حكم ختان الاناث سيتم بيانه في هذا المقال، وقد سن الإسلام جملة من السمات التي تمد المسلم بالنظافة والطهارة في بدنه وظهوره العام، وتمنحه الصحة، وجاءت السنّة النبويّة الشريفة وحددت العديد من الأحكام المتعلّقة بالنظافة والطهارة، بما في ذلك تقليم الأظافر، وإطلاق اللحية، وتقليم الشارب، وغيرها من السمات. الختان في الإسلام إن الختان في الإسلام له صفات الغريزة، وختانه أمر إلهي واضح، وتتجلى حكمة ختان الذكور والإناث في تطهير بدن وأطراف المسلمين من رجال ونساء المسلمين وتحاول أيضًا تغيير شهوة الرجال والنساء، بحيث يصبح الإنسان حيوانًا شرهًا، لا يكتفي بإشباع رغباته، ولا يقوده إلى الحد الذي لا يكون فيه مفرطًا لا يشعر بالمتعة الحميدة اللازمة. [1] المقصود بالختان المعنى اللغوي للختان: مصدر الختان وهو الختان يقال عن الصبي مختوناً، والختان في اصطلاح الفقه:هو قطع الجلد الذي يغطي رأس الذكر وقطع القلفة في الجزء العلوي من مهبل المرأة، فوق مدخل الذكر، تقطع الأنثى على شكل قضيب أو لب ماني دون إزالة الجزء العلوي من هذا الجلد بالكامل وعندما يتعلق الأمر بختان الذكور، فإن المقصود هو قطع القلفة الكاملة التي تغطي رأس الذكر، وقد أثبت الطب الحديث أن الختان له آثار وفوائد عديدة: فهو يمنع تكون العدوى يمنع تراكم الأوساخ في المنطقة التي يؤخذ منها الجلد، كما يقي من الأمراض الجنسية والسرطانية.
الكاتب: [ عبدالواحد بن هادي المدخلي] سئل الشيخ الألباني-رحمه الله - (الفتاوي الإماراتية) ما حكم ختان البنت؟ الجواب: ختان النساء سنة معروفة في عهد النبي عليه السلام. وهو سنة بالنسبة للمرأة التي هي بحاجة إلى الختان ، أما التي ليست بحاجة إلى ذلك فليس بسنة في حقها. وسئل رحمه الله ( فتاوي المدينة) هل ختان المرأة واجب ،أم سنة مستحبة؟. الجواب: ثبت عن النبي -عليه السلام في غير ما حديث حضّه على ختان النساء ،وأمر الخاتنة أن لا تبلغ في الختان ،إلاّ أن الأمر فيه شيء من التفصيل ،يختلف باختلاف البلاد. ما حكم ختان الاناث في الاسلام | المرسال. فالقطعة تقطع من المرأة، تارة تكون ظاهرة بيّنة،وتارة لا تكون ظاهرة ،وهذا في البلاد الباردة. فإن كان هناك شيء يستحق القطع والختن فبها ،وإلاّ فلا. (المرجع/ قتاوى مهمة لنساء الأمة - جمعها وعلق عليها وخرج أحاديثها عمرو عبد المنعم سليم- ص263-265). الكاتب: [ عبدالواحد بن هادي المدخلي] سئل الشيخ صالح بن عبد الله الفوزان -حفظه الله تعالى- ـ هل ختان البنت أمر مندوب إليه أم مباح؟ ختان البنت مستحب إذا كان على الصفة الشرعية، ويسمى بالخفاض، وفائدته تقليل شهوة الأنثى. قال صلى الله عليه وسلم: (أشمي ولا تنهكي؛ فإنه أبهى للوجه، وأحظى عند الزوج)، رواه الحاكم والطبراني وغيرهما [رواه أبو داود في "سننه" (4/370)، ورواه الحاكم في "مستدركه" (3/525)].
هامش د) ؛ فإن ذلك أحظى للمرأة ، وأحب إلى البعل "". قال أبو داود: روي عن عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الملك بمعناه وإسناده. قال أبو داود: ليس هو بالقوي ، وقد روي مرسلا. قال أبو داود: ومحمد بن حسان مجهول ، وهذا الحديث ضعيف. حكم الختان - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية. ( سنن أبي داود - كتاب الأدب) الحديث رقم5271 قلت: وقد ضعفه غير أبي داوود تنبيه: لكن الألباني -رحمه الله -قال:( صحيح) فقد وجد له شواهد ومتابعات ، راجع للتفصيل السلسلة الصحيحة (722). سؤال: ما حكم ختان البنات في الإسلام، وهل تنصحني بختان بنـات أخي؟ مع الأخذ في الاعتبار عدم وجود الطبيبة، أو الطبيب الدارس لهذا النوع من الجراحة البسيطة، والتي تعتبر فنّاً؛ لأنه لا يدرس في كليات الطب عندنا. الجواب: الختان من خصال الفطرة ، قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _: (( الفطرة خمس: فذكر منها الختان)) أخرجه البخاري (5889)، ومسلم (257)، من حديث أبي هريرة ، وقال: (( إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل)) أخرجه البخاري (291)، ومسلم (348). وهو في حق الذكور آكد ، وقد اختلف في وجوبه على الإناث ، قال ابن قدامة في ( المغني) (1\115): " فصل ، فأما الختان فواجب على الرجال ، ومكرمة في حق النساء ، وليس بواجب عليهن ، وهذا قول كثير من أهـل العلم ".
