قال النبي صلى الله عليه وسلم: من استعمل رجلا على عصابة وفيهم من هو أرضى لله منه، فقد خان الله ورسوله والمؤمنين (رواه الحاكم). ولعل هذا من عوامل تخلف الأمة وانحطاطها، حيث ترى أن كثيراً من أصحاب الكفايات العلمية والعقلية والعملية قد أبعدوا عن مناصب هم أحق بها، وعن مواقع هم أجدر بأن يتبوأوها وحل محلهم من هم دونهم كفاءة وخبرة بسبب شفاعة ما فتخسر الأمة بذلك عقولها المتميزة فينتشر الفساد والرشوة، وهذه من علامات الساعة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل الذي سأله: متى تقوم الساعة؟ فقال له: إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة فقال: وكيف إضاعتها؟ قال: إذا وسد الأمر لغير أهله فانتظر الساعة (رواه البخاري). ومن صور الخيانة أيضاً من يتولى أمراً من أمور المسلمين بولاية أو حكم فيضيع حقوق الناس، ولا يقيم العدل فيهم، ويتقاعس عن أداء واجبه نحوهم. وهذا الصنف من الولاة والحكام سيكون جزاؤهم من جنس عملهم يوم القيامة. الـصــفـــــات. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا جمع الله بين الأولين والآخرين يوم القيامة يرفع لكل غادر لواء يعرف به، فيقال: هذه غدرة فلان (رواه البخاري). وفي رواية أخرى: لكل غادر لواء عند استه، يرفع له بقدر غدرته.
وهذا الحديث رواه أبو داود الطيالسي ، عن شعبة وأخرجه أبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن حبان في صحيحه من طرق عن شعبة ، به ، وقال الترمذي: حسن صحيح. وقال الإمام أحمد أيضا: حدثنا محمد بن عبد الله الزبيري ، حدثنا إسرائيل ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي البختري عن سلمان - يعني الفارسي - رضي الله عنه -: أنه انتهى إلى حصن - أو: مدينة - فقال لأصحابه: دعوني أدعوهم كما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعوهم ، فقال: إنما كنت رجلا منهم فهداني الله - عز وجل - للإسلام ، فإذا أسلمتم فلكم ما لنا وعليكم ما علينا ، وإن أبيتم فأدوا الجزية وأنتم صاغرون ، فإن أبيتم نابذناكم على سواء ، ( إن الله لا يحب الخائنين) يفعل بهم ذلك ثلاثة أيام ، فلما كان اليوم الرابع غدا الناس إليها ففتحوها بعون الله.
ألا ولا غادر أعظم من أمير عامة (رواه مسلم). ويروى أن أبا ذر رضي الله عنه طلب الولاية أو الإمارة من الرسول صلى الله عليه وسلم فضرب الرسول صلى الله عليه وسلم على منكبه ثم قال: يا أبا ذر، إنك ضعيف، وإنها (أي الحكم والإمارة) أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة، إلا من أخذها بحقها، وأدى الذي عليه فيها (رواه مسلم). القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الأنفال - الآية 58. سوء عاقبة المرتشي ومن صوّر الخيانة المنتشرة في بلاد المسلمين أيضاً: الاختلاس، فهذا الرجل الذي لا يكتفي بأجره الذي يحصل عليه من عمله، ويتقاضى مبالغ من الناس مقابل أداء مصالحهم متذرعا بقلة راتبه، وكثرة مسؤولياته هذا الرجل المرتشي خائن لوظيفته وواجباته، خائن لمنصبه الذي وضع فيه، خائن لضميره، خائن لتعاليم دينه. قال النبي صلى الله عليه وسلم: من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا، فما أخذ بعد ذلك فهو غلول (رواه أبو داود). وها هو ذا الرسول صلى الله عليه وسلم يبين في مقام آخر حكم الشرع في هذا الخائن المرتشي وسوء عاقبته في الآخرة، فيقول: أما بعد فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله فيأتي فيقول: هذا لكم، وهذا هدية أهديت إلي، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته إن كان صادقا؟ والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقي الله يحمله يوم القيامة، فلا أعرفن أحداً منكم لقي الله يحمل بعيرا له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر،، ثم رفع يديه حتى رئي بياض إبطيه يقول: اللهم هل بلغت (رواه مسلم).
فكان بعضهم يقول: معناه: فانبذ إليهم على عدل =يعني: حتى يعتدل علمك وعلمهم بما عليه بعضكما لبعض من المحاربة، واستشهدوا لقولهم ذلك بقول الراجز: (22) وَاضْــرِبْ وُجُـوهَ الغُـدُرِ الأعْـدَاءِ حَــتَّى يُجِــيبُوكَ إلَــى السَّــوَاءِ (23) يعني: إلى العدل. * * * وكان آخرون يقولون: معناه: الوسَط، من قول حسان: يَـا وَيْـحَ أَنْصَـارِ الرَّسُـولِ ورَهْطِهِ بَعْــدَ الُمغيَّـبِ فِـي سَـوَاءِ المُلْحَـدِ (24) بمعنى: في وسط اللَّحْد. * * * وكذلك هذه المعاني متقاربة, لأن " العدل " ، وسط لا يعلو فوق الحق ولا يقصّر عنه, وكذلك " الوسط" عدل, واستواء علم الفريقين فيما عليه بعضهم لبعض بعد المهادنة، (25) عدل من الفعل ووسط. وأما الذي قاله الوليد بن مسلم من أن معناه: " المهل ", فما لا أعلم له وجهًا في كلام العرب. -------------------- الهوامش: (13) انظر تفسير " الخيانة " فيما سلف 13: 480 ، تعليق: 1 ، والمراجع هناك. (14) انظر تفسير " النبذ " فيما سلف 2: 401 ، 402 7: 459. وفي المطبوعة: " آثار الغدر " ، وأثبت ما في المخطوطة ، و " الأمار " و " الأمارة " ، العلامة ، ويقال: " أمار " جمع " أمارة ". (15) انظر تفسير " الخوف " فيما سلف 11: 373 ، تعليق: 5 ، والمراجع هناك.
قال القاضي أبو محمد: وليس كذلك، وقوله: {خيانة} يقتضي حصول عهد لأن من ليس بينك وبينه عهد فليست محاربته لك خيانة، فأمر الله تعالى نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم إذا أحس من أهل عهد ما ذكرنا، وخاف خيانتهم أن يلقي إليهم عهدهم، وهو النبذ ومفعول قوله: {فانبذ} محذوف تقديره إليهم عهدهم. قال القاضي أبو محمد: وتقتضي قوة هذا اللفظ الحض على حربهم ومناجزتهم إن لم يستقيموا، وقوله: {على سواء} قيل معناه يكون الأمر في بيانه والعلم به على سواء منك ومنهم، فتكونون فيه أي في استشعار الحرب سواء، وقيل معنى قوله: {على سواء} أي على معدلة أي فذلك هو العدل والاستواء في الحق، قال المهدوي: معناه جهرًا لا سرًا. قال القاضي أبو محمد: وهذا نحو الأول، وقال الوليد بن مسلم: {على سواء} معناه على مهل كما قال تعالى: {براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتهم من المشركين فسيحوا في الأرض أربعة أشهر} [التوبة: 2]. قال القاضي أبو محمد: واللغة تأبى هذا القول، وذكر الفراء أن المعنى انبذ إليهم على اعتدال وسواء من الأمر أي بيّن لهم على قدر ما ظهر منهم لا تفرط ولا تفجأ بحرب، بل أفعل بهم مثلما فعلوا بك.