ثمرات الإيمان بالقدر ثمرات الإيمان بالقضاء والقدر عظيمة في حياة المسلم، ومن ذلك أن القدر من أكبر الحوافز للعمل والنشاط والسعي بما يرضي الله في هذه الحياة. المؤمنون مأمورون بالأخذ بالأسباب، مع التوكُّلِ على الله تعالى، والإيمانِ بأن الأسباب لا تعطي النتائج إلا بإذن الله، لأن الله هو الذي خلق الأسباب، وهو الذي خلق النتائج. الشيخ عبدالرحمن البراك في حديث عن القضاء والقدر. يَعرف المسلم بأنه مأمور بالأخذ بالأسباب، وأن الأسباب سوف تؤتي نتائجها: إذا احتفظ بأسراره إذا استخدم ذكاءه إذا أذِنَ الله بذلك إذا اجتهد في الأخذ بها قال النبي صلى الله عليه وسلم: "احرص على ما ينفعُك، واستعن بالله، ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلتُ كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاءَ فعل، فإنَّ لَوْ تَفتحُ عملَ الشيطان". حدد العبارة التي لا ينبغي قولها عند حدوث مصيبة مما يلي: اللهم صبِّرني على هذا البلاء لو أني فعلت كذا لم يحدث ما حدث قدر الله وما شاء فعل اللهم أجرني في مصيبتي من ثمرات الإيمان بالقدر أن يَعْرِف الإنسانُ قَدْر نفسه، فلا يتكبر ولا يَبْطَر؛ لأنه عاجز عن معرفة المقدورِ، ومستقبل ما هو حادث، ومن ثم يقرُّ الإنسان بعجزه وحاجته إلى ربه تعالى دائماً.
من تأمل عقيدة القَدَر التي جاء بها الإسلام وجد لها ثماراً كبيرة طيبة، كانت ولا زالت سبباً في صلاح الفرد والأمة. وسنحاول أن نجلي بعض ثماره التي ظهرت خلال هذه الدراسة.. بيّنا من قبل أن عقيدة القَدَر التي جاء بها الإسلام مبرأة من التخاذل والكسل والخمول الذي أصاب قطاعاً كبيراً من الأمة الإسلامية عبر العصور باسم الإيمان بالقَدَر، والمسؤول عن ذلك هو انحراف المسلمين في باب القدر حيث لم يفقهوه على وجهه. ومن تأمل عقيدة القَدَر التي جاء بها الإسلام وجد لها ثماراً كبيرة طيبة، كانت ولا زالت سبباً في صلاح الفرد والأمة. وسنحاول أن نجلي بعض ثماره التي ظهرت خلال هذه الدراسة: 1- الإيمان بالقدر طريق الخلاص من الشرك: لقد زعم كثير من الفلاسفة أن الخير من الله، والشر من صنع آلهة من دونه، وإنما قالوا هذا القول فراراً من نسبة الشر إلى الله تعالى. [شفاء العليل: ص14]. والمجوس زعموا أن النور خالق الخير، والظلمة خالقة الشر. فصل: 6- الإيمان بالقدر:|نداء الإيمان. الذين زعموا من هذه الأمة أن الله لم يخلق أفعال العباد، أو يخلق الضال منها أثبتوا خالقين من دون الله. ولا يتم توحيد الله إلا لمن أقرّ أنَّ الله وحده الخالق لكل شيء في الكون، وإن إرادته ماضية في خلقه؛ ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، فكل المكذبين بالقدر لم يوحدوا ربهم، ولم يعرفوه حق معرفته.
ثمرات الإيمان بالقدر شارك في التأليف: الأستاذ الدكتور فتحي محمد الزغبي. 1- طمأنينة القلب: حينما يسلم المؤمن بقدر الله، ويرضى بقضائه، فإن ذلك يؤدي إلى طمأنينة في قلبه، وهدوء في نفسه، ويسلم من الأمراض العصبية والعقد النفسية، ويتحقق حينئذ ما قال الله عز وجل بعد أن بين أن كل ما يصيب الإنسان إنما هو مسجل في كتاب: ﴿ لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ﴾ [الحديد: 23]، فلا يجزع الإنسان عند المصائب، ولا يغتر بما يحقق من مكاسب، وإنما يصبر إن أصابته ضراء، فكان خيراً له، ويشكر إن أصابته سراء، فكان خيراً له وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن كما ورد في الحديث الشريف [1]. 2- عدم اليأس والقنوط: ولا يكون التسليم بالقدر إلا بعد أن يبذل الإنسان وسعه في سلوك الطرق المؤدية إلى الخير، وإذا لم يصل الإنسان إلى ما يهدف إليه فعليه أن يقول: " قدر الله وما شاء فعل " ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل، فإن "لو" تفتح عمل الشيطان " [2].
