مسلسل عائلة فوق تنور ساخن في عام 1984. مسلسل خذ وخل في عام 1989. مسلسل من ملفات المحاكم في عام 2001. مسلسل حدود الشر في عام 2019. مسلسل لا موسيقى في الأحمدي في عام 2019. مسلسل دفعة القاهرة في عام 2019. مسرحية باي باي لندن في عام 1981. مسرحية سندريلا في عام 1983. مسرحية أزمة وتعدي في الفترة ما بين 1990 -1991. مسرحية انتخبوا أم علي في الفترة ما بين 1993- 1994. مسرحية خطوات الشيطان في عام 2019. برنامج مع الأنغام في عام 1987. برنامج فضائيات في عام 1997. برنامج سينمائيات في عام 1998. برنامج مسرحيات 2000 في ما بين عامي 1999-2000. مع داوود وانتصار 2018. برنامج بلاني زماني 2019. برنامج سينمائيات 2020 في عام 2020. مرض انتصار الشراح أعلن زوج انتصار الشراح منذ فترة أن زوجته طريحة الفراش منذ 4 أشهر نتيجة مضاعفات تسببت بها عملية جراحية أجرتها انتصار من أجل استئصال تقرحات في المعدة، ولكن الطبيب المعالج فضل الاتجاه للعلاج الدوائي بدلًا من الجراحة، ولكن ساءت حالتها واضطرت إلى السفر للخارج تحديدًا في لندن من أجل العلاج، ولن توفت في صباح السبت 31 يوليو 2021. صدور رواية "لا موسيقى فى الأحمدى" للروائية الكويتية منى الشمرى - اليوم السابع. شاهد أيضًا: سبب تدهور صحة انتصار الشراح وفاة انتصار الشراح توفت الفنانة انتصار الشراح في 31 يوليو 2021 في لندن بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 59 عامًا، وكانت حالتها الصحية قد تدهورت بشكل كبير في الفترة الأخيرة في الكويت ونقلت إلى لندن لتتتلقى العلاج في مستشفى وليستون هناك ولكن كانت نهاية رحلتها التي أسعدت خلالها الملايين حول العالم بأعمالها المميزة، وقد نعت الإعلامية الكويتية مي العيدان انتصار الشراح في تغريدة لها على تويتر.
رواية خادمات المقام وأشارت منى الشمرى إلى أن كتابة رواية "خادمات المقام" استغرقت منها عامين كامليين، العام الأول فى البحث التاريخى وتجميع المعلومات والالتقاء بالباحثين والعارفين فى المكان وأصدقاء لهم ذكريات طفولية دافئة وقديمة فى الجزيرة، وقراءة مراجع تاريخية عن "فيلكا" وعلاقتها كجزيرة بما حولها. وتابعت منى الشمرى: أما العام الثانى فتفرغت فيه للكتابة والاشتغال على المسودات، وإطلاق خيول المخيلة لتركض على الورق والكيبورد وهى رواية "خادمات المقام" بعد معايشة الشخوص ومكنتنى فترة الحجر المنزلى فى شهور انتشار وباء كورونا التفرغ لقراءة ومراجعة الرواية أكثر من مرة، حتى قررت دفعها لدار النشر والحياة فى الخارج متوقفة ومعطلة فى عزلة الخوف من كورونا بينما تضج برأسى حياة بطلات رواية "خادمات المقام" بصخب لم ينقطع ولم يهدأ. أما عن مشروعها الأدبى بعد رواية "خادمات المقام"، فقالت منى الشمرى: لدى ثلاثة مشاريع روائية تلح على وتأسرنى أفكارها، لكن ما يؤخر الاسترسال فى الكتابة أن فيها جوانب تحتاج تفرغا للبحث فى التاريخ، والعودة لعدة وثائق ومراجع وكتب لحقب زمنية معينة، كما هى عادتى فى الكتابة الروائية والدرامية، فلا أكتب من فراغ أو لا أعتمد على ما تجود به المخيلة وحدها لأغرق فى السرد، ولهذا تجدنى كاتبة متأنية تحتاج وقتا طويلا لهندسة أعمالها وبناء هيكلها الدرامى لأخرج بعمل مشرف يجد حضورا وقبولا لدى القراء.
