وابتعد عنها بكل بساطة متهرباً حتى من مسؤوليته في امتصاص ردة فعلها! ولجأت إلى طبيب نفسي مصري، لكن هذا الطبيب لم يفهم أبعاد مشكلة نفسية سعودية، فالخلفيات الاجتماعية في كل بلد تختلف عن الآخر. وللتغلب على جرحها. تركت الرياض مغادرة إلى سان فرانسيسكو حيث يسكن خالها لتدرس في إحدى جامعاتها. تأقلمت بسرعة واندمجت في نشاطات الجامعة وكان لابن خالها الدور الكبير في مشاركاتها هو ورفاقه. وفسرت في داخلها اهتمام ابن خالها على أنه حب، فالسنوات التي قضتها في السعودية جعلتها تفسر أي اهتمام من أي رجل على أنه حب. وقرر والدها الهجرة إلى عاصمة الحرية (دبي). رواية "بنات الرياض" تستظهر المسكوت عنه في المجتمع السعودي - جريدة الغد. اتخذا أبواها هذا القرار بعد عجزهما في الانسجام مع المجتمع السعودي المتزمت، على أن تكمل ميشيل دراستها في قسم الاتصالات المرئية في الجامعة الأمريكية بدبي. تأقلمت بدبي أيضاً. وتعرفت على (جمانة)، طالبة إماراتية، وابنة أحد أكبر رجال الأعمال في الإمارات والخليج تدرس معها تقنية المعلومات. وعملت خلال العطلة الصيفية في محطة والد جمانة الفضائية. عملتا معاً في إعداد أحد البرامج الخاصة بالشباب. الذي يبث أسبوعيا على الشاشة الصغيرة. أعجبها العمل الإعلامي. وطورت نفسها كثيراً وبدأت تعمل بجد ونشاط مميزيّن لحصد المزيد من النجاح والشهرة.
الرواية كانت في غاية الواقعية وبأسلوبها الحديث المبتكر كشفت ما لا يعرفه كثيرٌ من الناس عن أنفسهم.. ».
حاولت رجاء كشف المستور وتسليط الضوء على المسكوت عنه. إن ما تحدثت عنه رجاء في روايتها ليس محصورا على مدينة الرياض او المملكة العربية السعودية، ولكنه واقع موجود في كل مجتمعاتنا العربية والخليجية، وإن كان بدرجات متفاوتة. فشخصية راشد الطالب الذي يدرس في أميركا ويحب فتاة من أصول آسيوية، ثم يتزوج من أخرى سعودية (قمرة)، رضوخاً لرغبة أهله، ثم خيانته لاحقاً لقمرة ورجوعه لحبيبته الآسيوية، شخصية تكاد تتكرر في كل مجتمعاتنا، فهناك ألف راشد وألف قمرة. كما أن معاناة قمرة كامرأة مطلقة، وخوف زوج شقيقتها على أسرته ونسقه الاجتماعي من قمرة لكونها مطلقة ومن الممكن أن تسيء لأسرته، واقع نعرفه جميعا وتعيشه كل مطلقة في منطقة الخليج والعالم العربي، وإن كان بشكل متفاوت. فضائح (رواية!!!) بنات الرياض. فكل حركة للمطلقة كل مكالمة هاتفية تجريها وكل محاولة للتنفس خارج البيت بالضرورة مقرونة بفاحشة، كما هو الحال في المخيلة المريضة للكثير ممن يعيشون معنا. العلاقات من وراء الأهل وتأجيل اللقاءات «المواعيد» إلى الصيف حيث حرية التنقل والخروج في أوروبا مسألة ليست بغائبة عن الجميع. من جانب آخر، الشباب الذي يعمل المستحيل للتعرف على من تعجبهم من الفتيات، ولكنه يرفض الارتباط بهن عندما يفكر في الزواج ويبحث عمّن يعتقد أنها ربة الصون والعفاف (من لم ير المحرم طرف إصبعها)، حتى ولو كان ذلك كذبا، المهم أنه لا يعرف بذلك.
