وَجْهُ الدَّلالَةِ: أنَّ الجماعةَ قد ولَّوْا أمرَهم الإمامَ؛ فلا يصحُّ أن تكونَ المرأةُ إمامًا لهم ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (4/222). ثانيًا: أنَّ النصوصَ دلَّتْ على استحبابِ تأخُّرِ النِّساءِ عن صفوفِ الرِّجالِ؛ فدلَّ على عدمِ جوازِ التقدُّمِ عليهم بالإمامةِ ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (4/222). ومن النُّصوص التي دلَّت على استحبابِ تأخُّر صفوف النِّساء عن صفوف الرجال: 1- عن أبي هُريرة رضي الله عنه، قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((خيرُ صفوفِ الرجالِ أولُها وشرُّها آخرُها، وخيرُ صفوفِ النساءِ آخرُها وشرُّها أولُها)). أخرجه مسلم (440). ثانيًا: عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضي الله عنه، قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((خيرُ صفوفِ الرِّجالِ المقَدَّمُ، وشرُّ صفوفِ الرِّجالِ المؤخَّرُ، وشرُّ صفوفِ النساءِ المقدَّمُ)). الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين رحمة الله تعالى - ما هي شروط الإمامة في الصلاة وهل يشترط أن يكون متزوجا ؟. أخرجه أحمد (11121)، وابن خزيمة (1562)، وابن حبان (402) من حديث أبي سعيد الخدري. ثالثًا: لأنَّه قد تحصُلُ فتنةٌ تُخلُّ بصلاةِ الرجُلِ إذا كانتْ إلى جَنبِه أو بين يَديهِ ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (4/222). المسألة الأولى: إمامةُ الخُنْثى للرِّجالِ لا تصحُّ إمامةُ خُنثى مُشكِل [4362] الخُنثى: شخصٌ له آلتَا الرِّجال والنِّساء، أو ليس له شيءٌ منهما أصلًا.
كما أنَّ للصلاةِ منزلةً عظيمةً عند المسلمين فيجبُ المحافظة عليها في أوقاتِها المخصوصة، وعدم التهاون في أدائها لأيِّ سببٍ كان، وفي هذه المقالة بيان المراد بالإمامة في الصلاة وكيفيتها وشروطها بالنسبة للإمام والمأموم وغير ذلك مما يتعلق فيها. معنى الإمامة في الصلاة للإمامة معانٍ عديدة في الاصطلاح واللغة، ومن ذلك ما يلي: معنى الإمامة لغةً: الإمامة في اللغة، مصدر أمَّ، يؤمُّ، وصار لهم إماماً أي تقدم رجل من المصلين ليقتدوا بهِ في صلاتِهم. أزمات الوسط الفني في 24 ساعة.. اعتذار وعملية وهجوم - فن - الوطن. [٣]. له الإمامة في الاصطلاح الفقهي: الإمام في الاصطلاح يُقصد به من يتبعه الناس، وجمعُهُ أئمة، وفي الصلاة من يتقدم المصلين، ويتابعونه في حركات الصلاة منذ ابتداء الصلاة إلى نهايتها. [٤]. فضلُ الإمامة في الصلاة والعلم للإمامة في الصلاةِ والعلم فضائلٌ عديدة منها: [٥] الإمامة نوعٌ من الولاية: فإن للإمامةِ في الصلاة ولاية شرعية على المصلين، فالإمام يؤم المسلمين ويقتدون به وبالغالب يكون الإمام أحفظهم وأكثرهم فهمًا لكتابِ الله وأجودهم تلاوةً، فقد قالَ الرسولُ صلى الله عليهِ وسلم: (يؤمُّ القوم أقرؤُهم لكتابِ اللهِ) [٦]. يقتدي الناس بالإمامِ بأفعاله وأقواله ، فالإمام صورةٌ للمسلم الحق، والعلماء أئمةَ التقوى وهم هُداةٌ مهديين ودعاةٌ إلى الخير، ما داموا قائمين على أوامرِ الله عز وجل ملتزمين بما يأمر منتهين عما ينهى، بالإضافة للدعوةِ إلى الله والتعلم والتعليم، آمرين بالمعروف وناهين عن المنكر، فقد قالَ الله سبحانه وتعالى في ذلك: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ) [٧].
هجوم الشعب الفلسطيني علي أصالة هاجم الشعبي الفلسطيني الفنانه أصالة بعد ان ضغطت زر اعجاب علي تغريدة تهاجم فيها فلسطين والشعب الفلسطيني كان نصها: «رحت فيها يا بوتين.. مدام الفلسطينيين واقفين معاك.. ما وقف الفلسطينيون مع دولة إلا ضيعوها». الشروط المطلوب توافرها في الأئمة. لتلقي أصالة سيل من الانتقادات عليها لترد سريعا عبر تغريدة بموقع التدوينات القصيره تويتر قائلة: «مرّات بعمل لايك سريع من غير ما أعرف المحتوى وأكيد مو تبرير بس مرّه تانيه بنتبه».
عدم الكراهة: فقد فصّل العلماء في مسألة الصلاة خلف الإمام الذي يكرهه المأمومين؛ فمِنهم من رأى بأنّ الصحة تكون تبعاً لطبيعة الكراهة، فإن كانت بسبب فسقه لإصراره على الصغائر أو إتيانه كبيرة فقد اتّفق العلماء على كرهها مع اختلافٍ على صحتها، ومن العلماء من رأى بأنّها لا تصح إذا كان أكثر من نصف المأمومين يَكرهون إمامة الإمام. شروط الإمامة المختلف فيها الشروط التي اختلف عليها العلماء هي العدالة؛ وهي أن يكون خالياً من صفات الفسق، وكذلك التمييز، وصلاة المرأة التي لم يجوزها أكثر العلماء في صلاة الفرض والنوافل على حدٍّ سواء.
وقال أيضًا: (ولهذا اتَّفق العلماء على أنَّ المجنون والصغير الذي ليس بمميِّز ليس عليه عبادةٌ بدنيَّة، كالصَّلاة والصيام والحج) ((منهاج السنة)) (6/49). ثانيًا: لعدم صِحَّةِ صلاتِه لنَفْسِه [4348] ((حاشية الطحطاوي)) (ص: 192). مسألة: إمامةُ السَّكْرانِ لا تصحُّ إمامةُ السَّكرانِ. الأدلَّة: أولًا: مِنَ الِإِجْماعِ نقَل الإجماعَ على عدمِ صِحَّةِ صلاةِ السَّكران: ابنُ تيمِيَّةَ [4349] قال ابنُ تَيميَّة- عن السَّكرانِ غائبِ العَقلِ-: (... عبادته كالصَّلاة لا تصحُّ بالنصِّ والإجماع؛ فإنَّ الله نَهى عن قُرب الصلاة مع السُّكر حتى يعلمَ ما يقوله، واتَّفق الناس على هذا) ((مجموع الفتاوى)) (33/106). وقال أيضًا: (اتَّفق العلماء على أنَّه لا تصحُّ صلاةُ مَن زال عقله بأيِّ سبب) ((مجموع الفتاوى)) (10/438). ؛ فإذا لم تصحَّ صلاتُه لنفسِه لم تصحَّ لغيرِه [4350] ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (1/654). ثانيًا: القياس على المجنونِ؛ فكلاهما لا يَعقِلُ [4351] ((الأم)) للشافعي (1/196). ثالثًا: أنَّ السكرانَ ممنوعٌ من قِربانِ المساجدِ والصَّلاةِ؛ لقوله تعالى: لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ [النساء: 43] [4352] ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (14/299).