ومما جاءت به السنة النبوية الشريفة الوقوف تحت المطر وإصابة المطر للجسد؛ فعن ثابت الْبُنَانِيِّ، عن أنس قال: قال أنس أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه، حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله، لِم صنعت هذا؟ قال: "لأنه حديث عهد بربه تعالى" ومعنى "حسر": كشف أي: كشف بعض بدنه، ومعنى "حديث عهد بربه" أي: بتكوين ربه إياه، معناه: أن المطر رحمة، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها. اما الدعاء عند نزول المطر ومن ذلك أيضًا أنه يستحب الدعاء نزول المطر؛ فعن عَنْ أَبِي حَازِمٍ عن سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وَوَقْتَ الْمَطَرِ" أي: إن وقت نزول المطر يُعد من الأوقات التي ترجى فيها الإجابة، فيدعو الإنسان ربه بكل ما يرجوه. دعاء نزول المطر للرزق اللهم صبيًا نافعًا ورزقًا واسعًا طيبًا مباركًا فيه. اللهم اسقينا غيثًا مريئًا مغيثًا نافعًا. اللهم أغثني وافتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب. يا رب نور طريقي وأغيثني واغفر لي ذنبي وحقق لي ما يتمناه قلبي وتراه عيني. يا رب أنت الغني ونحن الفقراء فأغنينا بحلالك عن حرامك واكتبنا من الصالحين.
اللهم اجعل هذه الرّيح ريح خيرٍ وبركةٍ لا ريح عذاب ونقمة. اللهم اغسل ذنوبنا وخطايانا بهذه الأمطار، ونجّنا مما نخاف، فإنّك على كُلّ شيءٍ قديرٍ. اللهم بارك لنا في ما رزقتنا، وقنا عذاب النّار، فإنّك أنت الغفُور رحيم. اللهم إن كانت هذه الرّياح رياح شرّ بسبب ما اقترفناه من الذُّنُوب والآثام؛ فارفع اللهم مقتك وغضبك عنّا، ونجّنا مما نخاف. دعاء الريح والعواصف الشديدة تتعدّد الأدعية التي تُردّد حين هُبوب العواصف الشّديدة والريح، ومن أبرز الأدعية التي تُقال وقتئذٍ: اللهم ارفع عنّا ما لا نقوى عن تحمُّله، فإنك أنت أرحم الراحمين، وجابر كسْر المكسورين، وغافر الذُّنُوب عن مرتكبيها. اللهم خفّف عنّا ما حلّ بنا، واجعلْ اللهُمّ تلك العواصف تعود علينا بالنّفع لا بالضّر. اللهم إنا نستغفرك من كلّ ذنبٍ اقترفناه، ومن كلّ جُرمٍ وقعنا به، ومن كُل ما لا يُرضييك عنّا. اللهم إنا نعوذ بك من كلّ ذنبٍ تُزال به النّعم، وتزيد به النّقم، وتزداد به العقبات والصّعوبات. اللهم إنا نستغفرك من كل إثمٍ ينزل به غضبك علينا، أو يعرّضنا إلى سخطك، فإنّا نخافك ونخشاك، ونرجو رحمتك، ونخشى عذابك. اللهم اجعل لنا من كُلّ أمرٍ حلّ بنا مخرجًا وحلًّا، وارزقنا من حيث لا نحتسب، وارفع عنّا كلّ ما أهمّنا، ووقع الكرب بنا.
ومثال الموافقة لو كان البنون أربعة فقد بقي له سهمان توافق عددهم بالنصف فردهم لاثنين واضربهما في ثلاثة تصح من ستة للموصى له سهمان ولكل ابن سهم. ( وإن) وصى ( بجزأين أو أكثر) كثمن وتسع وعشر ( أخذتها) أي: الكسور ( من مخرجها) الجامع لها. ( وقسمت الباقي على المسألة) أي: مسألة الورثة فإن لم تنقسم فعلى ما تقدم ( فإن زادت) الأجزاء الموصى بها ( على الثلث وردوا) أي: الورثة [ ص: 386] ( جعلت السهام الحاصلة للأوصياء ثلث المال) يقسم عليهم بلا كسر ( وقسمت الثلثين على الورثة) إن انقسم وإلا فعلى ما تقدم سواء كان في الموصى لهم من جاوزت وصيته الثلث أو لا وتقدمت الإشارة إليه. الباقي على الاجازة المرضيه. ( فلو وصى لرجل بثلث ماله ، و) وصى ( لآخر بربعه وخلف ابنين أخذت الثلث والربع من مخرجهما سبعة من اثني عشر) لأن مخرج الثلث من ثلاثة والربع من أربعة وثلاثة وأربعة متباينان ومسطحهما اثنا عشر فهي المخرج وثلثها أربعة وربعها ثلاثة فمجموع البسطين سبعة للوصيين ( يبقى خمسة للابنين إن أجازا) للوصيين لا تنقسم عليهما وتباين عددهما فاضرب اثنين في اثني عشر ف ( تصح من أربعة وعشرين) ثم اقسم فللموصى له بالثلث ثمانية وبالربع ستة وللابنين عشرة لكل ابن خمسة.
