وان النبي صلى الله عليه وسلم قد كان يقلم اظافره يوم الخميس فلو أردنا اتباع السنة لنفعل مثله. أي ان من يقول بانه يؤثم من قلم اظافره بالليل فان هذه خرافات لا أساس لها من الصحة ولا يجوز الرد عليها. هناك الكثير ممن يحرمون أشياء لم تحرم او يحللون أشياء ليست حلال وهذا حرام شرعا ويؤثمون على ذلك. فان الله سبحانه وتعالى قد انزل القران وهناك أيضا السنة النبوية واقوال الصحابة وكلها ذات احكام واضحة. حقائق عن قص الأظافر وفق روايات أهل البيت (ع) - منتدى الكفيل. يستحب قص الاظافر يوم الجمعة او يوم الخميس لكن لو تم قصها في غير اليومين فلا يؤثم على ذلك. وفي ختام موضوعنا فقد تحدثنا عن حكم قص الاظافر في نهار رمضان وعن هل ان الوضوء يبطل عند قص الاظافر ام لا وقد أجبنا على هذه الأسئلة ووضحنا ان قص الاظافر من النظافة.
:: يوم الثلاثاء:: غير جيد ، يخاف الهلاك ، للمروي عن النبي صلى الله عليه وآله: (من قلم أظافره يوم الثلاثاء يخاف الهلاك عليه). :: يوم الأربعاء:: غير جيد ، ويورث سوء الخلق ، كما جاء في بعض الأخبار عن أئمة أهل البيت عليهم السلام: (من قلم أظافره يوم الأربعاء يصير سيء الخلق). تقليم الأظافر يمنع الداء الأعظم. :: يوم الخميس:: جيد ، للحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وآله ورواه الإمام أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام: (من قلم أظافره يوم الخميس يخرج منه الداء ويدخل فيه الشفاء). كما نقل الشيخ الكليني قدس سره في كتاب الكافي ، عن خلف (أحد أصحاب الإمام) قال رآني أبو الحسن الرضا عليه الصلاة والسلام بخراسان وأنا أشتكي عيني فقال ألا أدلك على شيء إن فعلته لم تشك عينك ، فقلت بلى ، فقال: خذ من أظافرك في كل خميس قال ففعلت فما اشتكيت عيني إلى يوم أخبرتك. :: يوم الجمعة:: جيد لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله: (تقليم الأظافر يوم الجمعه يؤمن الجذام ، والجنون ، والبرص ، والعمى ، وإن لم تحتج فحكها). كما روي عن الإمام الصادق عليه السلام ، إنه حين قيل له أن الله تعالى ما أستنزل من الرزق بشيء مثل التعقيب فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، قال أجل ولكن أخبرك بخير من ذلك أخذ الشارب وتقليم الأظافر يوم الجمعه.
كما روي عن الإمام الصادق عليه السلام ، إنه حين قيل له أن الله تعالى ما أستنزل من الرزق بشيء مثل التعقيب فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، قال أجل ولكن أخبرك بخير من ذلك أخذ الشارب وتقليم الأظافر يوم الجمعه. 8 ووجدت أن هناك أقوالاً للعلماء الأعلام للجمع بين إستحباب قص الأظافر في يوم الخميس وبين الإستحباب في يوم الجمعة ، أن يبدأ بقص أظافره يوم الخميس ، ويترك واحدة ليوم الجمعة ، عملاً بالمروي عن الإمام الصادق عليه السلام كما في الخصال أنه قال: من قلم أظافره يوم الخميس وترك واحدة ليوم الجمعة نفى الله عنه الفقر. 22
قص الأظافر من الخصال الحميدة للاسلام ووصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم. قص الاظافر بالليل. قص الأظافر بالليل أو بالنهار جائز في الليل والنهار مطلقا مشروع. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال. التخلص من الحشرات عن طريق المبيدات الحشريهسبراي أو جهاز كهربائي أو خلافه. حكم قص الاظافر بالليل هو ما ستكشفه لك ياسمينة لتتمكني من معرفة الحكم المناسب وطريقة العناية بالاظافر لتحصلي على اظافر جذابة ومثالية لتلفتي الانظاران حكم تطويل الاظافر سبق وقدمناه لك في وقت سابق وسنعرفك اليوم على. قص الأظافر لتلافى خدش الجلد مع الحكه. لماذا هذا الحث والتأكيد على قص الأظافر في الروايات الجواب. بيجلب الحظ السيء وهو شي مش منيح ممكن تسمع هالجملة لا تقص ضفيرك بالليل مش منيح وممكن انه الجن يتجمع حواليك فالشخص ليختصر على حاله نقاش ليش مليح. Memotong kuku-kuku jari baik di malam hari maupun di siang hari adalah boleh. حتى قص الأظافر مرتبط بالجن والحظ السيء. لتعميق ورفع درحات الإيمان. انا اعمل 24ساعة لكنني أتناول مع صديقي هو بالليل وانا بالنهار هل يجوز لي سئل أغسطس 11 2018 بواسطة مجهول اتصل بنا.
