الحمد لله. الإجابة أولا: العهد المذكور يجري مجرى نذر الصدقة ، وقد علقته على حصول الربح ، بمعنى أنك ألزمت نفسك في حال حصول الربح أن تتصدق بنصفه ، فيلزمك التصدق بما عاهدت ربك عليه عند حصول الربح. تفسير: (ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين). جاء في الموسوعة الكويتية (40/146) في الكلام على أنواع "نذر الطاعة" وأحكامه: " أولا: نذر العبادات المقصودة: يقصد بهذه العبادات: ما شرعت للتقرب بها إلى الله تعالى مما له أصل في الوجوب بالشرع ، كالصلاة والصيام والحج والاعتكاف والصدقة ونحوها. فمن نذر أيًّا من هذه العبادات مطلقًا ، أو معلقًا على شرطٍ ، لزمه الوفاء به بإجماع أهل العلم كما نقله النووي وابن قدامة ، أو في مقابل نعمة استجلبها ، أو نقمة استدفعها " انتهى. وجاء في الموسوعة الكويتية (40/127): " لا خلاف بين الفقهاء في صحة النذر في الجملة ، ووجوب الوفاء بما كان طاعة منه. وقد استدلوا على ذلك بالكتاب والسنة والإجماع. أما الكتاب الكريم فبآيات ؛ منها قوله تعالى: ( وليوفوا نذورهم) ومنها ما قاله سبحانه في شأن الأبرار: ( يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا) ، وما قاله جل شأنه: ( ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين * فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون * فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون) [التوبة/75-77].
الحمد لله. سبق في جواب السؤال رقم ( 329) بيان تحريم العادة السرية السيئة ، وكيفية التخلص منها ، والمسلم لا يلزمه العهد والنذر ليترك ما حرَّم الله تعالى عليه ، إذ يكفي معرفة التحريم لينتهي عنه المسلم ، فإذا عاهد الله أو نذر أن لا يفعل المحرَّم ثم عاد إليه ففعله: فقد اكتسب إثم فعل المحرم ، وإثم نقض العهد والحنث في اليمين والنذر. وقد أوجب الله تعالى الوفاء بالعهود ، فقال تعالى وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا. قال الجصاص: قوله تعالى: وأوفوا بالعهد يعني - والله أعلم - إيجاب الوفاء بما عاهد الله على نفسه من النذور والدخول في القرب, فألزمه الله تعالى إتمامها, وهو كقوله تعالى: ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقا في قلوبهم " أحكام القرآن " ( 3 / 299). قال السرخسي: والوفاء بالعهد واجب قال الله تعالى: وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم, وذم من ترك الوفاء بالعهد بقوله ومنهم من عاهد الله الآية... وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ. " المبسوط " ( 3 / 94). ومن عاهد الله تعالى على فعل شيء فلم يفعله ، أو عاهده تعالى على عدم الفعل ففعل: فعليه إثم نقض العهد ، وعليه كفارة يمين ، فالعهد: يمين ونذر ، ومن حنث فيهما فعليه كفارة يمين وهي: التخيير بين عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، فمن لم يجد أو لم يستطع: فليصم ثلاثة أيام.