والإيمان بالقَدَر مفرق طريق بين التوحيد والشرك. فالمؤمن بالقدر يُقِرُ بأن هذا الكون وما فيه صادر عن إلهٍ واحدٍ ومعبودٍ واحدٍ، ومن لم يؤمن هذا الإيمان فإنه يجعل من الله آلهة وأرباباً. 2- الاستقامة على منهجٍ سواءٍ في السراءِ والضراءِ: العباد بما فيهم من قصور وضعف لا يستقيمون على منهج سواء، قال تعالى: { إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا. إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا. وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا. إِلَّا الْمُصَلِّينَ} [المعارج: 19- 22]. والإيمان بالقَدَر يجعلُ الإنسان يمضي في حياته على منهج سواء، لا تبطره النعمة، ولا تيئسه المصيبة، فهو يعلم أن كل ما أصابه من نعمٍ وحسناتٍ من الله، لا بذكائه وحسن تدبيره: { وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ} [النحل: 53]. ولا يكون حاله حال قارون الذي بغى على قومه، واستطال عليهم بما أعطاه الله من كنوز وأموال: { إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ. وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ.
3- حصول اليقين في القلب: ولن يجد المسلم طعم الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، كما قال الصحابي عبادة بن الصامت رضي الله عنه لابنه، وبعد أن يوقن بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس -رضي الله عنهما-: "... واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف " [3].
5- تفجير الطاقات الكامنة في الإنسان: حينما التزم المسلمون الأوائل بعقيدة القدر ، وفهموها حق فهمها، حققوا خلافة الله في الأرض، وانطلقوا بالدين في كل الأرجاء، ففتحوا نصف الدنيا في نصف قرن أو كما قال أحد المستشرقين: فتحوا في ثمانين سنة ما فتح الرومان في ثمانمائة عام، فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا، وما استكانوا، فضربوا المثل العليا في الشجاعة والإقدام وكانت فتوحاتهم خيراً وبركة، حيث حققوا العدل، ونشروا السلام، واثبتوا بالوقائع العملية أن الإيمان بالقدر يؤدي إلى انطلاق قوى الإنسان وطاقاته، للتعرف على سنن الله الكونية، واستخراج ما في الأرض من كنوز، والانتفاع بما في الكون من خيرات. [1] رواه مسلم (2999) باب المؤمن أمره كله خير، 4/2295. [2] رواه مسلم في صحيحه رقم (2664) باب الأمر بالقوة وترك العجز، 4/2052. [3] رواه أحمد في المسند، رقم (2669) والترمذي في جامعة رقم (2516) وقال: حسن صحيح، 4/667. [4] السنة لعبدالله بن الإمام أحمد رقم (873)، 2/402، والإيمان لابن منده رقم (9)، 1/139. [5] رواه الشيخان، البخاري (5397) باب ما يذكر في الطاعون 5/2163، ومسلم رقم (2219) 4/1740. مرحباً بالضيف
* فضيلة الشيخ في الحديث لا يرد القدر إلا الدعاء هل لكم أن توضحوا لنا هذا الحديث؟ جاء في الحديث المشهور (لا يرد القدر الا الدعاء) ومعنى ذلك ان الدعاء سبب من الاسباب التي يدفع بها الله ما شاء، وهذا شأن سائر الأسباب، فالأسباب هي من قدر الله ويندفع بها أقدار قد علم الله أنها تندفع، كما جاء عن عمر رضي الله عنه، لما قيل له عندما أراد الرجوع عن الشام حين نزل به الطاعون فقيل له: (أتفر من قدر الله يا أمير المؤمنين؟ قال رضي الله عنه: نفر من قدر الله إلى قدر الله). وهذا هو موجب الشرع والقدر وهو مدافعة الأقدار بالأقدار، لكن ليس معنى ذلك أن شيئاً قد حكم الله بأنه يكون ثم حدث ما يغير هذا القدر. بل ما يندفع بالأسباب من الدعاء وغيره، فقد سبق في علم الله وكتابه الأول، أن هذه الأقدار تندفع من تلك الأسباب، فما قدر الله انه لا يوجد إلا بهذا السبب، فإنه لا يكون إلا مع وجود سببه، وما قدر الله أنه يندفع بسبب من الأسباب فقد قدر الله وجود السبب الذي يندفع به، فرجع الأمر كله إلى علم الله وتقديره السابق، فقدره السابق لا يحدث شيئاً على خلافه، فلا شيء يغير علم الله السابق وقدره السابق فإن جميع الكائنات محكومة بقدره ومشيئته، وهذا مقتضى كمال ربوبيته سبحانه وتعالى.