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
((فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر)) (5/62). وسُئل ابن عثيمين عمَّاذا يفعل الإنسانُ بالشَّعرِ المتساقِطِ أو الأظافر؛ هل يتمُّ حَرقُها، أم وَضعُها في الترابِ؟ فأجاب: (ذهب بعضُ أهل العلم أنَّه ينبغي للإنسانِ أن يَدفِنَ ما يُزيلُ عن نفسِه مِن شَعر وظُفر، واستدلُّوا لذلك بفعل الصَّحابةِ رَضِيَ اللهُ عنهم؛ فإنْ تيسَّر هذا فذاك، وإن لم يتيسَّر فلا بأس أن يضعَه في أيِّ مكانٍ كان). ((الموقع الرسمي لابن عثيمين- فتاوى نور على الدرب)). وقال أيضًا: (الشَّعرُ الذي يخرُجُ مِن الرأس أو من لِحيةِ الرَّجُل أو يكونُ من نتْفِ الآباط أو حَلقِ العانة، كلُّ هذا إذا أُلقِيَ في الزبالة مثلًا أو في أيِّ مكان، فإنَّه لا بأس بذلك؛ لأنَّه بانفصالِه عن الإنسان لم يَبقَ له حُرمةٌ، لكن بعض السَّلف يرى أنَّ الإنسانَ يَدفِنُه؛ أي: يدفن ما تساقَطَ منه من شَعرٍ أو ظُفرٍ؛ فإن فعَلَ الإنسانُ فلا بأس، وإنْ ترَكَه في الزِّبالة أو في أيِّ مكانٍ فلا بأس). الأظفارِ الظُّفُر: فيه لغات، أفصحها: ضمُّ الظاء والفاءِ، وبه جاء القرآن، وتقليم الأظفار: هو تفعيلٌ من القَلْمِ، وهو قطع ما طال عن اللَّحمِ منها، والقُلامة: ما يُقطَع من الظُّفُر.
روى الشيخ الصدوق قُدس سره في كتاب ثواب الأعمال ، والعلامة الطبرسي رضوان الله عليه في كتاب مكارم الأخلاق ، جملة من الروايات الشريفة التي تؤكد الثواب الكبير ، والفوائد العظيمة في تقليم الأظافر ومنها: ـ إن تقليم الأظافر يمنع الداء الأعظم. ـ وكذلك يزيد في الرزق. ـ وإنه يذهب الرمد. ـ والأمن من الجذام والجنون والبرص والعمى. ـ وأن عدم قص الأظافر يسبب النسيان. السؤال: لماذا هذا الحث والتأكيد على قص الأظافر في الروايات ؟ الجواب: يستفاد من الأخبار المتواترة أن الدعوات في لسان الروايات جاءت لتحقيق ثلاثة أهداف: الهدف الأول: لتعميق ورفع درحات الإيمان. كما يستفاد من الروايات عن أهل بيت العصمة عليهم السلام (إن النظافة من الإيمان). الهدف الثاني: لدفع الأمراض كما سيأتي التوضيح في حقائق طبية. الهدف الثالث: لمحاربة الشيطان. كما نقل العلامة الطبرسي في كتاب مكارم الأخلاق ، عن الباقر عليه السلام قال: إنما قص الأظفار لأنها مقيل الشيطان ومنه ، (أي موضع أستراحة الشيطان). :: إستحباب الدعاء عند قص الأظافر:: فقد ورد أن يقول عند تقليم الأظافر (بسم الله وبالله وعلى سنة رسول الله محمد وآل محمد صلى الله عليه وعليهم أجمعين ، ويبدأ في تقليمها بالخنصر من اليد اليسرى ويختم بالخنصر من اليد اليمنى وكذا في تقليم أظافر الرجلين.. ).