السؤال: السؤال الأول من الفتوى رقم(16874) ثعلبة الذي نزلت فيه الآية: ﴿وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ﴾[التوبة: 75]. هل هو نفس ثعلبة الذي شارك في غزوة بدر، وهل قبل الله توبته أم لا؟ الجواب: الآية المذكورة نزلت في أحد المنافقين؛ لأن الله تعالى يقول فيهم: ومنهم أي: المنافقين. وأما الحديث الذي فيه أنها نزلت في ثعلبة بن حاطب، فهو غير صحيح عند أهل العلم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. المصدر: اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(3/159-160) المجموعة الثانية بكر أبو زيد... عضو عبد العزيز آل الشيخ... عضو صالح الفوزان... ومنهم من عاهد الله. عضو عبد العزيز بن عبد الله بن باز... الرئيس
قال: فقال رسولُ الله ﷺ: ويحك يا ثعلبة! قليلٌ تُؤدِّي شُكره خيرٌ من كثيرٍ لا تُطيقه. قال: ثم قال مرةً أخرى، فقال: أما ترضى أن تكون مثل نبي الله؟ فوالذي نفسي بيده، لو شئتُ أن تسير الجبال معي ذهبًا وفضَّةً لسارت ، قال: والذي بعثك بالحقِّ، لئن دعوتَ الله فرزقني مالًا لأُعطينَّ كلّ ذي حقٍّ حقَّه. فقال رسولُ الله ﷺ: اللهم ارزق ثعلبة مالًا. قال: فاتّخذ غنمًا، فنمت كما ينمو الدّود، فضاقت عليه المدينة، فتنحَّى عنها، فنزل واديًا من أوديتها، حتى جعل يُصلي الظهر والعصر في جماعةٍ، ويترك ما سواهما، ثم نمت وكثرت، فتنحَّى حتى ترك الصَّلوات إلا الجمعة، وهي تنمو كما ينمو الدود، حتى ترك الجمعة، فطفق يتلقّى الركبان يوم الجمعة ليسألهم عن الأخبار. فقال رسولُ الله ﷺ: ما فعل ثعلبة؟ فقالوا: يا رسول الله، اتخذ غنمًا فضاقت عليه المدينة. فأخبروه بأمره، فقال: يا ويح ثعلبة! يا ويح ثعلبة! عاهد الله على التصدق بنصف أرباحه ، ولا يتوفر عنده سيولة فماذا يفعل ؟ - الإسلام سؤال وجواب. يا ويح ثعلبة!. وأنزل الله جلَّ ثناؤه: خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً الآية [التوبة:103]، ونزلت فرائض الصَّدقة، فبعث رسولُ الله ﷺ رجلين على الصَّدقة من المسلمين: رجلًا من جُهينة، ورجلًا من سليم، وكتب لهما كيف يأخذان الصَّدقة من المسلمين، وقال لهما: مُرَّا بثعلبة وبفلان -رجل من بني سليم- فخُذَا صدقاتهما ، فخرجا حتى أتيا ثعلبة فسألاه الصَّدقة، وأقرآه كتاب رسول الله ﷺ، فقال: ما هذه إلا جزية، ما هذه إلا أخت الجزية، ما أدري ما هذا؟!
[٣] [٥] تحصيل الزكاة من ثعلبة أنزل الله -تعالى- على نبيه -صلى الله عليه وسلم- قوله: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها) ، [٦] فأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلين ليجمعا الزكاة، وكتب لهما أُسُسَها، وأرسلهما إلى ثعلبة، وإلى رجل آخر من بني سليم. [٧] فلمّا أتيا ثعلبة وسألاه الزكاة، فلمّا قرأ الكتاب قال ما هذا إلا جزية، فطلب إليهما أن يفرَغا ثم يرجعا إليه، فذهبا إلى الرجل السلمي، وكان قد سمع بقدومهما، فاستقبلهما بخِيار أنعامه وأحاسِنها، فبيَّنا له أنَّ ما عليه أقلّ من ذلك، فقال: ما كنت أتقرّب إلى الله إلا بخير مالي، فقبِلاها. [٧] ولمّا فرغا رجعا إلى ثعلبة، فأخذ ينظر في الكتاب ثم قال: ما هذا إلا جزية، اذهبا حتى أقرر، فرجعا إلى المدينة، حتى إذا رآهما النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال قبل أن يكلمهما: (ويحَ ثعلبةَ بنَ حاطبٍ) ، [٣] ودعا للسلمي بالبركة، فأنزل الله -تعالى-: (وَمِنهُم مَن عاهَدَ اللَّـهَ لَئِن آتانا مِن فَضلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ). ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله. [٨] [٧] خسران ثعلبة وحسرته نزلت الآيات في ثعلبة، سمع بعض أقاربه ذلك، فأتوا ثعلبة فقالوا له: ويحك، أنزل الله فيك كذا وكذا، فقدِم ثعلبة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فحاول أن يؤدّي زكاة أغنامه، فلم يقبلها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- منه، وأخبره بأنّ الله -تعالى- قد منعه أن يقبل منه، فجعل ثعلبة يبكي ويحث على رأسه التراب.