إنما لا تصعق الشمري قارئها، لا تستفزه، لا تحبطه بأخبارها هذه، بل نراها تبسط أمامه القضايا والمسائل بطريقة مبطنة مقتضبة من دون إلحاح أو تصعيد. وكأن الكاتبة لا تريد أن يعلو صوتها فوق صوت شخصياتها، وكأنها تتركهم يتصرفون على سجيتهم في لهجتهم وفي المنطق الذي يسير أمورهم من دون أن تطلق العنان لسلطتها ككاتبة أو متمردة. نماذج كويتية تجسد هذه الرواية نماذج عن نساء الكويت ورجالها. فالنساء صامتات منصاعات من دون أن يكون في ذلك ضعف أو انكسار. هو صمت الحشمة والحفاظ على العادات والتقاليد وعدم الرغبة في كسر كلمة الرجل رأس العائلة. مسلسل لا موسيقى في الاحمدي 2. تقول لؤلؤة مثلاً واصفة برمزية جميلة مشهد العودة من المدرسة إلى البيت خلف الجد: "يومئ برأسه إيماءة نفهمها من دون أن ينطق، نستعجل السير خلفه وكأننا فرقة عسكرية، لا كلام، لا ضحك، لا توقف، ولا نثير حتى الغبار أثناء سيرنا، حتى لا تفهم أي حركة بأننا خفيفات" (ص70). من هنا، يتخذ العنوان "لا موسيقى في الأحمدي" معنى النفي القاطع على صعيد آخر: لا اعتراض على النظام الساري. للنساء نظام وأصول يتبعنها ويعشن وفقها وللرجال كذلك، ولا مكان للحب أو للحرية أو للموسيقى أو للتمرد. اقرأ المزيد يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field) أما الرجل فهو صياد أو تاجر أو طبيب أو رجل بارز في المجتمع، يحمي عائلته ويحرص على سلامة أفرادها، لكنه كذلك مهرب آثار يعمل لصالح امرأة بريطانية.
إن شاعرية العنوان توحي بالصمت الحزين وبالخيبة، وهي معانٍ تبررها الأحداث، وتبررها قسوة الظروف، لكنها تتعارض من ناحية أخرى، مع ثراء النص الصوتي والموسيقي الذي يشكل مرآةً للوجود الكويتي الصاعق والصاخب، فيكاد القارئ يسمع كلمات الحوارات بلهجتها الأم، كما يكاد يسمع الأناشيد والأدعية والأغاني التراثية التي ترد على ألسنة الشخصيات. من هي انتصار الشراح ويكيبيديا - موقع محتويات. وهذا ما يجعل هذه الرواية كويتية بامتياز وتضع الكويت على خريطة الفن الروائي العربي المعاصر. فضاءان سرديان متعارضان أخذت دولة الكويت تشهد منذ منتصف أربعينيات القرن العشرين انفتاحاً فكرياً واجتماعياً إلى جانب الازدهار الاقتصادي الذي حولها إلى مركز تجاري ونفطي مهم في الشرق الأوسط. تظهر هذه المرحلة الانتقالية في عمل منى الشمري عندما تجعل أبطالها يتنقلون بين مدينتين اثنتين، أولاهما مدينة الأحمدي في محافظة الأحمدي، وهي تشكل مقر شركة نفط الكويت والمكاتب الرئيسة لها وما يرافق ذلك من حداثة، وثانيهما مدينة الفحيحيل، وهي أيضاً منطقة تقع في المحافظة نفسها، لكنها ظلت في تلك الفترة مركز الموانئ والمرافئ وسوقاً تجارياً بالغ الأهمية لبيع السمك واللؤلؤ. فتقول الشمري منذ بداية سردها واصفة التعارض بين الفضاءين السرديين اللذين تدور فيهما الأحداث: " كانت روحي تحلق عالياً بين بيتين ومدينتين: بيت الأحمدي النفطية الحديثة، الصارخة بصخب الحرية ومجنونة بالتغيرات الصادمة على النمط الإنجليزي، وبيت الفحيحيل البحرية، الهادئة المستسلمة لروتينها المعتاد ورتابة إيقاعها وخدر تقاليدها" (ص19).
وقد حصرت الكاتبة معظم ما هو أبيض من حول هذه الفكرة، بدءًا من القماط الأبيض والذي كان كفناً لأختها والحليب الذي لم ترضعه والصفحات البيضاء التي حاولت ملأها لتعد كتابة هذه القصة. هان كانج كاتبة كورية جنوبية حائزة على العديد من الجوائز منها جائزة مان بوكر الدولية عن روياتها النباتية. وشملت بكتابها هذا التأمل العميق للون الأبيض وتداعياته بالنفس من خلال التركيز على لبّ الكلمات. مسلسل لا موسيقي في الاحمدي الحلقه 18. وقد كتبت بأسلوب واضح قريب من النفس يضم قصص صغيرة وذكريات ورؤى هنا وهناك. عجبني هدوء الكتاب كبياضه🤍 #وفاء_شهاب