فضل سورة البقرة:قال صلى الله عليه وسلم: " يُؤتَى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعمَلونَ به في الدنيا تَقْدُمُهُ سورة البقرة وآل عِمران تُحاجَّان عن صاحبهما (وفي رواية: كأنَّهُما غَمامتان أو ظُلَّتان)" رواه مسلم وقال صلى الله عليه وسلم: " البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان"رواه البخاري إن هدف السورة هو الإستخلاف في الأرض، وهذا يعني ببساطة «يا مسلمين أنتم مسؤولون عن الأرض». يا من سوف يقرأ سورة البقرة إعلم أنّك مسؤول عن الأرض وهذا منهجك: سورة البقرة.. وكأنّ القرآن يخاطبنا قائلاً اعلموا أنّ الأرض هذه ملك لله، والله هو مالك الكون خلقكم وملَّككم الأرض لكي تُديروها وفقاً لمنهج الله الجزء الأول من القرآن وهو يعرض نماذج لثلاث مجموعات من الناس قد استخلفهم الله قبلنا(سيدنا ادم والسيده حواء عليهما السلام ثم بنى اسرائيل ثم سيدنا ابراهيم عليه افضل الصلاه واتم التسليم). طريقه لتثبيت حفظ سورة البقره بالصور---- - الصفحة 3. الجزء الأول من القرآن هذا الجزء مكون من ثمانية أرباع: ربع الحزب الأول: يتكلم عن أصناف الناس وكأننا نستعرض الأصناف الموجودة على هذه الأرض والتي سيكلف أحدها بالإستخلاف. الربع الثاني: أول تجربة إستخلاف على الأرض: آدم عليه السلام.
وقدم الدكتور محمد شقيدف الشكر لرئيس الجامعة لدعمه المتواصل لكافة الأنشطة الطلابية، مؤكداً أن كلية الطب البيطري هى بيته الأول شاكراً القائمين على المسابقة الدكتور أحمد صلاح، الدكتور عادل النبتيتى، الدكتور أحمد عبد اللطيف، الدكتور أحمد حافظ، الدكتور أحمد شاكر. ومن جانبها رحبت الدكتور داليا منصور برئيس الجامعة فى تواجده للمرة الأولى مع طلابه من كلية الطب البيطرى مُجدده له الشكر على دعمه وتعاونه الدائم بكل ما يخص الكلية، مقدمه الشكر للجنة التحكيم، والقائمين على المسابقة، والمتبرع بجوائز الحفل واعده بأن يتم تنفيذها كل عام. طريقة حفظ سورة البقرة بالصور أمير. وقالت الدكتورة أمينة دسوقى أن هذه المسابقة يتم تنفيذها لأول مرة بالكلية، وقد رحبت الإدارة بتلك المسابقة الهادفة مقدمه الشكر لصاحب الفكرة الدكتور أحمد صلاح. وأوضح الدكتور أحمد صلاح أن ٣٦ طالب وطالبة شاركوا بالمسابقة ٢٤ منهم خاتم لكتاب الله تعالى، مشيداً بالأجواء المختلفة التى نشرتها المسابقة بالكلية فقد رأى كل الطلاب حاملين للمصاحف حرصين على الحفظ والمشاركه. جاءت فى المركز الاول الطالبه آية حلمى عبد الغنى وبالمركز الثانى حنين إبراهيم، والمركز الثالث كل من مريم محمد عبد السميع، ويمنى محمد أحمد، وهاجر عادل عبد العزيز، وأميرة أحمد السيد، كما تم تكريم جميع المشاركين بالمسابقة تحفيزاً لهم.
