النص على إمامته عليه السلام روي عن الإمام علي الهادي عليه السلام في النص على إمامة ولده الحسن العسكري روايات كثيرة منها: 1. روى الشيخ الطوسي عن سعد بن عبد الله، عن جعفر بن محمد بن مالك، عن سيار بن محمد البصري، عن علي بن عمر النوفلي قال: كنت مع أبي الحسن العسكري في داره، فمرّ علينا أبو جعفر فقلت له: هذا صاحبنا؟فقال: «لا، صاحبكم الحسن عليه السلام» [1]. 2. ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكريّ عليه السلام - Iran Press Arabic. عن أحمد بن عيسى العلوي من ولد علي بن جعفر، قال: دخلت على أبي الحسن عليه السلام بـ«صريا» فسلّمنا عليه، فإذا نحن بأبي جعفر وأبي محمد قد دخلا، فقمنا إلى أبي جعفر لنسلّم عليه. فقال أبو الحسن: «ليس هذا صاحبكم، عليكم بصاحبكم وأشار إلى أبي محمد» [2]. سمو مقامه عليه السلام ومنزلته في عصره 1. مقامه الرفيع عند والده عليه السلام إنّ أول من عاصره وعرفه حقّ معرفته والده الإمام الهادي عليه السلام، فإنّه وإن حجب ولده عن الناس ولم يُطلع أحداً على مقامه الرفيع إلاّ خاصة أوليائه؛ حفظاً على بقاء نسل الإمامة، غير أنّه قال عليه السلام:ما يعكس شيئاً من حقيقته، فنراه يعرّف ولده الحسن العسكري عليه السلام للفهفكي حينما سأله عن القائم مقامه قائلاً عليه السلام: «أبو محمد أنصح آل محمد غريزة وأوثقهم حجة، وهو الأكبر من ولدي، وهو الخلف، وإليه تنتهي عُرى الإمامة وأحكامها، فما كنت سائلي فسله عنه، فعنده ما يُحتاج إليه» [3].
أما حياته: فقد شهد عليه السلام في بداية حياته الشريفه واقعة الطف ، ومجزرتها علي أيدي الأمويين وأنصارهم من اهل الكوفة ، وعاش المحنة التي مرت على اهل البيت في طفولته ورافق الرزايا ، والمصائب التي توالت على أبيه زين العابدين عليه السلام وبعد أبيه ما تقرب العشرين سنة من حكام الجور في ذلك العصر ، وبعد أبيه ما يقرب العشرين سنة. ولقد نص على إمامته وخلافته الإمام زين العابدين عليهما السلام في كثير من المناسبات منها قوله: ألا وأنه الإمام أبو الأئمة معدن العلم ، يبقره بقراً ، والله لهو أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله استشهد الإمام الباقر عليه السلام بسم دسه له الخليفة الأموي في سرج فرسٍ اركب الإمام عليه السلام عليه، عندما أرجعه من دمشق ألى المدينة بعدما أشخصه منها إلى الشام. وكان ذلك السلطان علىالأرجح -هشام بن عبدالملك ، وقد كان الإمام عليه السلام سميناً ، فسرى السم من السرج إلى لحمه ، فأثر في رجله ثم أمرضه ثلاثة أيام ، وقبض عليه السلام يوم الأثنين السابع من شهر ذي الحجة الحرام من سنة أربع عشرة ومئة من الهجرة النبوية المباركة بالمدينة المنورة. استشهاد الامام الحسن العسكري بالظهران. وقد أوصى عليه السلام إلى أبنه عبدالله بن جعفر الصادق عليه السلام بالإمامة بعده ، وأودعه ودائع الإمامة ، وجدد له وصاياه وتعاليمه ، وكان في جملة وصاياه ان يشقوا قبره كما لحد لرسول الله صلي الله عليه واله وعين ثمان مئة درهم لمأتمه ، وكان يرى ذلك من السُّنة المقدسة.
(٢) الصواعق المحرقة، ابن حجر الهيثمي: ٣١٤ عن وفيات الأعيان لابن خلكان. (٣) الإرشاد: ٢/٣٣٩. استشهاد الإمام الحسن العسكري (ع). (٤) الإرشاد: ٢/٣٣٦ والمنتظم، عبد الرحمن بن علي الجوزي: ٧ / ١٢٦. (٥) الطبري: ٧ حوادث سنة(٢٦٠ هـ) وعنه في الكامل لابن الأثير. ممن يوثق به في دينه وأمانته وورعه فأحضرهم وبعث بهم إلى دار الحسن عليه السلام وأمرهم بلزوم داره ليلاً ونهاراً فلم يزالوا هناك حتى توفي لأيّام مضت من شهر ربيع الأول من سنة ستين ومئين (١).