تم تحديد متى بداية اجازة عيد الفطر للطلاب لعام 1443 ومتى تنتهي ضمن تفاصيل التقويم الدراسي التي أعلنت عنه وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قبل بداية العام الدراسي، ويحرص موقع محتويات على ذكر الكثير من التفاصيل حول هذه الإجازة وعدد أيامها بالإضافة إلى توضيح طبيعة الدوام للمدارس في شهر رمضان أيضًا. دوام المدارس في رمضان 1443 أعلنت وزارة التعليم السعودية عن تقليل أوقات الحصص في شهر رمضان لعام 1443هـ مراعاة لفريضة الصيام في هذا الشهر المبارك؛ إذ إن وقت الحصة أصبح خمسًا وثلاثين 35 دقيقة فحسب، كما تم تقديم وقت بداية دوام المدارس إلى الساعة التاسعة 9:00 صباحًا، وأما بالنسبة إلى مدارس تعليم الكبار؛ فيبدأ دوامها عند تمام الساعة التاسعة 9:00 مساءً. شاهد أيضًا: موعد إجازة عيد الفطر 2022 للقطاع الحكومي متى بداية اجازة عيد الفطر للطلاب لعام 1443 تبدأ إجازة عيد الفطر للطلبة والمُعلمين في المملكة العربية السعودية لهذا العام يوم الإثنين 24/رمضان/1443هـ الموافق لتاريخ 25/أبريل/2022م ، وهي واحدة من الإجازات التي يستحقها جميع الطلبة في المدارس الحكومية والأهلية، وكذلك المُعلمون ومدراء المدارس، وتستمر مُدة طويلة تزيد على عشرة أيام.
ويتناول متحف ركن حلوان موضوع الجمال؛ ليكون برنامج النشاط الصيفى بالمتحف، وسيقوم القسم التعليمي بإلقاء الضوء على عقد مقارنات بالشكل العام السابق والحالي، لبعض المدن المصرية، ومنها مدينة حلوان من ناحية جمال العمارة ونظافة الشوارع، ورقي الملابس، إظهار اهتمام المصرى القديم وحرصه على الجمال في شتى مناحي حياته عمارته ورسوماته واستخدامه لأدوات الزينة والعطور، أما الحرفة التراثية التي سيتناولها المتحف فقد وقع الاختيار على حرفة صناعة الأخشاب. وعلى صعيد المتاحف الكبرى؛ يقيم متحف النسيج المصري عددا من ورش العمل عن إحدى الحرف التراثية، وهي صناعة النسيج اليدوي من خلال استخدام النول اليدوي وذلك للفئة العمرية ما بين الثانية عشر والثامنة عشر، وأيضا ورشة عمل لتعليم الرسم والطباعة، وتطبيقها عمليا على عدد من مقتنيات المتحف تستهدف الشباب ما بين الثامن عشر والخامسة والعشرين. ويقدم متحف الفن الإسلامي ثلاثة برامج تعليمية، الأول حول استثمار الوقت للأطفال، ما بين سن السابعة وحتى العاشرة والثاني لتعلم الرسم على القماش أما الثالث فلتعليم الخط العربي، ويستهدفان الأطفال ما بين سن الثالثة عشر وحتى الخامسة عشر، أما فيما يخص الحرف التراثية فسوف يقيم المتحف ورشة عمل عن الجلود وأخرى عن الصوف على أن يتراوح عمر المشاركين بها ما بين سن الخامسة عشر وحتى العشرين، بالإضافة إلى ورشة عمل عن الأخشاب للأطفال ما بين الثالثة عشر وحتى الخامسة عشر وأخرى عن الورق المقوى.