يعتقد العديد من الأشخاص أنّ حفظ أطول سورةٍ في القرآن الكريم وهي سورة البقرة، من الأمور الصعبة جدّاً، على الرغم من أنّ العقل يخزّن كميّةً كبيرةً من المعلومات في دقائق معدودة، إلاّ أنّه يوجد العديد من الطرق الّتي تساهم في حفظ سورة البقرة والسور الطوال بسرعةٍ ويسر. من ضمن هذه الطرق، وضع جدول ينّظم الوقت المناسب للحفظ، وقد يستغرق أشهراً أو أسابيع أو أيّاماً معدودة، حسب مقدرة الشخص الذهنيّة على تخزين المعلومات وسرعة حفظه، ومدى انشغاله. كما أنّ الإرادة القويّة والتصميم والعزيمة، من أهمّ الأسباب المؤدّية إلى الحفظ السريع لسورة البقرة، ولتسهيل حفظ الآيات القرآنيّة يجب فهمها وتدبّرها، ومعرفة الأسباب الّتي نزلت فيها. بالصور.. رئيس جامعة القناة يشهد حفل تكريم الفائزين بمسابقة حفظ سورة البقرة بكلية الطب البيطري - الأسبوع. طريقة لحفظ سورة البقرة اليوم الآيات الأحد 1-48 الإثنين 49-83 الثلاثاء 84-112 الأربعاء 113-145 الخميس 146-181 الجمعة مراجعة ما تمّ حفظه في الأسبوع كاملاً السبت مراجعة مرّةً أخرى 182-210 211-233 234-252 253-269 270-286 مراجعة ما تمّ حفظه في الأسبوع الثاني مراجعة سورة البقرة بأكملها. عند البدء في حفظ سورة البقرة، يجب عقد النيّة الخالصة لوجه الله تعالى، ثمّ الالتزام بالجدول الزمنيّ للوصول إلى الهدف، حيث يتمّ تحديد آياتٍ معيّنة في كلّ يومٍ من أيّام الأسبوع، عدا يوم الجمعة، ويخصّص يوم الجمعة لمراجعة ما حُفظ من الآيات خلال الأسبوع، وقد يُحفظ في اليوم صفحةً كاملة أو عشرة آياتٍ أو عشرين آية، مع ضرورة فهم الآيات وتفسير معانيها، وذلك لترسيخ حفظ الآيات في الذهن وعدم نسيانها.
ثانياً: اطلاقه بأن قول الصحابي اذا خالفه صحابي آخر لم يكن حجة ليس صحيحاً اذ من المعلوم ان هذه القاعدة عند العلماء انما يؤخذ بها في حالة عدم وجود دليل صحيح صريح عند احدهما فان وجد فلا شك أن قول الصحابي المؤيد بالدليل هو الواجب إتباعه لقوله تعالى: (يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير واحسن تأويلا) النساء:59 واتباع الدليل عند الاختلاف مما اجمع عليه العلماء على مر العصور انظر:جامع بيان العلم 2/80-81. وهذا ما صرح به ابن تيمية في الموضع الذي أشار إليه الأستاذ جميل بدون توضيح حيث قال ابن تيمية(وأما أقوال الصحابة فان انتشرت ولم تنكر في زمانهم فهي حجة عند جماهير العلماء وان تنازعوا رد ما تنازعوا فيه إلى الله والرسول ولم يكن قول بعضهم حجة مع مخالفة بعضهم له باتفاق العلماء.. ما مدى صحة حديث لعن الله النامصة والمتنمصة - إسألنا. ) 20/14 وظاهر من كلام شيخ الاسلام ان قول الصحابي يكون حجة اذا انتشر ولم ينكر او ايده الدليل مع التأكيد ان تحريم النمص ولعن فاعلته ليس قول صحابي بل هو مما اوحى الله به إلى رسوله صلى الله عليه وسلم. منقول. Powered by vBulletin® Version 3.
ورواه النسائي في سننه عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الواشمة والمستوشمة والواصلة والمستوصلة والنامصة والمتنمصة). هذا، والله تعالى أعلم. ونسأل الله تعالى لنا العصمة من الزلل في ديننا، ونسأل الله السداد في كل أمورنا.
قال في جامع الأصول (4/781): "النمص ترقيق الحواجب وتدقيقها طلبًا لتحسينها" ، وقال أبو داود في سُننه في باب صلة الشعر: "والنامصةُ التي تَنقُش الحاجب وترقُّه"، وقال أبو عبيد في غريب الحديث (2/437): "وهي التي تنتف الشعرَ مِن الوجه". أما فُقهاء المذاهب، فعرَّفه فقهاءُ الحنفية والمالكية وبعض فقهاء الشافعية بأنه: "نتف الشعر مِن الحاجب" ، قال في البحر الرائق (6/88): "والنامصةُ هي التي تنقص الحاجب لتزينه"، وقاله ابن الهُمام في "فتح القدير" (6/ 426). وقال في الفواكه الدواني (2/314): "النامصة التي تزيل شعر بعض الحاجب" ، وكذا في حاشية العدوي (2/599) ، قال في المجموع (3/146): "والنامصةُ التي تأخذ مِن شعر الحاجب وترقِّقه ليصيرَ حسنًا". واتفق الفقهاءُ على أنَّ نتفَ شعر الحاجبين داخلٌ في نَمْص الوجه المنهي عنه بقوله صلى الله عليه وسلم: ((لعن اللهُ النامصات والمُتنمِّصات))؛ كما في الموسوعة الفقهية الكويتية (14/ 81). وقال القرطبي في تفسيره (5/ 392، 393): "هذه الأمور محرَّمة؛ نصت الأحاديثُ على لَعْن فاعلِها؛ لأنها مِن باب التدليس، وقيل: مِن باب تغيير خَلْقِ الله تعالى؛ ففي الآية: ﴿ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ﴾ [النساء: 119].