فضل الصلاة في مسجد قباء سؤال من الأسئلة الشرعية التي يبحث عن إجابتها الكثير من المسلمين، فإنَّ المساجد هي بيوت الله تعالى، وهي أطهر بقاع الأرض وأشرفها، فهي الأماكن التي تُقام فيها شرائع الدين وعباداته، وقد خصَّ الله تعالى بعض المساجد الأولى في الإسلام بالفضل العظيم والمكانة الرفيعة، ومن هذه المساجد مسجد قباء، وفي هذا المقال سنعرِّف بمسجد قباء، وسنسلط الضوء على فضل الصلاة فيه، بالإضافة لذكر صحة حديث صلاة في قباء تعدل عمرة، وشروط الصلاة في مسجد قباء. مسجد قباء هو أول مسجد في الإسلام وأول مسجد بُني في المدينة المنورة، بُني بعد المسجد الحرام إلَّا انَّ المسجد الحرام أول بيت بُني للمسلمين، ومسجد قباء أول مسجد بناه المسلمين، وهو ثاني أكبر مساجد المدينة المنورة بعد المسجد النبوي، بدأ النبي في بناءه بعد أن هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وشارك الكثير من المسلمين في بناءه وإقامته. [1] سبب التسمية ورد في سبب تسمية مسجد قباء بهذا الاسم أنَّ قبا هو اسم بئر في البلدة وقد اشتهرت البلدة باسم هذا البئر، وهي المكان الذي يسكن فيه بنو عمرو وبنو عوف، وقد ذكر أبو عبد الله ياقوت الحموي في معجم البلدان أنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم مرَّ أثناء هجرته للمدينة المنورة ببني عمرو وبني عوف وبنى مسجدًا فيها وسُمي هذا المسجد بمسجد قباء، والله أعلم.
عزيزي المستخدم العائد من الإعلانات يمثل مصدر الربح الأساسي للموقع والعاملين به مما يساعدنا على البقاء مستقلين وحياديين حيث أننا غير تابعين لأي جهة حكومية أو حزب. لمساعدتنا على الإستمرار في إنتاج محتوى مهني صحفي حيادي غير موجه أو ممول نرجو إلغاء تفعيل مانع الإعلانات "AD Block". شكرا لتفهمك
نوهت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بإعلان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية - حفظه الله - بإطلاق مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لتوسعة مسجد قباء وتطوير المنطقة المحيطة به ليستوعب ستة وستين ألف مصل، وتكون التوسعة بذلك أكبر توسعة في تاريخ المسجد؛ حيث ستتضاعف مساحته إلى عشرة أضعاف مساحته الحالية. وقالت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء: إن مشروع الملك سلمان لتوسعة مسجد قباء مشروع مبارك يُرجى به عظيم الثواب عند الله تعالى، وذلك لما في العناية بالمساجد بناء وتوسعة وفرشا من فضل عظيم، ولما لمسجد قباء من مزيد اختصاص في الفضل، فهو أول مسجد أسسه رسول الله - عليه الصلاة والسلام - ، وكان - عليه الصلاة والسلام - يزوره راكبا وماشيا كل سبت فيصلي فيه ركعتين، وأخبر عليه الصلاة والسلام بفضله فقال: من تطهر في بيته، ثم أتى مسجد قباء، فصلى فيه ركعتين كان كعمرة. وأضافت الأمانة: إن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - تولي بيوت الله العناية الفائقة، وفي مقدمة ذلك الحرمان الشريفان، سائلة الله تعالى أن يجزيهما خير الجزاء، وأن يحفظهما وبلادنا وسائر بلاد المسلمين.
وَصَحَّ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبَي وَقَّاصٍ: لَأَنْ أُصَلِّيَ فِي مَسْجِدِ قُبَاءٍ رَكْعَتَيْنِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ آتِيَ بَيْتَ الْمَقْدِسِ مَرَّتَيْنِ، لَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي قُبَاءٍ لَضَرَبُوا إِلَيْهِ أَكْبَادَ الْإِبِلِ. انتهى من المرقاة. وقال في تحفة الأحوذي في شرح حديث: الصلاة في قباء كعمرة: أي الصلاة الواحدة فيه يعدل ثوابها ثواب عمرة. انتهى. وهذا عام في الفرض والنفل، بل إذا ثبت هذا في النفل فهو في الفرض أولى كما مر. وأما الاشتغال بصلاة النافلة حتى تحين الصلاة فهذا أمر حسن ولا شك، فإن الصلاة خير موضوع، فمن فعل الرواتب وأكثر من التنفل بالصلاة في غير أوقات النهي فهو على خير عظيم، وإن رأى أن يشتغل بغير الصلاة من الذكر والدعاء وقراءة القرآن فلا بأس بذلك وبخاصة إذا كان هذا أنفع لقلبه. قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ثم إن رأى أن الأنفع له أن يستمر في الصلاة حتى يحضر الإمام فليفعل، وإن رأى من نفسه مللاً وأن الأنفع له أن يجلس ويقرأ القرآن فليفعل، لأن القراءة خيرٌ والصلاة خير، والمقصود بالأعمال الصالحة هو صلاح القلب، فما كان أصلح للقلب وأنفع وأوفق للشرع فهو أفضل. ثواب الصلاة في مسجد قباء - إسلام ويب - مركز الفتوى. انتهى ، ولمزيد فائدة راجع الفتوى رقم: 41914.
رواه أحمد والترمذي وصححه السيوطي. وفي الصحيحين عن عبدالله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يأتي قباء يعني كل سبت، كان يأتيه راكبا وماشيا ، قال ابن دينار: وكان ابن عمر يفعله. وقد جاء عن الصحابة ما يدل على اهتمامهم بالصلاة فيه والحث عليها، فقد روى عمر بن شبة في تاريخ المدينة عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص قالت: سمعت أبي يقول: لأن أصلي في مسجد قباء ركعتين أحب إليَّ من أن آتي بيت المقدس مرتين، لو يعلمون ما في قباء لضربوا إليه أكباد الإبل. قال الحافظ ابن حجر وإسناده صحيح. وروى ابن أبي شيبة نحوه في المصنف، وروى عبد الرزاق في المصنف عن عمر بن الخطاب أنه قال: لو كان مسجد قباء في آفاق لضربنا إليه أكباد المطي. كتب فضل مسجد قباء في الإسلام - مكتبة نور. والأجور المضاعفة في هذه المساجد لا تغني عن السنة، بل المصلي فيها مطالب بالنوافل كغيره. وللفائدة انظر الفتوى رقم: 25240. والله أعلم.
مسار الصفحة الحالية: ١١٦٤ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ يُوسُفَ قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: «صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ انْصَرَفَ».