توفي صباح اليوم السبت 23 أكتوبر 2021 وزير الشؤون الثقافية الأسبق الدكتور عبد الباقي الهرماسي. الراحل هو جامعي ووزير سابق، تحصّل على الإجازة في الفلسفة بجامعة السوربون سنة 1962 ثم زاول تعليمه بباريس وتحصّل منها شهادة المرحلة الثالثة في علم الاجتماع سنة 1966 ثم توّج مسيرته العلمية بدرجة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة كاليفورنيا سنة 1971. درّس علم الإجتماع في جامعة تونس وجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الفاصلة بين 1971 و 1992 تاريخ تعيينه سفيرا للجمهورية التونسية لدى اليونسكو كما تقلّد مسؤولية وزير الثقافة في الفترة الفاصلة بين 1996 و 2004 قبل أن يعيّن وزيرا للشؤون الخارجية. وفاة وزير الخارجية والثقافة التونسية الأسبق. ثم تحوّل الدكتور عبد الباقي الهرماسي سنة 2006 إلى الإمارات العربية المتحدّة ليشغل خطة مستشار لدى مركز الدراسات الإستراتيجية في أبو ظبي. وللراحل الدكتور عبد الباقي الهرماسي دراسات في سوسيولوجية السياسة والثقافة بالإضافة إلى مؤلفات عديدة منها " الدولة والمجتمع في المغرب العربي" و"نظرة جديدة على العالم الثالث"و" المـغرب العربي في مواجـهة التحولات الدولية" وغيرها من الآثار القيّمة. وقد ساهم الفقيد في تأليف عدة إصدارات نذكر من بينها" أزمة الديمقراطية في العالم العربي" و"التغييرات السياسية في المغرب العربي".
ابن ملوكة (0000 - 1276 هـ) (0000 - 1860 م). محمد بن صالح بن ملوكة التونسي، المفسر، الفقيه، الزاهد، الصوفي، الفرضي، الحاسب، قال تلميذه ابن أبي الضياف: «له قدم راسخ في العلوم العقلية كالحساب والهندسة، وله في معارف التصوف ذوق واطّلاع، ورسوخ قدم، وطول باع». أخذ عن الشيخ إبراهيم الرياحي، وعن الشيخ أحمد بو خريص الفرائض، ولازمه، والشيخ حسن الشريف ، والشيخ محمد الطاهر بن مسعود. درّس بجامع الزيتونة وبغيره من المساجد القريبة من زاويته وبزاويته. تآليفه 1 - الأوراد السبعة، وهي بقدر أيام الأسبوع، في الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلم، أولها ورد ليلة السبت وآخرها ورد ليلة الجمعة. 2 - تفسير سورة الفاتحة وشيء من سورة البقرة. 3 - رسالة في مرجع اسم الإشارة في قوله تعالى: {أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ * *}. 4 - رسالة في أحكام التوأمين. 5 - رسالة في النحو وضعها لولده حمدان، منها نسختان بالمكتبة الوطنية بتونس، وأصلهما من المكتبة العبدلية. الباقي على الاجازة المدرسية. 6 - رسالة في المنطق. 7 - أسرار فواتح سور القرآن شرحها شيخ الإسلام محمد معاوية شرحا سمّاه نزهة الفكر. 8 - رسالة في علم الخطائين من فروع علم الحساب. 9 - الشرح الصغير على الدرة البيضاء في الحساب والفرائض، اختصره من شرحه الكبير، ولم يصدره بخطبة، منه نسختان بالمكتبة الوطنية وأصلهما من المكتبة العبدلية.
الثلاثاء 11/يوليو/2017 - 05:07 م تبدأ وزارة الآثار برامجها التعليمية التي يقيمها قطاع المتاحف في جميع المتاحف بمختلف أنحاء الجمهورية، خلال الإجازة الصيفية. محمد بن ملوكة - الموسوعة التونسية. وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أن قطاع المتاحف أعد خطة عمل لمختلف المتاحف المصرية، سواء الكبرى أو الإقليمية أو التاريخية، تبدأ من شهر يوليو الجاري، وتستمر حتى سبتمبر، ما يأتي في إطار الدور التعليمي والمجتمعي والتثقيفي، الذي تقدمه المتاحف للشعب المصري بمختلف فئاته المجتمعية والعمرية. وأضافت إلهام صلاح، أن المتاحف ستقيم أيضا عددا من ورش العمل لتعليم الحرف التراثية، كالطباعة وصناعة الجلود والأخشاب وغيره للشباب والنساء غير العاملات، الأمر الذي يساهم في إحياء المشاريع الصغيرة، ويؤكد قيام المتاحف بدورها في علاج البطالة، ويعمل في الوقت ذاته على الحفاظ على هذه الحرف. وأشارت إلهام صلاح إلى أن البرامج التعليمية، المقرر إقامتها، تتمحور موضوعاتها في حث المشاركين على الابتكار والإنتاج واستغلال الوقت وكذلك الاهتمام بالنظافة العامة وغيرها. هذا ويأتي من بين المتاحف المقرر إقامة البرامج التعليمية بها: متحف المركبات الملكية بالقلعة، حيث يقيم برنامجين؛ إحداهما تحت عنوان "النظافة"، ويهدف إلى تعريف وترسيخ سلوك وقيم النظافة والمحافظة على البيئة والاهتمام بالصحة، أما البرنامج الثاني فهو لتعليم الحرف التراثية وهو خاص بـ "الجلود" ويتناول أنواع الجلود، طرق الشغل على الجلد، استعمالات الجلد في الأشغال الفنية.