أحيطت بضجيج إعلامي جعل منها ظاهرة تعالق فيها الأدبي والاجتماعي عمان – الغد- تصدرت رواية "بنات الرياض" للسعودية الشابة رجاء الصانع لائحة الروايات الاكثر مبيعا في معرض الكتاب العربي الذي أقيم أخيرا في بيروت، وهي شبه ممنوعة في السعودية وبعض البلدان الخليجية، اذ طلب بعض المعلّقين في الصحف السعودية من الشبان السعوديين التبرؤ منها، حسبما جاء في جريدة "المستقبل" اللبنانية واعتبروها "تشوّه صورة النساء في السعودية". واتهم محاورون في قنوات فضائية تلفزيونية، الصانع بتصوير الرجال السعوديين انهم "اجلاف مملون". وكتب احد المواطنين "ان هذه الرواية يجب ان تمنع لأنها تصور بنات الرياض "غزلنجية" (من الغزل)، ولا يتورعون عن عقد العلاقات مع اي رجل". وقال آخر "ألصقت (الصانع) اسم الرياض للكسب المادي". وكتبت فتاة "ان هذه (الرواية) إساءة الى بنات الرياض ومدينة الرياض". وسألت: "لماذا استخدمت اسم مدينتي؟ لماذا أسأتِ اليها؟ لقد استقبلتك انت ومنحتك شهادة الطب في جامعتها؟". رجاء الصانع - ويكيبيديا. وهناك من كتب: "من المفروض ان تسمّى الرواية "بنات شيكاغو" وليس "بنات الرياض". والحال ان رواية الصانع وتداعياتها في النسيج السعودي، تفتح النقاش حول القراءة، و"الكتب الاكثر مبيعا"، وعلاقة الكاتب بالمتلقي القارئ.
لكن ان تكتبها فتاة محجبة، ومن السعودية، وعن "بنات الرياض"، فالامر يتضمن بعض الجرأة، وكسرا للتابو المعهود. اذ ان الرواية تتحدث عن مجتمع محافظ، بل يعتبر الاكثر تدينا في العالم، وتركّز على اربع نساء من عائلات موسرة، يتعين عليهن تخطّي حقل الغام من القواعد والمحظورات في شأن الجنس والزواج والمركز الاجتماعي، من اجل الحصول على رجالهن. في إحدى فقرات الرواية تعود إحدى بطلات الرواية من لوس انجليس لتجد ان الحب في بلدها يعامل كدعابة في غير محلها تستمتع بها لفترة وجيزة قبل ان تمنعها السلطات العليا من التداول. وتسمح فتاة لنفسها بالاقتراب من شيعي على الرغم من أسطورة في الحضر تقول ان الشيعة يبصقون على الطعام قبل تقديمه. رواية بنات الرياضية. وتبيّن الرواية ان العرس في السعودية مناسبة لاستعراض المواهب الجمالية والفروقات في أذواق النساء، بل هو فرصة لإظهار الحيز الاجتماعي، حيث النساء يرقصن ويستعرضن أجسادهن ويكايدن العرسان المحرجين في الغالب من مناسبات كهذه. تستعين المؤلفة بأقوال لأسماء شعراء وفنانين مثل نزار قباني وابرهيم ناجي ومحمود المليجي ويوسف وهبي، فضلاً عن مقتطفات من اشعار ت. س. إليوت وكتابات أوسكار وايلد وطاغور. وتستعين من جهة أخرى بالأحاديث والتفسيرات القرآنية.
بنات/بنات/أولاد (بالإنجليزية: Girls / Girls / Boys) هي أغنية لفرقة الروك الأمريكية بانيك! آت ذا ديسكو. صدرت يوم 8 أكتوبر 2013 كثالث أغنية منفردة بألبوم الاستوديو الرابع للفرقة "غريب جدا ليعيش، نادر جدا ليموت! ". صدر الفيديو الموسيقي للأغنية الذي أنتجه "ديجاي براونر" في اليوم التالي. صعدت للرتبة 31 على لائحة أغاني الروك الساخنة لمجلة بيلبورد، كما أنها كانت آخر أغنية منفردة تصدرها الفرقة قبل مغادرة عازف الطبول سبينسر سميث الفرقة. الكتابة والتأليف كتب الأغنية برندن يوري و دالون ويكس. رواية بنات الرياض. وصفت الكلمات بأنها "لاذعة" وقريبة من اختراق حدود الطابوهات، بحيث تتحدث الأغنية عن علاقة حب ثلاثية تعقدها توجهات جنسية مختلفة، كما أنها مستوحاة من تجارب يوري السابقة مع المثلية و ازدواجية الميول الجنسية. في لقاء مع مجلة Paper صرح يوري بأن الفيديو عبارة عن إعادة تخيل لأحداث أول تجربة علاقة جنسية ثلاثية له. قورن عازف غيتار البيس في الأغنية دالون ويكس بعازف البيس جون تايلر لفرقة دوران دوران. في دجنبر 2013 علق ويكس في مقابلة مع مجلة Bassplayer على عزف البيس في الأغنية؛ "كتبت أغنية وحدي، ولم يرد أحد أن يستعملها بالألبوم.