وجه الدَّلالة: أنَّ الحديثَ يعمُّ الرِّجالَ والنِّساء ((فتاوى اللَّجنة الدَّائمة- المجموعة الأولى)) (5/119). ثانيًا: أنَّ الخِتان في حقِّ الرِّجال فيه مصلحةٌ تعود إلى شرْطٍ مِن شروطِ الصَّلاةِ، وهي الطَّهارة؛ وذلك لأنَّه إذا بقيت القُلْفة، فإنَّ البولَ إذا خرج مِن ثُقب الحَشَفة بقِي وتجمَّع في القُلفةِ، وصار سببًا إمَّا لاحتراقٍ أو التِهاب، أو لكونه كلَّما تحرَّك خرج منه شيءٌ فينتجَّس بذلك، أمَّا المرأةُ؛ فإنَّ غاية ما فيه من الفائدة أنَّه يُقلِّل من غُلمَتِها- أي: شهوتها- وهذا طلبُ كمالٍ، وليس من باب إزالةِ الأذى قال أحمد: (الرجل أشدُّ؛ وذلك أنَّه إذا لم يختتِنْ فتلك الجِلدة مدلَّاة على الكَمَرةِ، فلا ينقى مأثم، والمرأةُ أهون). ((الشرح الكبير)) لشمس الدين ابن قدامة (1/109)، وينظر: ((مجموع فتاوى ابن تيمية)) (21/113، 114)، ((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (11/117). انظر أيضا: المبحث الأوَّل: تعريف الختان لغةً واصطلاحًا. المبحث الثاني: مشروعيَّة الختان. المبحث الثَّالث: مِن حِكَم مشروعيَّةِ الختانِ وفوائدُه الصِّحيَّة. المبحث الخامس: مَن لا يَقْوَى على الخِتان.
في النهاية لا بد من تقدير وجود المرأة، فهي تُشكّل دافع من أهم دوافع نجاح المجتمع، وتنميته، فهي في حقيقتها لا تختلف عن الرجل، بل إنها في كثير من الأحيان تساند الرجل، وتمسك بيده، وتعينه في المسؤوليّة والإنفاق، وذلك كله في حقيقته هو يعود على المجتمع، بحفاظ سيره عبر الطريق الصحيح، إذ إن الأسرة الناجحة والمتماسكة هي رمز لمدى نجاح المجتمع، ووعيه، من خلال ارتباط أفراده ببعضهم البعض، وذلك في المحصلة ينهض بالبلاد على جميع الأصعد.
الخميس 10/مارس/2022 - 06:58 م دورات المبادرة الرئاسية تولى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» اهتمامًا كبيرًا بملف «بناء الإنسان»، الذى يتزامن تنفيذ أنشطته وفعالياته مع المشروعات القومية التى تتضمنها المبادرة، فى مجال تحسين البنية التحتية وإدخال المرافق الخدمية لكل القرى المستفيدة. ومن أهم مشاهد «بناء الإنسان» ضمن «حياة كريمة» تنظيم دورات تدريبية للدعاة وأئمة المساجد، من أجل تحسين أسلوبهم وطريقتهم فى إقناع أهالى القرى بالتخلص من الأفكار الخاطئة التى تنتشر بكثرة فى المجتمعات الريفية. وحسب مجموعة من الأئمة تحدثت «الدستور» معهم، فقد ركزت هذه الدورات التدريبية على رفع ثقافة الأئمة وتحسين أسلوبهم الدعوى فى عدد من الموضوعات المهمة، من بينها خطورة الختان والزواج المبكر، والحث على تنظيم النسل ومحو الأمية، وذلك عبر أساتذة فى تخصصات مختلفة. وأشاد الأئمة المستفيدون من دورات «حياة كريمة» بدور هذه الدورات فى تحسين أسلوبهم وطريقتهم الدعوية، خاصة فيما يتعلق بالقدرة على إقناع السيدات بخطورة العادات الخاطئة الموروثة على صحتهن الجسدية والنفسية، من خلال الندوات ولقاءات التوعية التى حاضروا فيها. إيهاب الشحات:عززت ثقافتى لمواجهة ختان الإناث والزواج المبكر أشاد إيهاب الشحات، إمام مسجد فى قرية «كفر المنازلة» التابعة لمركز كفر سعد بمحافظة دمياط، بدور الدورات التدريبية التى نظمتها مبادرة «حياة كريمة» لأئمة المساجد، فى تحسين أسلوبه لمخاطبة الجماهير، وزيادة قدرته على إقناعهم بالسلوكيات الصحيحة.