( ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون) قوله تعالى: ( ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون) هذا هو الحكم الرابع من أحكام الإنفاق ، وهو بيان أن الذي يجوز الإنفاق عليه من هو. ثم في الآية مسائل: المسألة الأولى: في بيان سبب النزول وجوه: أحدها: أن هذه الآية نزلت حين جاءت نتيلة أم أسماء بنت أبي بكر إليها تسألها ، وكذلك جدتها وهما مشركتان ، أتيا أسماء يسألانها شيئا فقالت لا أعطيكما حتى أستأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنكما لستما على ديني ، فاستأمرته في ذلك فأنزل الله تعالى هذه الآية ، فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تتصدق عليهما. والرواية الثانية: كان أناس من الأنصار لهم قرابة من قريظة والنضير وكانوا لا يتصدقون عليهم ، ويقولون ما لم تسلموا لا نعطيكم شيئا فنزلت هذه الآية. ربع ليس عليك هداهم. والرواية الثالثة: أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يتصدق على المشركين ، حتى نزلت هذه الآية فتصدق عليهم والمعنى على جميع الروايات: ليس عليك هدى من خالفك حتى تمنعهم الصدقة لأجل أن يدخلوا في الإسلام ، فتصدق عليهم لوجه الله ، ولا توقف ذلك على إسلامهم ، ونظيره قوله تعالى: ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم) [الممتحنة: 8] فرخص في صلة هذا الضرب من المشركين.
/ وعلى هذا بنى صاحب «الكشاف» فجعل وجه أن لم يقدّمْ الظرفُ في قوله: { لا ريب فيه} كما قدم الظرف في قوله: { لا فيها غول} لأنّهُ لو أوّل لقُصد أنّ كتاباً آخر فيه الريب ، لا في القرآن ، وليس ذلك بمراد. فإذا تقرر هذا فقوله: { ليس عليك هداهم} إذا أجرى على هذا المنوال كان مفاده هداهم مقصور على انتفاء كونه عليك ، فيلزم منه استفادة إبطال انتفاء كونه على غير المخاطب ، أي إبطال انتفاء كونه على الله ، وكلا المفادين غير مراد إذ لا يُعتقد الأول ولا الثاني. إسلام ويب - تفسير الطبري - تفسير سورة البقرة - القول في تأويل قوله تعالى " ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء "- الجزء رقم5. فالوجه: إما أن يكون التقديم هنا لِمجرد الاهتمام كتقديم يوم الندى في قول الحريري:... ما فيه من عيب سوى أنّه يوم النَّدى قِسمته ضيزى... بنفي كون هداهم حقاً على الرسول تهوينا للأمر عليه ، فأما الدلالة على كون ذلك مفوّضاً إلى الله فمن قوله: { ولكن الله يهدي من يشاء}. وإما أن يكون جرى على خلاف مقتضى الظاهر بتنزيل السامعين منزلة من يعتقد أنّ إيجاد الإيمان في الكفّار يكون بتكوين الله وبالإلجاء من المخلوق ، فقُصر هداهم على عدم الكون في إلجاء المخلوقين إياهم لا على عدم الكون في أنّه على الله ، فيلزم من ذلك أنّه على الله ، أي مفوّض إليه. وقوله: { ولكن الله يهدي من يشاء} جيء فيه بحرف الاستدراك لما في الكلام المنفي من توهمّ إمكان هديهم بالحرص أو بالإلجاء ، فمصَبُّ الاستدراك هو الصلة ، أعْني { من يشاء} ؛ أي فلا فائدة في إلجاء من لم يشأ الله هديه.