فوائد القطمير ربما يكون المصطلح غير متداول إلي حد كبير ولكنه هو نواه البلح أو التمر، ومن المعروف أن التمر من أجمل الثمرات التي خلقها الله سبحانه وتعالى، فقد كرمها الله بذكره لها في القرآن الكريم في بعض السور القرآنية ولعل أشهرها هي سورة السيدة مريم العذراء، فقد قال الله الوحي هزي إليك بفرع الشجر تساقط عليكي رطباً جنياً والرطب هي التمر بعد اكتمال نضجه تماماً. موقع الموسوعة خصص هذا المقال من أجل أن نتعرف علي فوائد كل من الغلاف الخرجي للتمره الذي يتم تناوله، والنواة الداخلية الصلبة التي تعرف باسم القطمير والتي ثبت العلم أن لها الكثير من الفوائد أيضاً وهذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة فتابعونا…. فوائد القطمير: التمر ثمرة غنية بالفوائد حيث الفيتامينات و العناصر الغذائية والمعدنية الهامة للغاية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم، هذا بالإضافة إلي أن التمر يعد من أكثر الثمرات التي تحتوي علي نسبه فسفور عالية للغاية، ولعل هذا ما يدفع الغالبية العظمى من الأطباء ينصحوا المرأة الحامل أن تقوم بتناوله في الفترات الأخيرة من الحمل حيث أن التمر به نسبة حديد عالية للغاية مما يساعد المرأة الحامل علي تعويض ما يفقده الجسم من عناصر أساسية مثل الهيموجلوبين في فترة الولادة نتيجة لفقد كميات كبيرة من الدماء.
ت + ت - الحجم الطبيعي «القطمير» و«الفتيل» و«النقير» من الكلمات التي ورد ذكرها في الآيات القرآنية، إذ وردت كلمة القطمير مرّة واحدة في قوله تعالى: «وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ» (فاطر 13). أما الفتيل، وردت في القرآن ثلاث مرات في قوله تعالى: «ألم تر إلى الذين يزكّون أنفسهم بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلا» (النساء 49)، والآية القرآنية «قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَىٰ وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلاً» ﴿النساء ٧٧﴾، وذكر الله سبحانه وتعالى في موضوع آخر من القرآن «يوم ندعو كلّ أناس بإمامهم فمن أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرأون كتابهم ولا يظلمون فتيلاً» (الإسراء 71). أما النقير فجاء في القرآن مرّتين في قوله تعالى: «أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَّا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً» (النساء 53)، والمرة الثانية في قوله تعالى: «وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مؤمنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجنةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيراً» ﴿النساء ١٢٤﴾. غشاء رقيق عند تفسير هذه الكلمات، يتضح أن القــطمير هي اللفّافة التي توجد على نواة التمر وهي غشاء رقيق، أما الفتـــيل فهو الخيط الرفيع الموجود على شقّ نواة التمر، وأخيراً النقــير، هو النقطة الصغيرة التي تظهر على ظهر نواة التمر في الجهة المقابلة لشقّها الأمامي، وكل هذه الأسماء موجودة في نواة التمر.
[٥] (فتيل) جاءت في ثلاثة مواضع، اثنين منها في سورة النساء، في قوله -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُم ۚبَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا) ، [٦] وقوله -تعالى-: (قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَى وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا). [٧] والموضع الأخير في سورة الإسراء؛ قوله -تعالى-: (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ۖ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا). [٨] (نقير) جاءت في موضعين من كتاب الله -تعالى-، كلاهما في سورة النساء، أولهما في قوله -تعالى-: (أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَّا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا) ، [٩] والثاني في قوله -عزّ وجلّ-: (وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا). [١٠] معناها حسب ورودها في الآيات الكريمة خاطب الله -عز وجل- الناس الذين أنزل عليهم كتابه العزيز بشيء محسوس يعرفونه جيدًا، ويرونه دائمًا في طعامهم المعتاد؛ فضرب لهم بها الأمثال، وهذه الأشياء الثلاثة المذكورة تُضرب كلها أمثالاً للأمر التافه القليل، وفيما يأتي بيان ذلك: عندما قال ربّنا -عز وجل- في سورة فاطر: (مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ) [٥] معناها أن الذين تعبدونهم وتدعونهم من دون الله -تعالى-، هؤلاء لا يملكون شيئا قليلاً ولا كثيرًا، حتى أنهم لا يملكون تلك القشرة الرقيقة التي على نواة التمرة ويرونها ويأكلونها دائمًا، ولا يملكون شيئًا أكبر ولا أصغر منها ملكًا حقيقيًّا.