فقال أبو بكر: لم يقبلها منك رسولُ الله ﷺ. وأبى أن يقبلها، فقُبِضَ أبو بكر ولم يقبلها. فلمَّا ولي عمر أتاه فقال: يا أمير المؤمنين، اقبل صدقتي. فقال: لم يقبلها رسولُ الله ﷺ، ولا أبو بكر، وأنا أقبلها منك؟! فقُبِضَ ولم يقبلها. فلمَّا ولي عثمان أتاه فقال: اقبل صدقتي. فقال: لم يقبلها رسولُ الله ﷺ، ولا أبو بكر، ولا عمر، وأنا أقبلها منك؟! فلم يقبلها منه، فهلك ثعلبةُ في خلافة عثمان.
كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أن بإمكان المواطنين والمواطنات الاستفادة من خدمة طلب تصحيح الاسم باللغة الإنجليزية إلكترونيا، في حال الرغبة بتعديله في بطاقة الهوية الوطنية. وأكدت أن يمكن للمستفيد طلب تعديل الاسم بـ«الإنجليزية» في سجله المدني عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر أفراد». وأوضحت أن طريقة الاستفادة من الخدمة تتمثل بتسجيل الدخول لحساب المستفيد في منصة «أبشر أفراد»، ثم تقديم طلب إلكتروني عبر مركز الرسائل والطلبات، ويتطلب للاستفادة من الخدمة إرفاق نسخة من جواز السفر.
الثقافة المشتركة: تعمل الثقافة الإجتماعية المشتركة بين أفراد الوطن الواحد على تشكيل الهوية الوطنية والشخصية للأمة، فالثقافة الاجتماعية هي الصورة التي يعبر فيها الفرد عن شخصيته وهويته في كل جوانب الحياة، بالتالي تجعل بينهم علاقة قوية ووثيقة. التاريخ المشترك: ينتسب أفراد الأمة الواحد إلى تاريح واحد مشترك فيما بينهم، وتعتز كل أمة بماضيها، فالأمة لا يتم توحيدها إلا من خلال تاريخها، فالتاريخ هو الذي يأخذ بيد الدولة نحو مستقبلها. الوحدة الدينية: الدين الموحد يُعبر عن الرابط الروحي الموجود بين أفراد المجتمع، فهو الذي يوحد مشاعرهم ويحميها من الهدم والتخريب، فالدين هو الرابطة التي تعمل على تقوية المجتمع وتماسكه. وحدة الإقليم أو الوطن. الذكريات والأساطير التاريخية التي تشاركها الأفراد. الاقتصاد. الحقوق والواجبات القانونية. ا لإيديولوجية المدنية.
الاسم الثلاثي باللغة العربية كما هو موضح في الهوية الوطنية (*) رقم الهوية الوطنية (لغة انجليزية فقط) (*) رقم الطالب الأكاديمي (*) حالة التحصين: (*) ادراج التقرير الطبي لتطعيم فايروس كورونا (كوفيد-١٩) بصيغة PDF عن طريق تطبيق صحتي أو توكلنا والذي يوضح حالة التحصين (*) (في حال عدم تلقي الجرعة الثالثة، يرجى ارفاق صورة من الشاشة توضح تاريخ استحقاق الجرعة) أتعهد وأقر بأن جميع البيانات المدخلة في نماذج التسجيل بالكلية صحيحة ودقيقة.