فإذا دخل عليها النفي كان مقتضياً نفي النسبة المقيّدة ، أي نفي ذلك الانحصارِ ، لأنّ شأن النفي إذا توجّه إلى كلام مقيَّد أن ينْصَبّ على ذلك القيد. إعراب قوله تعالى: ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء وما تنفقوا من خير الآية 272 سورة البقرة. لكنّ أئمة الفن حين ذكروا أمثلة تقديم المسند على المسند إليه سَوّوا فيها بين الإثبات كما ذكرنا وبين النفي نحْو { لا فيها غَوْل} [ الصافات: 47] ، فقد مثل به في «الكشاف» عند قوله تعالى: { لا ريب فيه} [ البقرة: 2] فقال: «قصد تفضيل خمر الجنّة على خمور الدنيا» ، وقال السيد في شرحه هنالك «عُدّ قصراً للموصوف على الصفة ، أي الغول مقصور على عدم الحصول في خمور الجنة لا يتعدّاه إلى عدم الحصول فيما يقابلها ، أو عَدمُ الغول مقصور على الحصول فيها لا يتجاوزه إلى الحصول في هذه الخمور». وقد أحلتُ عند قوله تعالى: { لا ريب فيه} [ البقرة: 2] على هذه الآية هنا ، فبِنَا أن نبيِّن طريقة القصر بالتقديم في النفي ، وهي أنّ القصر لما كان كيفية عارضة للتركيب ولم يكن قيداً لفظياً بحيث يتوجّه النفي إليه كانت تلك الكيفية مستصحبة مع النفي ، فنحو { لا فيها غول} يفيد قصر الغَول على الانتفاء عن خمور الدنيا ولا يفيد نفي قصر الغول على الكون في خمور الجنة. وإلى هذا أشار السيّد في شرح «الكشاف» عند قوله { لا ريب فيه} إذ قال «وبالجملة يجعل حرف النفي جزءاً أو حرفاً من حروف المسند أو المسند إليه».
قال الكلبي: ولها وجه آخر ، وذلك أن ناسا من المسلمين كانت لهم قرابة وأصهار ورضاع في اليهود ، وكانوا ينفعونهم قبل أن يسلموا ، فلما أسلموا كرهوا أن ينفعوهم وأرادوهم على أن يسلموا ، فاستأمروا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنزلت هذه الآية ، فأعطوهم بعد نزولها.
09:00 ص الجمعة 03 يوليه 2015 قال تعالى: {لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ}.. [البقرة: 272]. ما أصل هذه المسألة؟ أصل هذه المسألة أن بعض السابقين إلى الإسلام كانت لهم قرابات لم تسلم. وكان هؤلاء الأقرباء من الفقراء وكان المسلمون يحبون أن يعطوا هؤلاء الأقارب الفقراء شيئا من مالهم، ولكنهم تحرجوا أن يفعلوا ذلك فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر. وها هي ذي أسماء بنت أبي بكر الصديق وأمها (قُتَيْلَةَ) كانت مازالت كافرة. وتسأل أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعطي من مالها شيئا لأمها حتى تعيش وتقتات. وينزل الحق سبحانه قوله: {لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ ولكن الله يَهْدِي مَن يَشَآءُ}، وعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: «قدمت على أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: قدمتْ عليّ أمي وهي راغبة. ليس عليك هداهم ولكن. أفأصل أمّي؟ قال: نعم صلي أمّكِ».
في سبتمبر 19, 2021 الخرطوم "تاق برس" صحيفة اليوم التالي: ضبط مليشيات مدنية تعتقل مواطنين بمنتجع "الأسكلا". وفد برئاسة مريم إلى شرق السودان. الخارجية الأمريكية: ملتزمون بدعم التطبيع بين السودان وإسرائيل. نظارات البجا: إغلاق الشرق يستهدف ناقلات النفط ومعينات الدولة. تيراب: قطعنا شوطُا في ترتيبات مفوضية المغتربين والمهاجرين صحيفة الانتباهة: توقف الصادر والوارد واحتجاز 120 شاحنة بميناء بورتسودان. "ترك" يصف الحكومة بـ"حكومة الملحدين" ويشترط 4 شخصيات عسكرية للتفاوض. قوة نظامية تستولي على مخطط سكني بالخرطوم. عرمان: الديسمبريون لا يركعون ويجب عدم رفع"الرجل عن الأبنص" صحيفة الصيحة: المراجع العام: جهتان رفضتا تقديم حساباتهما لديوان المراجع القومي. عناوين عدد صحيفة (الإنتبــــــــاهــة) الصادرة صباح اليوم في الخرطوم. تحقيق يكشف تفاصيل نزوح قسري لمواطنين ببورتسودان. "قوات الدعم السريع" تضبط متفجّرات وتوقف متهمين بينهم أجانب على الحدود. التربية: مشكلة النقص في الكتاب المدرسي ستكون قائمة لشهرين. اجتماع للحرية والتغيير بشأن أحداث الشرق اليوم صحيفة الحداثة: وزير الإعلام: الحكومة ستحل أزمة الشرق خلال يومين. "الخارجية": إثيوبيا تهرب من أزماتها بافتعال التوترات مع السودان.