قُتِل من المرتدَّين في هذه الموقعة ما بين أربعة عشر ألفًا[13] إلى عشرين ألفًا[14]، بينما استشهد من المسلمين ألف ومائتان[15]، وهو الرقم الأعظم للشهداء منذ بداية الإسلام. السلمي وش يرجع – المنصة. كانت هناك أسماء بارزة، وأعلام كبرى[16]، في هؤلاء الشهداء؛ فكان منهم زيد بن الخطاب، وثابت بن قيس، والطفيل بن عمرو الدوسي، وعبَّاد بن بشر، وأبو دجانة، وأبو حذيفة بن عتبة، وسالم مولى أبي حذيفة، وعبد الله بن سهيل بن عمرو، والْحَكَمُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ الْأُمَوِيُّ، وَالسَّائِبُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ، وَيَزِيدُ بْنُ ثَابِتِ (أَخُو زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ)، وَالسَّائِبُ بْنُ الْعَوَّامِ (أَخُو الزُّبَيْرِ)، وعبد الله بن عبد الله بن أُبَيِّ ابن سلول، وغيرهم كثير من كبار الصحابة رضي الله عنهم، كما كان منهم الكثير من البدريين. كان من المؤثِّر -أيضًا- في هذه المعركة استشهاد عدد كبير من حفظة القرآن بلغ أربعمائة وخمسين[17]، أو خمسمائة[18]. هذا الفقد الكثيف لحملة القرآن دفع الصديق رضي الله عنه والصحابة إلى خطوة جمع القرآن في مصحف واحد. [1] الطبري: تاريخ الرسل والملوك، 3/249، وابن الأثير أبو الحسن: الكامل في التاريخ، 2/203، 204، وابن كثير: البداية والنهاية 9/447.
بشكلٍ عام فإن خطة طومان باي إن لم تكن كفيلة بنصره فعلى الأقل كادت تتيح استمرار الحرب في الريدانية أيامًا، لولا عيب واحد وهو أن المصريين لم يكونوا قادة أهم سلاح في جيشه وهو المدافع إذ جعله مع جان بردي فقام الأخير بخيانته وضربه من الخلف لتنقلب موازين المعركة بعدما بدأت بظفرٍ للمماليك. حروب طومان باي في نظر المؤرخين.. الريدانية نموذجًا ربما لا يتصور الجيل الحالي مدى أهمية معركة الريدانية كواحدة من أهم معارك طومان باي، ورغم أن محبي طومان باي من المؤرخين كابن إياس وبن زنبل أرخوا للمعركة بشكلٍ كبير جعل مؤيدي العثمانيين يتشككون في كلامهم، لكن سليم الأول نفسه اعترف بهذه المعركة وببطولات المماليك والمصريين. فصل: سبب حرب المسلمين بني قينقاع|نداء الإيمان. للتاريخ | قائمة أسماء خونة طومان باي «ماذا فعلوا وكيف انتهوا» يشير المؤرخ أحمد بن محمد بن الحمصي الأنصاري خلال كتابه «حوادث الزمان ووفيات الشيوخ والأقران» إلى أن سليم الأول في خطبته التي ألقاها بعد موقعة الريدانية وقبل دخوله لمصر أشاد ببطولات جيش طومان باي حين قال «وصلت عساكرنا الشريفة إلى الريدانية فوجودهم لبسوا السلاح وكملوا العدد ولما وقف الصفان ماج عسكرنا كموج بحر عمان وبقي يغلي ويضطرب فرتبنا وزيرنا سنان باشا في ميمنة العسكر ودستورنا المكرم ومشيرنا المفخم يونس باشا معه».
