((همام بن عُروة بن مسعود الثقفي. تقدم نسبه في ترجمة أبيه [[عروة بن مسعود: بن مُعتّب، بالمهملة والمثناة المشددة، ابن مالك بن كعب بن عَمْرو بن سعد بن عَوْف بن ثقيف الثقفي. ]] <<من ترجمة أبيه: عروة بن مسعود بن مُعتّب الثقفي "الإصابة في تمييز الصحابة". >>. )) ((حكى البَلاَذُرِيُّ أنَّ الفارعة بنت همام هذا كانت زوج يوسف بن الحكم بن أبي عقيل بن عمرو بن مسعود الثقفيّ، فولدت له الحجاج بن يوسف الأمير المشهور. )) ((أسلم بعد وَقْعَة الطّائف، وفد على النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة، فأسلم وحسن إسلامه، ثم رجع إلى الطّائف، فدعاهم إلى الإسلام فقتلوه؛ فأولادُه على هذا صحبتهم ممكنة. وقد تقدم غير مرة أنه لم يبق بمكّة والطّائف أحد من قريش وثقيف في حجّة الوداع إلاّ كان أسلم وشهدها. عروة (توضيح) - ويكيبيديا. )) ((قال ابْنُ السَّكَنِ:يقال: له صحبة. )) ((روى حديثه محمد بن إسحاق الثقفي، عن شداد ابن قارع الثقفي، عن يعقوب بن زيد بن همام بن عُروة، عن أبيه، عن جدّه؛ قال: رأيتُ النّبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وهو نازل بناحية الطّائف، وقد رشَشْنا عليه النِّبَال وهو يقول بيده هكذا يمينًا وشمالًا. )) الإصابة في تمييز الصحابة.
ونرى من الضروي التحدّث عن أبيها عروة بن مسعود الثقفي ، وعن والدتها. ليلى بنت أبي مرة الثقفي - ويكيبيديا. فوالدتها هي ميمونة بنت سفيان بن حرب بن اُميّة ، أي أنّ أباسفان يُعدّ جداً لليلى ، بيد أنّ شوائب اُميّة لم تمسّ من ليلى أو تؤثّر بقدر تأثير العنصر العربي الثقفي فيها ، ونسبتها هذه لبني اُميّة كانت مسوغاً للجيش الأموي بكربلاء كيما يستميل علي الأكبر إلى جهته باُسلوب مضحك هزيل ، وبمجادلة فاشلة. ومن المعروف جيّداً مبلغ المعاناة من جراء جهل أهل الطائف لهذا الداعيّة المحررّ ، فقد عاد النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم من الطائف وهو متعب ومخضب بالدم ، فلم يستجب لدعوته أحد قط ، سوى رجل واحد تبع أثره ولحق به ولا يعرف غيره ، ثم أنّه اتّصل به فأسلم وحسن اسلامه ، ذلك هو قطب ثقيف والد السيّدة ليلى ، التي لا يُعرف ما إذا كانت مولودة أو غير مولودة في تلك الفتره. إنّه عروة بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف ، شهد صلح الحديبية. فعروة زعيم من زعماء العرب ، وسيّد من سادة قومه ، فأحسن السيادة ، وهو رابع أربعة من العرب سادوا قومهم كما ورد عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قوله حول عروة والثلاثة الآخرون أربعة سادة في الإسلام: بشير بن هلال العبدي ، وعدي بن حاتم ، وسراقة بن مالك المدلجي ، وعروة بن مسعود الثقفي ».
الجديد!! : عروة بن مسعود الثقفي و11 رمضان · شاهد المزيد » عمليات إعادة التوجيه هنا: عروة بن مسعود. المراجع [1] روة_بن_مسعود_الثقفي
فقال له عروة: يا رسول الله أنا أحب إليهم من أبصارهم وكان فيهم محببا مطاعا فخرج يدعو قومه إلى الإسلام فاظهر دينه رجاء ألا يخالفوه لمنزلته فيهم فلما أشرف على قومه وقد دعاهم إلى دينه رموه بالنبل من كل وجه فأصابه سهم فقتله رضي الله عنه.
يقول الشيخ عباس القمي: « " لم أظفر بشيء يدلّ على مجيء ليلى إلى كربلاء. " » يقول العلّامة مرتضى المطهري: « " هناك نموذج آخر للتحريف في وقائع عاشوراء، وهو القصّة التي أصبحت معروفة جدّاً في القراءات الحسينية والمآتم، وهي قصّة ليلى أُمّ علي الأكبر، هذه القصّة لا يوجد في الحقيقة دليل تاريخي واحد يؤكّد وقوعها، نعم فأُمّ علي الأكبر موجودة في التاريخ، واسمها ليلى بالفعل، ولكن ليس هناك مؤرّخ واحد يشير إلى حضورها لمعركة كربلاء، ومع ذلك فما أكثر المآتم التي تقرأ لنا قصّة احتضان ليلى لابنها علي الأكبر في ساحة الوغى والمشهد العاطفي والخيالي الم. " » [4] ولكن يخالف البعض هذا الرأي وهم يعتقدون بأنّ عدم ذكر التاريخ لحضور ليلى لا يدلّ على نفي حضورها، كما أنّ التاريخ قد أهمل عن ذكر أسماء الأكثرية الساحقة في وقائع مختلفة. [5] وفاتها [ عدل] لم يظهر في المصادر سنة وفاتها ولا مقدار عمرها ويستدلّ البعض بأن اهمال مصادر التاريخ لذكر إسمها في واقعة كربلاء لعله يكون بدليل وفاتها قبل الواقعة. عروه بن مسعود الثقفي صلح الحديبيه. [4] يُقال أنّ قبر ليلى بنت أبي مرة يقع في البقيع وهو في جوار قبر أم البنين. [6] انظر ايضا [ عدل] شهربانو الرباب بنت امرئ القيس مراجع [ عدل]