وفي رواية لمسلم: «(لأنكن تكثرن الشكاة [أي الشكوى] وتكفرن العشير)», قال الراوي: "فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقراطهن [ما علق في شحمة الأذن] وخواتيمهن" فالنار كما أخبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهو الصادق المصدوق عامة من يدخلها النساء أو أكثر من يدخل النار النساء، لأنهم أصحاب فتنة، ولهذا قال لهن الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- «يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن». ويقول الشيخ الحويني في شرحه لصحيح البخاري: هناك امرأة صحفية كتبت كتاباً هو عبارة عن جملة مقالات، ثم نزلت هذه المقالات في كتاب، والكتاب هذا يباع بلا حرج، على الأرصفة وفي المكاتب، وعنوان هذا الكتاب: (هل النساء أكثر أهل النار؟)، وواضح من خلال عنوان الكتاب أنها تعترض على كون النساء أكثر أهل النار، فحتى هذه الأشياء تريد النساء أن تقتسمها باسم حقوق المرأة، وباسم الدفاع عن حقوق المرأة. وتعلق على هذا الحديث وتقول: إن هذا الحديث رواه راو اسمه البخاري!! غير قابل للتصديق: أكثر أهل النار من ’’النساء’’! | الائمة الاثنا عشر. ، وتقول: وابن الجوزي يقول: "إن صحة السند لا تستلزم صحة المتن المروي به"، فقد يكون السند صحيحاً لكن المتن ضعيف، ونحن نرى أن هذا السند -وإن كان صحيحاً- لكن المتن معلول وغير معقول.. لماذا غير معقول؟ قالت: أولاً: إن الرسول عليه الصلاة والسلام الذي علمنا الذوق والأخلاق الحسنة، يأتي إلى النساء في يوم عيد، فبدلاً من أن يقول لهن: كل سنة وأنتن طيبات، ومن العائدات، يقول لهن: أنتن في جهنم وبئس المصير!
اكثر اهل النار نساء
جمع وترتيب د/ خالد سعد النجار [email protected]
حديث أكثر أهل النار من النساء
عدد الصفحات: 2 عدد المجلدات: 1
تاريخ الإضافة: 25/5/2015 ميلادي - 7/8/1436 هجري
الزيارات: 43038
أُرِيتُ النَّارَ فَإِذَا أَكْثَرُ أَهْلِهَا النِّسَاءُ
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم الحمد لله الذي خلق الإنسان علمه البيان والصلاة والسلام على الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى أما بعد. فهذه فوائد من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم: عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "أُرِيتُ النَّارَ فَإِذَا أَكْثَرُ أَهْلِهَا النِّسَاءُ يَكْفُرْنَ قِيلَ أَيَكْفُرْنَ بِاللَّهِ قَالَ يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَيَكْفُرْنَ الْإِحْسَانَ لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئًا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَطُّ ". رواه البخاري ومسلم. شرح الكلمات:
(أريت) من الرؤية وهي الإبصار والمعنى أراني الله تعالى. ( يكفرن العشير) من الكفر وهو الستر والتغطية أي ينكرن إحسانه. والعشير الزوج مأخوذ من المعاشرة وهي المخالطة والملازمة. (الدهر) مدة عمرك. معنى حديث "رأيتكن أكثر أهل النار". (شيئا) لا يوافق مزاجها ولا يعجبها مهما كان قليلا. ( قط) أي فيما مضى من الأزمنة
المعنى الاجمالي:
قوله - صلى الله عليه وسلم - (أُرِيتُ النَّارَ فَإِذَا أَكْثَرُ أَهْلِهَا النِّسَاءُ) نوع شدة في النصح؛ لأن الأمر عظيم يتطلب ذلك، والقلوب المؤمنة تخاف كل ما يقربها إلى النار، ومن حكمة النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه عرف النساء كيف يتقين النار قبلما يخبرهن أنهن أكثر أهل النار حتى لا ييأسن من رحمة الله.
لماذا اكثر اهل النار من النساء
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: ربما يكون هذا العنوان «صادما» كما يحلو أن يسميه المعاصرون، وربما كان أكثر جرأة لو قيل: «النساء أكثر أهل النار»، خاصة وأن العالم اليوم يهيمن عليه اليسار العلماني الذي أسرف في سفور المرأة فيما يسمونه تحرير المرأة والواقع يشهد أنه تحرير الوصول لمفاتن المرأة. لكن المسلم منضبط بالنصوص الشرعية من القرآن وصحيح السنة النبوية المشرفة، وهو على الجانب الآخر يرى مجريات الواقع تشهد لهذه المعجزات النبوية الغراء. فدوما الآراء لابد أن تنضبط بسند قوي تركن إليه، وواقع يتماشى معها، وإلا أصبحت ترهات، خاصة وأن بني البشر متفاوتون في مداركهم ومشاربهم.
هـ
وقيل أن ذلك بالنسبة لكثرتهن في النار
والله أعلم
****
كيف نجيب عن قوله: صلى الله عليه وسلم: ( إن أقل ساكني الجنة النساء) أخرجه مسلم قال المناوي في فيض القدير (( وفي حديث مسلم الآتي أقل ساكني الجنة النساء.