[2] الطبري: تاريخ الرسل والملوك، 3/ 253-361. [3] ابن الأثير أبو الحسن: الكامل في التاريخ، 2/ 212. [4] الطبري: تاريخ الرسل والملوك، 3/ 281، 282، وابن الأثير أبو الحسن: الكامل في التاريخ، 2/215، وابن كثير: البداية والنهاية، 9/465، 466. [5] الطبري: تاريخ الرسل والملوك، 3/ 272. [6] الطبري: تاريخ الرسل والملوك، 3/293. [7] الطبري: تاريخ الرسل والملوك، 3/ 288، وقال ابن الأثير: وكانت راية المهاجرين مع سالم مولى أبي حذيفة، وكانت قبله مع عبد الله بن حفص بن غانم، فقتل، ابن الأثير أبو الحسن: الكامل في التاريخ، 2/ 216. [8] عبد الرزاق الصنعاني: المصنف، 5/ 232، وابن أبي شيبة: المصنف في الأحاديث والآثار، 6/ 529. [9] الطبري: تاريخ الرسل والملوك، 3/ 291، وابن الأثير أبو الحسن: الكامل في التاريخ، 2/ 217، وابن كثير: البداية والنهاية، 9/468. [10] البلاذري: فتوح البلدان، ص94. [11] الطبري: تاريخ الرسل والملوك، 3/ 290. حروب بني سليم لعبة. [12] ابن كثير: البداية والنهاية 9/ 334. [13] وقيل: فَقُتِلَ فِي الْمَعْرَكَةِ، وَحَدِيقَةُ الْمَوْتُ عَشَرَةُ آلافِ مُقَاتِلٍ. انظر: الطبري: تاريخ الرسل والملوك، 3/ 294. [14] وقيل: وَقَدْ قُتِلَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ والأنصار من أهل قصبة المدينة يومئذ ثلاثمائة وَسِتُّونَ قَالَ سَهْلٌ: وَمِنَ الْمُهَاجِرِينَ مِنْ غَيْرِ أهل المدينة والتابعين بإحسان ثلاثمائة من هؤلاء وثلاثمائة من هؤلاء، ستمائة أَوْ يَزِيدُونَ وَقُتِلَ ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ يَوْمَئِذٍ، قَتَلَهُ رَجُلٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قُطِعَتْ رِجْلُهُ، فَرَمَى بِهَا قَاتلَهُ فَقَتَلَهُ، وَقُتِلَ مِنْ بَنِي حَنِيفَةَ فِي الْفَضَاءِ بِعَقْرَبَاءِ سَبْعَةُ آلافٍ، وَفِي حَدِيقَةِ الْمَوْتِ سَبْعَةُ آلافٍ، وَفِي الطَّلَبِ نَحْوٌ مِنْهَا.
تقرأ في هذا التقرير «حكاية حروب طومان باي ضد سليم الأول ، معركة غزة.. الخطة والخطة البديلة، جان بردي يخون لكن لم تثبت التهمة، أسباب الهزيمة» كتب | وسيم عفيفي لقي الصراع بين المماليك و العثمانيين بعد معركة مرج دابق تغافلاً تاريخيًا في أدبيات المقاومة والحرب وطال هذا التغافل حتى المناهج الدراسية. اقرأ أيضًا تراثيات ممالك النار «ملف خاص» تشير المناهج الدراسية إلى أن نهاية دولة المماليك كانت بعد معركة الريدانية؛ لكن ما كانت الريدانية إلا ثاني معركة في حروب طومان باي باي ولم يتوقف الأخير بهزيمته فيها. حروب طومان باي ضد سليم الأول «2» الريدانية وخطة النصر الكارثي. قصة معركة غزة أول معركة في حروب طومان باي من حروب طومان باي – ممالك النار وقعت أول معركة بتاريخ حروب طومان باي يوم 19 ديسمبر 1516 م الموافق 24 ذي القعدة 922 م وسميت بموقعة غزة، وقد دار رحى المعركة على أرض بيسان والتي تقع اليوم ضمن حدود لواء الشمال الصهيوني وتبعد عن شمال شرق القدس بـ 83 كم. ثلاث أسباب تجعل تاريخ بن إياس موثوقًا فيه لمعرفة نهاية المماليك وتمثل معركة غزة أول مشاركة فعلية للمصريين بجيش المماليك ضد سليم الأول، إذ يشير لهم بن إياس في تاريخه عبر خطبة ألقاها طومان باي في الأمراء وجند المماليك والناس (أسماهم بن إياس بـ «الزعر» وهي كلمة مملوكية تعني العامة)؛ وقال طومان باي في تلك الخطبة «اخرجوا قاتلوا عن أنفسكم وأولادكم وأزواجكم فإن بيت المال لم يبقى فيه لا درهم ولا دينار، وما عندي نفقة أنفقها عليكم».