عدد الصفحات: اربع مجلدات مقاس الكتاب: 17×24 شرح الكوكب المنير المسمي مخنصر التحرير او المختبر المبتكر شرح المختصر في أصول الفقه تأليف العلامة الشيخ محمد بن أحمد الحنبلي المعروف بأبن النجار كتابة مراجعتك منتجات ذات الصلة تفحص المنتجات للإضافة لسلة التسوق أو إصدارات مختارة شحن مجاني داخل السعودية لكل شحن 200 ريال فأكثر أسعار منافسة لكتب أكثر من 50 دار للنشر دعم فني متاح من خلال العديد من الوسائل
وورد في ص219 حديثان عن أنس وأبي ذر لم يتم تخريجهما إنما تمت الترجمة لأبي ذر وعاصم وكان الحق تحقيق درجة النصين وقد بين ابن النجار أن ما جاء عن طريق أبي ذر رضي الله عنه مرفوعا قلت: فيه نظر. ومثله ما جاء في ص222 عن ابن عمر. ومثله ما جاء في ص223 عن ابن مسعود. ومثله ما جاء في ص232/233 عن علي بن أبي طالب. ومثله ما جاء في ص233 عن أنس. ومثله ما جاء في ص234 عن عائشة. ومثله ما جاء في ص369 عن أبي بكر. ومثله ما جاء في ص370 عن عمر. كتاب شرح الكوكب المنير = شرح مختصر التحرير - المكتبة الشاملة. ومثله ما جاء في ص372 عن عثمان. ومثله ما جاء في ص417: نضَّرَ اللَّهُ.
وقيل: إن الفقه هو العلم. وقيل: معرفة قصد المتكلم. وقيل: فهم ما يدق. وقيل: استخراج الغوامض والاطلاع عليها. ( و) الفقه ( شرعا) أي في اصطلاح فقهاء الشرع ( معرفة الأحكام الشرعية) دون العقلية ( الفرعية) لا الأصولية ، ومعرفتها إما ( بالفعل) أي بالاستدلال ( أو) ب ( القوة القريبة) من الفعل ، أي بالتهيؤ لمعرفتها بالاستدلال. وهذا الحد لأكثر أصحابنا المتقدمين. تحميل كتاب شرح الكوكب المنير. وقيل: هو العلم بأفعال المكلفين الشرعية دون العقلية ، من تحليل وتحريم وحظر وإباحة. وقيل: هو العلم بالأحكام الشرعية. وقيل: معرفة الأحكام الشرعية. وقيل: معرفة كثير من الأحكام عرفا. وقيل: معرفة أحكام جمل كثيرة عرفا من مسائل الفروع العلمية من أدلتها الحاصلة بها. وقيل: العلم بها عن أدلتها التفصيلية بالاستدلال. وكل هذه الحدود لا تخلو عن مؤاخذات وأجوبة ، يطول الكتاب بذكرها من غير طائل. ثم الحكم الشرعي الفرعي: هو الذي لا يتعلق بالخطإ في اعتقاد مقتضاه ، ولا في العمل به قدح في الدين ، ولا وعيد في الآخرة ، كالنية في الوضوء والنكاح بلا ولي ونحوهما. ( والفقيه) في اصطلاح أهل الشرع ( من عرف جملة غالبة) أي كثيرة [ ص: 12] ( منها) أي من الأحكام الشرعية الفرعية ( كذلك) أي بالفعل أو بالقوة القريبة من الفعل ، وهي التهيؤ لمعرفتها عن أدلتها التفصيلية.
وجاء ما بين ص574/583 وهو آخر م/2 جاء المرسل وقد أجاد ابن النجار في بحثه عنه كما أجاد المحققان. قال ابن لحيدان لكن لابد من بيان ما يلي: 1 بين المرسل والمنقطع والمعضل بينها تشابه قوى فما لم يبين هذا بضوابطه وأمثلته وبلدانه فيكاد يدخل كل واحد بالآخر خاصة والمرسل قد يكون فيه علة من العلل توجب كونه منقطعا ومعضلا بل وفيه تدليس وارسال خفي. ص450 - كتاب شرح الكوكب المنير شرح مختصر التحرير - فصل خطاب الوضع - المكتبة الشاملة. فلم أر الامام ابن النجار قد توسع في هذا وموجبه التوسع ما دام قد طرحه، والحاجة داعية إليه طالبة له تلهث إليه سعيا وتركض إليه ركضا بل وتدعو إليه أبدا هذا اذا علمنا ضعف الهمم والعجلة في النظر والاختصار في الطرح خاصة عند أهل السير والأدب والنقد فهذا الصنف يتساهلون كثيرا بالأسانيد وتداخل عليه أصولها وكثير منهم يخبط ويحطب ويجلب دون فهم لأصول الروايات وحقيقة الأسانيد دع عنك الذين يتعالمون ويستأسدون ويتنمرون وما هم إلا خطاب لعل ليس بذي صحو ولا من دليل مقحم ويمثل هذا من كتب في السيرة والأخبار والحكايات الأدبية جهلا وجرأة كحال: مروج الذهب والأغاني وسواهما ولا ينبئك مثل خبير. والوقوف على المراسيل وحقيقة ضابطها وشروطها ومثلها/المدرج/ ومزيد الثقات/ والموقوف/ والمقطوع/ والمنقطع من الأمور التي أدعو الى بيانها وتأصيلها وبحث ضابطها.
