لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصًا على هداية الناس؛ فعن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: قَدِمَ طُفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الدَّوْسِيُّ وَأَصْحَابُهُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالُوا: "يَا رَسُولَ اللَّهِ: إِنَّ دَوْسًا عَصَتْ وَأَبَتْ، فَادْعُ اللَّهَ عَلَيْهَا"، فَقِيلَ: هَلَكَتْ دَوْسٌ. ما المقصود إن شانئك هو الأبتر - أجيب. قَالَ: «اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَائتِ بِهِمْ» (رواه البخاري). وعَنْ جَابِرٍ بن عبد الله رضي الله عنهما قَالَ: قَالُوا: "يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَخْرَقَتْنَا نِبَالُ ثَقِيفٍ، فَادْعُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ"، قَالَ: «اللَّهُمَّ اهْدِ ثَقِيفًا» (رواه الترمذي وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ). واستمعوا إلى هذا الحديث النبوي: فعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ غُلامٌ يَهُودِيٌّ يَخْدُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَمَرِضَ فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُهُ، فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ، فَقَالَ لَهُ: «أَسْلِمْ»، فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ وَهُوَ عِنْدَهُ، فَقَالَ لَهُ: "أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"، فَأَسْلَمَ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنْ النَّارِ» (رواه البخاري).
حيّاكم الله، الأبتر لغة هو جمع بُتْر، ومؤنثه: بَتْراءُ، وهي صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بتِرَ: وتحتمل معاني عدة من بينها: مقطوع الذنب، ومقطوع اليد أو الرِّجل، ومَن لا عَقِبَ له مِن الأولاد، ويقال خُطبة بتراء: أي التي لم تُبدأ بحمد الله تعالى. ووردت كلمة الأبتر في موضع واحد بالقرآن الكريم، في قوله -تعالى-: (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَر) ، "سورة الكوثر: 3" ويُقصد بها هنا: المقطوع من كل خير، ومقطوع العمل، ومقطوع الذِّكر. وقيل في سبب نزول هذه الآية أنها نزلت في العاص بن وائل السهمي: حيث كان يقف مع النبي -صلى الله عليه وسلم- يُكلمه، فقال له جمع من صناديد قريش: مع من كنت واقفًا؟ فقال: مع ذلك الأبتر، وكان قد توفّي قبل ذلك عبدالله بن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وكان من خديجة، فأنزل الله -جل شأنه-: ﴿إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ﴾.
أمة الإسلام: سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مليئة بتلك المواقف التي تمثل قول الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}، وإننا إذ تستنكر هذا البهتان العظيم الموجه لنبي الإسلام وخاتم النبيين صلى الله عليه وسلم لعلى يقين بأن الله سبحانه ناصر نبيه، ومعز دينه، وخاذل لأعدائه كما قال الله: {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} [الحجر:95]. اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم. محمد بن عدنان السمان 5 1 2, 460
زمردة 02-07-2020 10:37 AM من هم المفردون بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: سبق المفردون قالوا: يا رسول الله ومن المفردون؟ قال: الذاكرون الله كثيراً والذاكرات صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم رواه مسلم كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، يَسِيرُ في طَرِيقِ مَكَّةَ فَمَرَّ علَى جَبَلٍ يُقَالُ له جُمْدَانُ، فَقالَ: سِيرُوا هذا جُمْدَانُ سَبَقَ المُفَرِّدُونَ قالوا: وَما المُفَرِّدُونَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا، وَالذَّاكِرَاتُ.
من هم المفردون ،عن أبي هريرة رضي الله عنه، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكة فمر على جبل يقال له جمدان فقال: سيروا هذا جمدان سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرات. والحديث صحيح، سنقدم في السطور القادمة إجابة السؤال السابق متمنين من الله تقديم الإجابة النموذجية الصحيحة. من هم المفردون الإجابة: معنى سبق أي أنهم سبقوا غيرهم بنيل الزلفى والدرجات بسبب كثرة ذكرهم لله تعالى ،المفردون أي المنفردون و المعتزلون عن الناس، فكأنه أفرد نفسه بالتبتل إلى الله، أي سبقوا بنيل الزلفى والعروج إلى الدرجات العلى بالذكر والدعاء إلى الله تعالى. أحوال ذكر الله أولها و أفصلها وهي ،الذكر بالقلب واللسان. الدرجة الثانية وهي ، الذكر بالقلب فقط الدرجة الثانية. الدرجة الثالثة وهي ، الذكر باللسان فقط. فوائد ذكر الله نيل رضى الله تعالى. تسهيل القيام بالطاعات. جلب الرزق. طرد الشيطان، وقمعه. محو الهمّ والغمّ عن القلب. من هم المفردون - YouTube. إنارة القلب والوجه. في الختام نسأل الله أن تكونوا قد استفدتم ووجدتم إجابة كافية ومفهومة عن سؤال من هم المفردون ، لا تترددوا في طرح استفساراتكم وملاحظاتكم على موقعنا ، حيث سنجيب عليكم في أقرب وقت ممكن.
2011-01-13, 00:22 #1 تاجرة برونزية أبي هريرة الذي رواه مسلم: ( سبق المفردون, قالوا يا رسول الله: ومن المفردون ؟ قال: الذاكرون الله كثيراً والذاكرات).
ان العبد المؤمن يجب عليه ان يحسن الظن بالله تعالى، فهو سبحانه يقبل التوبة ويجيب المضطر اذا دعاه، فقد قال الله عزوجل: (أمن يجيب المضطر إذا دعاه)، وهو سبحانه وتعالى يقبل طاعته ويثيب عليها كما جاء في (نزهة المتقين).
الإسلام سؤال وجواب هل تريد نخلة في الجنة قال صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ قَالَ (*)(? سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ? )(*) غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الْجَنَّةِ) رواه الترمذي (3465) وصححه الألباني في صحيح الترمذي) بـــــآركـ آلله فييج آختي.. وآن ششآء آلله في ميزآآن حسسنآتج.. ننتظر يديدج حبيبتي. " آشهد آن لا اله الا انت سبحانكـ اني كنت من الظالمين " هل تريد نخلة في الجنة قال صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ قَالَ (*)(? من هم المفردون. سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ? )(*) غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الْجَنَّةِ) رواه الترمذي (3465) وصححه الألباني في صحيح الترمذي)
[box type="shadow" align="" class="" width=""]عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كانَ رَسولُ اللهِ ﷺ، يَسِيرُ في طَرِيقِ مَكَّةَ فَمَرَّ على جَبَلٍ يُقالُ له جُمْدانُ، فَقالَ: سِيرُوا هذا جُمْدانُ، ""سَبَقَ المُفَرِّدُونَ"" قالوا: وَما المُفَرِّدُونَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: الذّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا، والذّاكِراتُ"" (صحيح مسلم ٢٦٧٦).
والشاهد في هذا الحديث الشريف هو (عضُّوا عليها بالنواجذ) اي اجتهدوا في اتباع السنة المطهرة والتمسك بها الزموها واحرصوا عليها كما يلزم العاض على الشيء بنواجذه خوفا من ذهابه وتفلته.