[1] أهمية الهوية الوطنية يشير مفهوم الهوية الوطنية إلى مشاعر الحب والولاء للوطن، لذلك فإن الهوية الوطنية لها أهمية كبيرة في تحديد من ينطبق عليه مفهوم المواطنة الصالحة، المتمثلة في حب الأرض والمفاخرة بالحضارة والتراث، وجب أبناء الشعب الواحد والتعاون معًا في سبيل حماية الوطن والدفاع عنه في حالة تعرضه للأزمات، والنهوض به، كما تتمثل في احترام الفرد لقوانين بلده المتبعة به، وذلك نابع من حرص الفرد على تماسك الوطن وحفظ الأمن، وسلامته من كل سوء. جميع هذه الواجبات لا يمكن للفرد أن يقوم بها إلا إذا كان يعتز بهويته الوطنية، ولكن في المقابل عله أن يلقى حقوقه التي توفرها له الدولة والتي تتجلى من خلالها مظاهر الهوية الوطنية، فالهوية الوطنية هي الركيزة الأساسية التي تقوم بوضع الفرد والمجتمع على قدم المسؤولية والتي تزرع بداخلهم مفهوم الولاء والانتماء للوطن، بالتالي تتحقق لنا الواجبات تجاه الوطن من المحافظة عليه وتنفيذ توجيهات الدولة بشكل صحيح نابع من حس المسؤولية، فالانتماء للوطن هو جزء لا يتجزأ من مبدأ المحافظة عليه، وعلى مكتسبات الوطن، بالتالي تتحقق الهوية الوطنية لدى الفرد من خلال هذه العناصر. يشترك المواطن والمقيم -على أرض الوطن الواحد- على حدٍ سواء في مسؤولية بناء مفهوم المواطنة الصالحة، وذلك عن طريق تزكية حب الوطن وأرضه وشعبه، وينبع هذا التكاتف من حب البلد ومن وجود التسامح والتعايش بين أفراد الوطن الواحد وذلك على اختلاف أديانها وأطيافه، وذلك لأن جميع الأفراد يشتركون في هوية واحدة مما يحتم على الأفراد والمجتمعات الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال الأزمات وذلك في سبيل ضمان مصلحة الجميع، وذلك لأن جميع أبناء الوطن الواحد يشتركون في مصلحة الوطن ويحملون مسؤولية تضرره معًا.
الترجمة: إنّ شعار مناسبة يوم التأسيس لعام 1443 هجري، سوف يكون (يوم بدينا) الذي يتحدّث عن موعد البداية الأولى لمشوار عمل الدولة السعوديّة الأولى التي تمّ بناءها وتأسيسها بقيادة الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- والتي كانت في تاريخ العام 1727 ميلادي، حيث أعلنت السلطات الرّسميّة عن الهوية البصريّة ليوم التأسيس التي جاءت بعدد من الرموز المهمّة، رمز التمر: الذي يرمز للكرم العربي، ورمز المجلس العربي: الذي يرمز إلى تراث وحضارة المملكة، ورمز السوق التجاري: الذي يرمز إلى الانفتاح على أسواق العالم، ورمز الخيل العربي: الذي يرمز إلى الشجاعة. [3] موعد اجازة يوم التأسيس السعودي بالانجليزي مترجم The date of the founding day holiday in the Kingdom of Saudi Arabia will correspond to the date of Tuesday, February 22, 2022 AD, corresponding to Rajab 21, 1443 AH, and this was approved by a royal decree issued by the Court of King Salman Bin Abdul Aziz, and the holiday includes all employees in the Kingdom of Saudi Arabia in the fields of work that belong to the state, and in private fields of work. الترجمة: إنّ تاريخ موعد عطلة يوم التأسيس في المملكة العربيّة السعوديّة سوف يتوافق مع تاريخ يوم الثلاثاء 22/من شهر شباط فبراير /لعام 2022 ميلادي الموافق لتاريخ 21/من شهر رجب /لعام 1443 هجري، وقد تمّ إقرار ذلك عبر مرسوم ملكي صادر عن ديوان الملك سلمان بن عبد العزيز، وتشمل العطلة جميع الموظّفين في المملكة العربيّة السعوديّة في مجالات العمل التي تتبع للدولة، ومجالات العمل الخاصّة.