صادر الماشية الجزئي.. يستأنف اليوم.. (بالونــــة الإختبـار)!! صحيفة الانتباهة اخبار السودان / يناير 26, 2021 الخرطوم: رباب ـ هنادي ـ هالة عانت الثروة الحيوانية خلال العام المنصرم، صعوبات كبيرة أدت إلى تراجع الصادر ، والسودان يمتلك أكثر من (120) مليون رأس من الماشية جعلته يعتمد عليها كأحد الموارد الرئيسية للنقد الأجنبي عبر تصدير أكبر عدد منها. صحيفة الانتباهة الصادر اليوم الوطني. وأصطدم الصادر في العام 2020م بعدة مشاكل منها تفشي وباء حمى الوادي المتصدع في مناطق الإنتاج في الشهور الأولى من العام ، إلى جانب ظهور حميات مجهولة خلال أكتوبر ونوفمبر من ذات العام. وبلغ عدد الشحنات التي تم إرجاعها منذ بدء موسم التصدير للسعودية العام الماضي أكثر من (30) باخرة من شحنات الماشية والذي يمثل أحد أكبر عمليات الصادر السوداني للخارج، وتمثل المملكة السعودية المستورد الأكثر نشاطاً. وأرجعت السلطات السعودية أسباب رفض الشحنات لمخالفتها إشتراطات كفاءة التحصين ضد مرض حمى الوادي المتصدع، الشيء الذي دفع الحكومة السودانية لتشكيل لجنة تحقيق حول إعادة الشحنات ، ورأى خبراء أن هذا الأمر يشكل كارثة كبيرة للدولة والمصدرين الذين لحقت بهم خسائر فادحة قدرت بأكثر من (105) مليارات جنيه كأقل تقدير، بجانب نفوق أعداد هائلة من الماشية، مؤكدين أن الضرر لحق بأكثر من (200) ألف رأس مُعدة للصادر، وستفقد الثروة الحيوانية (50) مليون دولار من عائدات صادر الماشية.
وكالات (التغيير) – تسود أروقة مجلس الوزراء السوداني، حالة من التوتر والصدمة بعد صدور حكم قضائي بإعدام طفل عمره 15 عاما، وتأييد المحكمة العليا للقرار. صحيفة الانتباهة الصادر اليوم السابع. وقالت صحيفة "الانتباهة"، في عددها الصادر اليوم، إن "المسؤولين بمجلس الوزراء أبدوا انزعاجا من حكم المحكمة لجهة أنه يخالف الوثيقة الدستورية التي منعت إعدام الأطفال، وهو مخالف لقانون الطفل لسنة 2010، إلى جانب تأثير الحكم على علاقات السودان الخارجية حيث أن القرار يؤثر على ملف الخرطوم في مجال حقوق الإنسان عالميا". ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، أن "قيادات عليا بمجلس الوزراء متخوفة من تأثير حكم الإعدام على سفريات رئيس الحكومة عبد الله حمدوك إلى الخارج، خاصة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتأثير الحكم على ملف حقوق الإنسان". وأوضحت أن الحكم صدر استنادا للقانون الجنائي الذي يمكنّ القاضي من إصدار حكم بالإعدام على الطفل بعمر 15 عاما إذا بدت عليه علامات البلوغ.
الخرطوم: الإنتباهة زادت وزارة المالية بصورة غير معلنة، كل رسوم الصادر بمطار الخرطوم. كما زادت رسوم الحجر الزراعي من 900 جنيه الى 45 الف جنيه، وزادت رسوم الشهادة الصحية من 5 الاف جنيه الى 50 الف جنيه. وأصبحت رسوم شهادات الجودة والمواصفات بسحب الأحداث نيوز، 120 الف جنيه، وتمت زيادة بنسبة 800%علي ورق الصادر والرسوم الجمركية. المصدر من هنا
نُشيد بوقفتكم الصلبة والقوية في تنفيذ الإضراب الشامل والمفتوح، فقد كان لها عظيم الأثر في تجسيد معاني الوحدة والثبات على الحق.
احدث عناوين سودانيز اون لاين الان فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست