عدي الحربش محمد عبد الباري خاتمة لفاتحة الطريق - رائد الحواري ديوان الأهلة - عويد السبيعي محمد عبد الباري وعودة الشاعر الأولى - خالد عمر المثاقفة الشعرية في «كأنك لم» للشاعر السوداني محمد عبد الباري - د. سعيد البازعي النبوءة المسافرة في نهر الرؤى والحدْس قراءة في شعر محمد عبد الباري - د. سامي العجلان «الجزء الأول 1» ، «الجزء الأول 2» مرثية النار الأولى - سعد بن سعيد الرفاعي نكهةُ المجاز في «مرثيَّة النار الأولى» - جاسم الصحيح الرؤية الحدسية في نصّ (مَا لَمْ تَقُلْهُ زَرْقَاءُ اليَمَامَةِ). محمد عبد الباري - ويكيبيديا. التناص سبيلًا لاستقراء المستقبل. - مشاعل عمر بن جحلان محمد عبد الباري وعمودية الشعر- شتيوي الغيثي........................................................................................................................................................................ المصادر ^ محمد عبدالباري - القصيدة كوم Archived 14 April 2018 [Date mismatch] at the Wayback Machine. [ وصلة مكسورة] ^ "محمد عبدالباري يناقش شعر الفلاسفة العرب". ^ "محمد عبد الباري". ^ "تدشين ديوان الأهلة". ^ "(لم يعد أزرقاً) ديوانٌ جديدٌ لمحمد عبد الباري".
الملاحق ثقافة المثاقفة الشعرية في «كأنك لم» للشاعر السوداني محمد عبد الباري البحث عما لم يقله النص المعلن الأربعاء - 5 جمادى الأولى 1438 هـ - 01 فبراير 2017 مـ محمد عبد الباري - غلاف المجموعة استمعت، أو بالأحرى شاهدت، الشاعر السوداني الشاب محمد عبد الباري لأول مرة قبل عامين أو ثلاثة على «يوتيوب» يلقي قصيدة في منتدى خاص بالقاهرة، وأذكر دهشتي الأولى التي ما لبثت أن توارت قليلاً نتيجة لعدم الاستماع إليه أو قراءة شيء آخر له. بوابة الشعراء - محمد عبد الباري - عابرة. كان ذلك حتى لقيته في الرياض وتحدثت إليه وأهداني مجموعتين له أحسبهما كل ما أصدر حتى الآن. ولم تلبث دهشتي الأولى أن عادت بعد قراءة إحدى المجموعتين بتحريض جميل من موسوعة الشعر العربي (موقع «أدب» على الإنترنت) لتقديم قراءة حول عبد الباري في أمسية شعرية بنادي جدة الأدبي. أقول عادت دهشتي والحق أنها لم تعد بل كبرت كثيرًا ولعلها تعمقت أيضًا، فكانت منها قراءة لمجموعته «كأنك لم» أعرضها هنا. كان أول ما استرعى انتباهي في هذه المجموعة عدد من السمات الشكلية والموضوعية التي تتمحور حول ما يمكن أن نسميه «شعرية مثقفة» أو «مثاقفة شعرية»، وهما عبارتان أحاول من خلالهما اختزال توجهات القصائد نحو التعالق مع نصوص لشعراء وكتاب مختلفين في عملية تناص ليست متعمدة فحسب وإنما معلنة أيضًا.
العبارة الأولى تعلن ما يتضح أنه هم رئيسي للقصائد هو الحرية، وهو بالفعل ما تعلنه بعض الاقتباسات، لكن الحرية ليست الهم الوحيد أو الموضوعة الوحيدة. في القصائد حديث كثير عن الوحي والنبوة والتصوف وقدر الشعراء، وفيها قصائد تتجه إلى الأنثى لتسبغ عليها حضورًا إنسانيًا وشعريًا رائعًا في مجمله سواء أكانت أمًا أو معشوقة. هذا إلى جانب اشتغال شعري لافت على الأحداث السياسية كالربيع العربي وغيره من الانشغالات الكبرى. غير أن الاقتباسات التي توحي بمشاغل القصائد تأتي تالية للعنوان، عنوان المجموعة. محمد عبد الباري ويكيبيديا. «كأنك لم» تشير في نقصها، في دفعها القارئ إلى إكمالها أو البحث عما يكملها، إلى أمرين: الأول: أن ثمة ما هو مسكوت عنه، أن ثمة مشكلا هو الحرية، والذي نطالعه في غير مكان من المجموعة. يصدق ذلك على قصيدة بعنوان «cv لأبي العلاء المعري». تلك القصيدة مونولوغ يتحدث فيه شاعر المعرة وفيلسوفها من زاوية متجاوزة للبشر والتاريخ فيتحول إلى كائن أسطوري وإن ظل مرتبطًا بصورتنا عنه رهينًا لكن ليس لمحبسين وإنما لثلاثة محابس يبين عنها الشطر الأول من بيت يرد في قصيدة عبد الباري وقد حذفت منه كلمة «سجوني»: أراني في الثلاثة من سجوني فلا تسأل عن الخبر النثيث ففقدي ناظري ولزوم بيتي وكون النفس في الجسد الخبيث إنها إشكالية الحرية متجسدة في الحذف المتعمد وفي كون المحذوف كلمة «سجوني».
سنزحزحُ الليلَ المعلقّ ريثما نغتالُه والليلُ قد يتزحزحُ سنمرُ بالتاريخِ مرَ غمامةٍ سالتْ على الراعي الذي لا يسرحُ سنكونُ أولَ ما نكونُ رصاصةً بيضاءَ تومضُ في الجهاتِ وتمرحُ سنظلُ في (جبلِ الرماةِ) فخلفنا صوتُ النبيّ يُهزُنا: لا تبرحوا
شاعر سوداني ولد في الرياض وتلقى فيها دراسته حتى الثانوية ثم اكمل دراسته الجامعية في الجامعة الاردنية. الشاعر محمد عبد الباري. امتلك ناصية اللغة و البلاغة فشكلها لوحات نابضة بالجمال والحياة يميل في شعره الى الجانب الصوفي الذي اكسب شعره نفحة روحية استشرافية شفافة. تناقلته الصالونات الشعرية والمنتديات االأدبية في شتى العواصم العربية فكان نجما ساطعا في سمائها بالالق و الابداع. فاز ديوانه الاول ( مرثية النار الاولى) بجائزة الشارقة للشعر وفاز ديوانه بجائزة السنوسي الشعرية لعام 2016 عن ديواني الثاني (كأنك لم.. ) دواوينه: - (مرثية النار الأولى) الفائز بجائزة الشارقة في الشعر عام 2013 - ( كأنك لم) صدر بتاريخ 20 فبراير، 2014 وفاز ديوانه بجائزة السنوسي الشعرية لعام 2016
نحن، بتعبير آخر إزاء نصوص شعرية تسعى إلى قطع نصف المسافة مع أي قراءة نقدية لها، فهي ما بعد حداثية من زاوية الوعي الحاد بالذات على النحو الذي يكسر الجدار الرابع ويعلن أن القصائد تدرك ماذا تفعل فنيًا. فحين يتضمن عنوان قصيدة ما كلمة «تناص» فإن الشاعر يتحول إلى ناقد، يكشف هو، قبل القارئ الناقد، ما تفعله قصيدته فيلغي الحاجز الوهمي، حاجز استغراق العمل الفني في طبيعته الشعرية وانتظاره لمن يقرأه ويكشف أسراره. هو هنا عمل يبدو وكأنه ينظر إلى نفسه في المرآة أو يطل على نفسه من الخارج فيقوم بالتفحص والتصنيف وإن توقف دون الحكم. غير أن هذا الشعور أو هذا الاعتقاد الذي تبلور بعد قراءتي لمجموعة عبد الباري المشار إليها لم يستطع ثني عنان القراءة عن أن تبحث عما لم يقله التناص المعلن أو العتبات المنتشرة طوال قصائد المجموعة، فليس من السهل الاستسلام لرغبة شاعر أن يسلب الناقد أدواته. ديوان محمد عبد الباري - الديوان. وأظنني بعد ذلك سعيت إلى إخضاع هذا كله لتأمل لا بد أن يكون سريعًا ومختزلاً لأسباب ليس أقلها المساحة المتاحة في صحيفة سيارة. تبدأ مجموعة «كأنك لم» بعبارة لم تنسب إلى أحد، فهي للشاعر نفسه، عبارة تحل محل الإهداء التقليدي لتتلو ذلك القصائد بعبارات هي في الواقع اقتباسات من آخرين بعضهم شعراء وبعضهم حكماء وبعضهم غير ذلك.
شاهد أيضًا: الهذيلي وش يرجعون ، أصل عائلة الهذيلي أي قبيلة الحمدان من وين يسكن أبناء قبيلة الحمدان في الرسيس وفي القصب وروضة سدير ، لكن هذا الموقع في المملكة العربية السعودية فقط أما باقي بطون العائلة فيستقرون في فلسطين، ولبنان وسوريا، والعراق، إلى جانب الكويت والبحرين، وباقي دول شبه الجزيرة العربية. اقرأ أيضًا: الزويهري وش يرجع ، أصل عائلة الزويهري من أي قبيلة شجرة قبيلة الحمدان تتوزع فروع شجرة عائلة الحمدان في عدة مفارق جغرافية من فخذ قبيلة عنزة لتمتد بطون عائلة الحمدان إلى كافة العالم العربية ومنها: الحمدان في الإحساء. فرع الحمدان المجمعة. بطن عائلة الحمدان في عنيزة. الحمدان الرسيس. حساب سناب شات فهد ال حركان - الداعم الناجح. حمدان الحوطة، والدرعية. نسب أسرة الحمدان وش يعود يعود نسب عائلة الحمدان إلى قبيلة عنترة العدنانية ، وهي من أكثر القبائل عراقة وتمتد فروعها في عدة أماكن جغرافية، فالمعروف بين النسابين والمؤرخون أن العمارات من العنترة يمتد أصل نسبهم النبيل إلى أشراف القوم من الجعبان من الزينة العلي وهم الدهامشة الذين قدموا الكثير للمملكة والوطن حيث يعكسون قوة بأسهم في كل معترك يخالطونه. شاهد أيضًا: الحوشان وش يرجعون ، أصل عائلة الحوشان من أي قبيلة حساب تويتر عائلة الحمدان الرسمي يتابع أبناء عائلة الحمدان أخبار العائلة وتطورات أحداثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث يشاركون مناسباتهم الاجتماعية ويرسلون شكواهم لحلها مع أعيان العائلة عبر: حساب تويتر عائلة حمدان الرسمي: alhamdan_family اقرأ أيضًا: الصيعري وش يرجع ، اصل قبيلة الصيعري من وين أبرز شخصيات قبيلة الحمدان تتنوع الشخصيات رفيعة المستوى في عائلة حمدان، حيث قدمت القبيلة أفراد متعلمين ومثقفين من أدباء وعلماء وفقهاء قدموا خدمات لرفعة البلاد وخدمة المواطن ومن أبرز أعلام عائلة الحمدان: الفقيه نجم الدين أحمد بن حمدان.
30-03-2008, 05:21 PM عائلة: الخريجي ، والهديان ، والحركان.......... نسبهم كل هذه العوائل لاينتسبون لقحطان. وللمعلومية عائلة الخريجي تروج لنسبها لحمالة قحطان ، واخرجت هي موضوعا في المنتديات القبلية وتم الرد عليهم. عائلة الخريجي من أهل سدير ليسوا من قحطان ولا الهديان اهل عنيزة ولا الحركان. وقبيلة حمالة لاتعترف بنسب المذكورين لهم وقبيلة حمالة براء منهم.
كما أن يتم متابعة فهد الحركان ما يقارب من ربع مليون متابع في مختلف الأعمال ومنهم العديد من الشباب والشابات. والذين يقومون بمتابعة حسابه وما قام بنشره من مقاطع فيديو وأخبار يومياته وغيرها العديد من الأنشطة التي يقوم برفعها على منصة انستجرام. حيث يقوم فهد حركان بالإعلان على حسابه بغرض كسب المال عبر شبكة الانترنت وجني النقود من خلال عرض أخباره الفنية، ويمكن الدخول إلى حسابه من هنـــا. وهنا نكون قد توصلنا وتعرفنا من هو فهد حركان الشاب السعودي المعروف الذي يتمتع بموهبة الغناء والعزف. اقرأ أيضًا: من هو سعود صديق رشاش خاتمة: من هو فهد آل حركان وما هي المبادرة التي قام بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبر حساباته الشخصية والتي نالت العديد من مد يد المعاونة مع الشاب أنس مروج أيس كريم ومساعدته بمقابلة أخواته تعرفنا على كل ذلك، وللمزيد من المعلومات قم بزيارة مجلة البرونزية.