وذلك كقولنا: حقوق العقد تتعلق بالموكل دون الوكيل. وكقولنا: الحيل في الشرع باطلة. فكل واحدة من هاتين القضيتين يتعرف بالنظر فيها قضايا متعددة. فمما يتعرف بالنظر في القضية الأولى: أن عهدة المشتري على الموكل دون الوكيل ، وأن من حلف لا يفعل شيئا ، فوكل من فعله: حنث. وأنه لو وكل مسلم ذميا في شراء خمر أو خنزير: لم يصح. ومما يتعرف بالنظر في القضية الثانية: عدم صحة نكاح المحلل ، وبيع العينة ، وعدم سقوط الشفعة بالحيلة على إبطالها ، وعدم حل الخمر بتخليلها علاجا. وكذا قولنا - وهو المراد هنا - الأمر للوجوب والفور ونحو ذلك. واحترز بقوله " إلى استنباط الأحكام " عن القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط غير الأحكام ، من الصنائع والعلم بالهيئات والصفات. ص487 - كتاب شرح الكوكب المنير شرح مختصر التحرير - باب المنطوق والمفهوم - المكتبة الشاملة. وبالشرعية عن الاصطلاحية والعقلية. كقواعد علم الحساب والهندسة ، وبالفرعية عن الأحكام التي تكون من جنس الأصول ، كمعرفة وجوب [ ص: 14] التوحيد من أمره تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى ( { فاعلم أنه لا إله إلا الله}). ( والأصولي) في عرف أهل هذا الفن: ( من عرفها) أي عرف القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية الفرعية. لأنه منسوب إلى الأصول كنسبة الأنصاري إلى الأنصار ونحوه ، ولا تصح النسبة إلا مع قيام معرفته بها وإتقانه لها ، كما أن من أتقن الفقه يسمى فقيها ، ومن أتقن الطب يسمى طبيبا ونحو ذلك.
ورد فضي عدد الرسائل: 385 الموقع: In the home المزاج: of نقاط: -13 تاريخ التسجيل: 04/04/2008 موضوع: رد: اضحك ودمعي حاير وسط عيني الجمعة أبريل 04, 2008 2:24 pm دلوعة بابا مشرفة عدد الرسائل: 804 العمر: 32 المزاج: النيسكافيه نقاط: 105 تاريخ التسجيل: 03/04/2008 موضوع: رد: اضحك ودمعي حاير وسط عيني الأربعاء أبريل 16, 2008 1:14 pm اضحك ودمعي حاير وسط عيني
09-23-2007, 04:39 AM #1 اضحك ودمعي حاير وسط عيني.. السلامـ عليكمـ ورحمة اللهـ وبركاتهـ.. [.. أضحك و دمـ عـي حاير ٍ وسط عـيني.. ] [.. أضحك ودمـ عـي حاير ٍ وسط عيني.. ] عندما يبارك لي الناس ظناً منهم أني حققت أشياء كبيرة ومهمة في حياتي ونجحت في تحقيقها بينما في حقيقة الأمر أكون في حسرة عندما يسألني أحدهم ماسبب الحزن في عينك؟ مابك؟ فأرد بابتسامه ليس بي شيء وفي الواقع أن كل ما بيَّ أني لا أستطيع أن أقول ما بي وبداخلي أصرخ وأود البوح عن كل ما بداخلي ولا أملك إلا أن عندما أرى من كنت أحبه إرتبط بغيري ولايشعر بهذا الحزن إلا من جرب الحب.
·` زهرة العبير مشرفة اسير اهل البيت و العام الموقع:.. تاريخ التسجيل: 05/09/2008 هل انت من موالي؟؟: مواليـــــــه وآفتــ خ ـــر مزاجك اليوم: المهنه: mms: موضوع: رد: (( أضحك ودمعي حايرٍ وسط عيني)) 1/5/2009, 18:41 مووج نووري شرووقي نورتوآ صفحتي بمروركمـ يسلمووووووو `·. ·` أم جنان مشرفة اسير المطبخ و الالعاب المزاج: رايقه الحمدالله تاريخ التسجيل: 31/08/2008 هل انت من موالي؟؟: نعم وافتخر أنــــــــــــــــــي مواليـــــــــــــــه مزاجك اليوم: المهنه: mms: موضوع: رد: (( أضحك ودمعي حايرٍ وسط عيني)) 1/6/2009, 07:30 جد روعه يسلموووو غناتووووووووو `·. ·` تفضــــــــــــلو معاي المنتدى زيزوزز زهرة العبير مشرفة اسير اهل البيت و العام الموقع:.. تاريخ التسجيل: 05/09/2008 هل انت من موالي؟؟: مواليـــــــه وآفتــ خ ـــر مزاجك اليوم: المهنه: mms: موضوع: رد: (( أضحك ودمعي حايرٍ وسط عيني)) 1/6/2009, 21:19 آمـ جوجو مروركـ آروع غناتوو نورتي صفحتي بمروركـ يسلموووو `·. ·` ابو عبدالله اسير محترف المزاج: خووووووووش تاريخ التسجيل: 01/09/2008 المهنه: mms: موضوع: رد: (( أضحك ودمعي حايرٍ وسط عيني)) 1/13/2009, 14:56 انثر تحت أقدامك أحلى باقة ورد تعطر قدميك على هذا الكلام الجميل المؤثر.
(( أضحك ودمعي حايرٍ وسط عيني)) حلوة كثير ورايقة كلماتك رائعة تسلم سمسم في انتظار جديدك الاحلى تقبل احترامى عـــــ النسيان ــــاشق.. :: احلى زبون::.. عدد الرسائل: 256 الحاله المزاجيه: تاريخ التسجيل: 08/05/2008 موضوع: رد: أضحك ودمعي حايرٍ وسط عيني السبت مايو 10, 2008 2:11 pm جامد طحن يا سمسم تسلم اديك بجد أضحك ودمعي حايرٍ وسط عيني