليمية وغيرها، بما فيها الدراسة الجامعية، فلم تجد الجامعات بما فيها جامعة قطر سبيلاً لمواجهة هذا التحدي إلا التعليم الإلكتروني عن بُعد، باعتباره بديلاً للتعليم عن قرب وجهاً لوجه بين المعلم والمتعلم. وبناءً عليه، تبنت الجامعة هذا المنحى، وسُخرت كل الإمكانات البشرية والمادية لتفعيل هذا النوع من التعليم، فعُقدت الدورات التدريبية وورش العمل الخاصة بالتعريف بأساسيات ومبادئ التعليم الإلكتروني عن بُعد، وتدريب كل أساتذة الجامعة تقريباً على كيفية التعامل مع هذا النوع من التعليم فيما يتعلق بالتدريس والتقييم عن بُعد. وقد خاضت جامعة قطر هذه التجربة، وسجلت نجاحاً باهراً في تدريس الطلبة وتقييمهم عن بُعد عبر شبكة الإنترنت، حيث رصدت انطباعاً عاماً جيداً، وكونت اتجاهاً إيجابياً لدى طلبة الجامعة وأساتذتها نحو هذه التجربة السريعة، مما قد يكون له أوقع الأثر في تعميم التجربة مستقبلاً وفقاً للحاجة في مثل هذه الظروف الاستثنائية، ولكن "الزين ما يكمل" – كما يُقال في الأمثال الشعبية – فقد أٌخذ على هذا النجاح بعض التحفظات والمخاوف من عملية التقييم عن بُعد، من حيث المصداقية والموضوعية والإنصاف في ظل غياب المراقبة البشرية المحكمة التي قد تولد الظلم وعدم المساواة بين الطلبة.
طالب عدد من المواطنين وأولياء الأمور بضرورة استمرار عملية التعليم عن بعد خلال الفترة المقبلة في ظل ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، مؤكدين أن قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بانتقال بالدراسة إلى نظام التعليم عن بعد مع بداية الفصل الدراسي الثاني كان قرارا حكيما ومسؤولا، ولكن يتطلب من الوزارة تقييم الوضع بشكل صحيح للمحافظة على صحة الطلاب والعاملين في المدارس، خاصة أن هناك انتشارا سريعا للفيروس خلال الفترة الحالية. وقالوا إن هناك حالات كثيرة داخل المنازل وفي المدارس بين المعلمين والمعلمات، لافيتن إلى أن الأطقم التدريسية والإدارية لديهم أطفال في المنازل، وفي حالة الإصابة بالفيروس في المدرسة يقوم هؤلاء بنقل العدوى إلى أبنائهم في المنزل، موجهين النداء إلى مسؤولي الوزارة بأخذ صحة الجميع بعين الاعتبار وعلى محمل الجد، وعودة التعليم عن بعد من خلال المنصات الإلكترونية التي تفي بالغرض في عملية التعليم. وأضافوا أنهم قلقون على أبنائهم الطلاب، خاصة مع ظهور العديد من المتحوّرات كل فترة مثل «دلتا» و«أوميكرون»، لافتين إلى أن الإجراءات الاحترازية بالمدارس ليست كافية ولن تستطيع أن تمنع انتشار الفيروس، خاصة أن أطفال المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال لن يستطيعوا الالتزام بالإجراءات الاحترازية لصغر سنهم وعدم معرفتهم بتلك الإجراءات.
فالله عزوجل يقول فى مضمون السورة والتى ذكرنا أنها للتعجيب "أعجبوا أيها الناس لحال قريش كيف أنهم فى هذه النعمة وفى هذا الخير ثم هم يكفرون بالنبى صلى الله عليه وسلم ويردون دعوته، ثم يقول الله تعالى لماذا لا يكون جزاءُ هذا النعمة العظمية التى أعطاكم الله إياها أن تؤمنوا وتعبدوا من رزقكم هذا الأمر ولا تشركون به فى قوله "فليعبدوا رب هذا البيت الذى أطعمهم من جوع وأمنهم من خوف. وقوله تعالى لإيلاف قريش متعلق بما قبله فى سورة الفيل وذكر الله فيه قصة أصحاب الفيل الذين أهلكهم الله فجلهم كعصف مأكول وذلك لإيلاف قريش، أى ليألفوا ويعتادوا رحلة الشتاء والصيف دون أن يزعجهم أحد أو يجير عليهم أو يصدهم أو يتعرض لهم بسوء، فكأن السورة تعجب من حال قريش وكفرهم مع أن الله تعالى قد أنعم عليهم بالأمن والغنى والتجارة والإستقرار، فكان من الواجب عليهم أن يعبدوه وحده ويؤمنوا برسالة نبيه لا يصدوه ويحاربوه كما فعلوا معه صلى الله عليه وسلم. جاء فى بحر العلوم للسمرقندى قوله تعالى: لِإِيلافِ قُرَيْشٍ إِيلافِهِمْ قرأ ابن عامر لإلاف قريش، بغير ياء بعد الهمزة، والباقون بياء قبلها همزة، ومعناهما واحد، وهذا موصول بما قبله. تفسير سورة قريش - اختبار تنافسي. يعني: أن الله تعالى، أهلك أصحاب الفيل لإيلاف قريش، يعني: لتقر قريش بالحرم، ويجاورون البيت.
وبعد حصول أي من الأخوة الثلاثة على عهد من سلطة البلاد المجاورة، كان يدور على القبائل المسيطرة على الطرق بين هذا البلد ومكة ويحصل من ساداتها على "حبال" مماثلة لتلك التي حصل عليها هاشم من قبل... ومن هنا صارت قريش تخرج رحلتان كبيرتان للتجارة، واحدة في الصيف متوجهة إلى الشام والأخرى في الشتاء ووجهتها اليمن، وهما المشار إليهما في الآية القرآنية: (رحلة الشتاء والصيف)، فكانت السلع والتجارة الخارجية تجتمع في مكة ثم تخرج إلى وجهتها التالية جنوباً أو شمالاً حسب الموسم، فضلاً عن تداولها في الأسواق القرشية المعتادة مثل عكاظ. وكانت القافلة تبلغ من 1500 إلى 2500 بعير، تجوب العراق والشام واليمن والجزيرة محملة بالسلع الداخلية لجزيرة العرب كالأصواف والثياب والأسلحة والجلود، أو تلك المستوردة من خارجها كالعطور والبخور من الهند والمنسوجات الكتانية من مصر والخمور الشامية الشهيرة، وغيرها. ويُختَلَف حول ما إذا كان هؤلاء الإخوة قد قاموا بنشاطهم المذكور بالتزامن أحدهم مع الآخر، أم أنهم قد قاموا به تباعاً عند تولي كل منهم الزعامة بعد موت أخيه، ولكن في كل الأحوال فإن نظام الإيلاف قد مثّل قفزة للتجارة في الجزيرة العربية.
معنى( لايلاف قريش) أحداث غيرت التاريخ - YouTube
بسم الله الرحمن الرحيم ( لإيلاف قريش ( 1) إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ( 2) فليعبدوا رب هذا البيت ( 3) الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ( 4)) هذه السورة مفصولة عن التي قبلها في المصحف الإمام ، كتبوا بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم ، وإن كانت متعلقة بما قبلها. كما صرح بذلك محمد بن إسحاق وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم; لأن المعنى عندهما: حبسنا عن مكة الفيل وأهلكنا أهله ( لإيلاف قريش) أي: لائتلافهم واجتماعهم في بلدهم آمنين. تفسيرقوله تعالى "لإيلاف قريش" سورة قريش. وقيل: المراد بذلك ما كانوا يألفونه من الرحلة في الشتاء إلى اليمن ، وفي الصيف إلى الشام في المتاجر وغير ذلك ، ثم يرجعون إلى بلدهم آمنين في أسفارهم; لعظمتهم عند الناس ، لكونهم سكان حرم الله ، فمن عرفهم احترمهم ، بل من صوفي إليهم وسار معهم أمن بهم. هذا حالهم في أسفارهم ورحلتهم في شتائهم وصيفهم. وأما في حال إقامتهم في البلد ، فكما قال الله: ( أولم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم) [ العنكبوت: 67] ولهذا قال: ( لإيلاف قريش) بدل من الأول ومفسر له. ولهذا قال: ( إيلافهم رحلة الشتاء والصيف) [ ص: 492] وقال ابن جرير: الصواب أن " اللام " لام التعجب ، كأنه يقول: اعجبوا لإيلاف قريش ونعمتي عليهم في ذلك.
وقد كانوا متفرقين في غير الحرم ، فجمعهم قصي بن كلاب في الحرم ، حتى اتخذوه مسكنا. قال الشاعر: أبونا قصي كان يدعى مجمعا به جمع الله القبائل من فهر وقد قيل: إن قريشا بنو فهر بن مالك بن النضر. فكل من لم يلده فهر فليس بقرشي. والأول أصح وأثبت. وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: إنا ولد النضر بن كنانة لا نقفو أمنا ، ولا ننتفي من أبينا. وقال وائلة بن الأسقع: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى من بني كنانة قريشا ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم. صحيح ثابت ، خرجه البخاري ومسلم وغيرهما. واختلف في تسميتهم قريشا على أقوال: أحدها: لتجمعهم بعد التفرق ، والتقرش: التجمع والالتئام. قال أبو جلدة اليشكري: إخوة قرشوا الذنوب علينا في حديث من دهرهم وقديم الثاني: لأنهم كانوا تجارا يأكلون من مكاسبهم. والتقرش: التكسب. وقد قرش يقرش قرشا: إذا كسب وجمع. قال الفراء: وبه سميت قريش. الثالث: لأنهم كانوا يفتشون الحاج من ذي الخلة ، فيسدون خلته. والقرش: التفتيش. قال الشاعر: أيها الشامت المقرش عنا عند عمرو فهل له إبقاء الرابع: ما روي أن معاوية سأل ابن عباس لم سميت قريش قريشا ؟ فقال: لدابة في البحر من أقوى دوابه يقال لها القرش; تأكل ولا تؤكل ، وتعلو ولا تعلى.