[٢٥] قوة تأثير القرآن الكريم كانت سبباً في مشيب شعر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، فقد ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (قالَ أبو بَكْرٍ رضيَ اللَّهُ عنهُ: يا رسولَ اللَّهِ قد شِبتَ، قالَ: شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتَسَاءَلُونَ، وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ).
[٣١] [٢٩] وثبت تأثير القرآن الكريم في النفوس أيضا في العديد من آثار السلف الصالح، منها ما ثبت عن جبير بن مطعم -رضي الله عنه- أنّه قال: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَأُ في المَغْرِبِ بالطُّورِ، فَلَمَّا بَلَغَ هذِه الآيَةَ: {أَمْ خُلِقُوا مِن غيرِ شيءٍ أمْ هُمُ الخَالِقُونَ، أمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِ والأرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ، أمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أمْ هُمُ المُسَيْطِرُونَ} قالَ: كَادَ قَلْبِي أنْ يَطِيرَ). [٣٢] [٢٩] [٣٣] المراجع ↑ مجموعة من المؤلفين، فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم ، صفحة 256، جزء 1. بتصرّف. ↑ عائض القرني، دروس الشيخ عائض القرني ، صفحة 30، جزء 255. بتصرّف. ↑ طلال عرقسوس (1424هـ - 2004م)، التوسل في كتاب الله عز وجل (الطبعة السادسة والثلاثون)، المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية، صفحة 28. بتصرّف. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 648، صحيح. ↑ سيد سابق، العقائد الإسلامية ، بيروت: دار الكتاب العربي، صفحة 121. بتصرّف. ↑ سورة الإسراء، آية: 78. ↑ محمد المقدم، لماذا نصلي ، صفحة 9، جزء 11. فضل قراءة القران في الفجر - موضوع. بتصرّف. ↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم: 6346، صحيح.
كل هذا لان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا أى مكتوبا عليهم كالدين في أوقاتها كلما حل وقت يجب أداء ما افترض وكتب، لا يسقط في حال من الاحوال، حتى في حال الخوف من العدو أن يفتنكم، لكنها مقتصرة، ولو مضى وقت أدائها وجب قضاؤها خارج الوقت ولو انقضى أجلكم وجب على وليكم الذى يقضى ديونكم من أموالكم أن يقضى هذا الدين عنكم، فانها كانت على المؤمنين كتابا موقوتا. 3 – هود: 114. (أقم الصلوة) قيل: معنى إقامة الصلاة تعديل أركانها، وحفظها من أن يقع زيغ في فرائضها وسننها وآدابها.. أو أداؤها فعبر عن الاداء بالاقامة، لان القيام بعض أركانها كما عبر عنه بالقنوت و بالركوع وبالسجود. ان قران الفجر كان مشهودا تويتر ترامب يتهم الموقع. أقول: ويظهر من بعض الاخبار أنه شبه الصلاة من بين أجزاء الايمان بعمود الفسطاط ؟ فنسب إليها الاقامة لكونها من لوازمه وملائماته. ويستفاد من قوله تعالى: (أقم الصلاة) وجوب اقامة الظهر فيها، فان من معانى الصلاة وسط الظهر وما انحدر من الوركين، وذلك على مبنى تقدم أن الالفاظ المشتركة من حيث الصيغة أو المادة اذا اطلقت في القرآن العزيز ولم يكن في المقام قرينة تخصه بأحد المعنيين أو المعانى، وجب حملها على كلها ولذلك قالوا عليهم السلام: (لا صلاة لمن لم يقم صلبه في الصلاة).