2. مقامه عند علماء عصره اكتسب الإمام العسكري عليه السلام مقاماً رفيعاً بين علماء عصره وقالوا فيه ما يحيّر العقول، فمن الذين عاصروا الإمام من العلماء هو أبو عمرو الجاحظ، وقال فيه:«ومن الذين يعدّ من قريش، أو من غيرهم، ما بعد الطالبيين في نسق واحد، كلّ منهم عالم زاهد ناسك، شجاع، جواد، طاهر، زاكٍ، فمنهم خلفاء، ومنهم مرشحون، ابن ابن ابن ابن هكذا إلى عشرة، وهم الحسن بن عليّ بن محمد بن عليّ بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي، وهذا لم يتّفق لبيت من بيوت العرب ولا من العجم»[4]. مناقبه عليه السلام ومعالي أموره شدة خوفه من الله عز وجل ومن جملة معالي أموره والصفات البارزة فيه عليه السلام شدّة خوفه من الله عز وجل في صباه، فإنّه وإن كان القارئ قد يستغرب مما يقرأ بأنّ الإمام حينما ينظر إلى الحطب والنار يبكي خوفاً من الله ثمّ يغشى عليه وهو صبي، ولكن ذلك ليس بغريب ولا بعجيب من أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام. استشهاد الإمام الحسن العسكري (ع) - منتديات شيعة الحسين العالمية اكبر تجمع اسلامي عربي. روى الشبلنجي عن درّة الأصداف قال: «وقع للبهلول معه أنّه رآه وهو صبي يبكي والصبيان يلعبون، فظنّ أنّه يتحسر على ما بأيديهم فقال له: أشتري لك ما تلعب به؟ فقال: يا قليل العقل ما للّعب خُلقنا، فقال له: فلماذا خلقنا؟ قال: للعلم والعبادة.
وهذا يغني عن احتمالات في تأويل التعليل من قوله: ليعبدون} من جعل عموم الجن والإِنس مخصوصاً بالمؤمنين منهم ، أو تقديرِ محذوف في الكلام ، أي إلا لآمُرهم بعبادتي ، أو حَمل العبادة بمعنى التذلل والتضرع الذي لا يخلو منه الجميع في أحوال الحاجة إلى التذلل والتضرع كالمرض والقحط وقد ذكرهَا ابن عطية. وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون تفسير. ويرد على جميع تلك الاحتمالات أن كثيراً من الإِنس غير عابدٍ بدليل المشاهدة ، وأن الله حكى عن بعض الجن أنهم غير عابدين. ونقول: إن الله خلق مخلوقات كثيرة وجعل فيها نظماً ونواميس فاندفع كلُّ مخلوق يعمل بما تدفعه إليه نواميس جبلته ، فقد تعُود بعض المخلوقات على بعض بنقض ما هُيِّءُ هُوَ لَه ويعود بعضها على غيره بنقض ما يسعى إليه ، فتشابكت أحوال المخلوقات ونواميسها ، فربما تعاضدت وتظاهرت وربما تناقضت وتنافرت فحدثت من ذلك أحوال لا تُحصى ولا يحاط بها ولا بطرائقها ولا بعواقبها ، فكثيراً ما تسفر عن خلاف ما أُعدّ له المخلوق في أصل الفطرة فلذلك حاطها الله بالشرائع ، أي فحصل تناقض بين الأمر التكويني والأمر التشريعي. ومعنى العبادة في اللغة العربية قبل حدوثثِ المصطلحات الشرعية دقيق الدلالة ، وكلمات أئمة اللغة فيه خفية والذي يُستخلص منها أنها إظهار الخضوع للمعبود واعتقاد أنه يملك نفع العابد وضُرّه مِلكاً ذاتياً مستمراً ، فالمعبود إله للعابد كما حكى الله قول فرعون { وقومهما لنا عابدون} [ المؤمنون: 47].
السؤال: وما خَلَقْتُ الْجِنَّ والانس إلا لِيَعْبُدُونِ نوع التوحيد الاجابة: وما خَلَقْتُ الْجِنَّ والانس إلا لِيَعْبُدُونِ نوع التوحيد توحيد ألوهية.
فالعبادة: ظاهرة وباطنة مثبتة له منفية عمن سواه, ولو كان سواه هو هواك ورغباتك فالله أولى بك من نفسك. لا يريد من الناس رزقاً ولا منفعة, إنما هم الفقراء إليه وهو الرزاق الجواد الكريم سبحانه ذو القوى والقدر. قال تعالى: { { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ}} [الذاريات 56-58] قال السعدي في تفسيره: هذه الغاية، التي خلق الله الجن والإنس لها، وبعث جميع الرسل يدعون إليها، وهي عبادته، المتضمنة لمعرفته ومحبته، والإنابة إليه والإقبال عليه، والإعراض عما سواه، وذلك يتضمن معرفة الله تعالى، فإن تمام العبادة، متوقف على المعرفة بالله، بل كلما ازداد العبد معرفة لربه، كانت عبادته أكمل، فهذا الذي خلق الله المكلفين لأجله، فما خلقهم لحاجة منه إليهم.
الكثير من الطلبة والأشخاص يتسائلون بخصوص نوع التوحيد في هذه الآية وما خَلَقْتُ الْجِنَّ والانس إلا لِيَعْبُدُونِ نوع التوحيد ومن المعلوم بأن للتوحيد ثلاثة أنواع و وما خَلَقْتُ الْجِنَّ والانس إلا لِيَعْبُدُونِ نوع التوحيد هو توحيد الربوبية وتوحيد الربوبية هي ان تؤمن بان الله وحده الرب و هو الخالق المالك اما توحيد الالوهية فهي ان تؤمن بان الله وحده لا شريك له و ان تخلص له سائر الاعمال. للتوحيد ثلاثة أقسام وهذا شرح مبسط لها: توحيد الرّبوبيّة، توحيد الألوهيّة، وتوحيد الأسماء والصّفات المسلم السني مؤمن ويُقر بهذه الثلاثة لله تعالى وحده. وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون سورة. الكافر يُّقر بتوحيد الرّبوبيّة فقط، فهو يُّدرك أن الله هو الخالق وهو مالك الكون، و هو المدبّر للأمر. أهل البدع يُّقرون بتوحيد الرّبوبيّة، وتوحيد الألوهيّة، لكنّهم قد كذّبوا، وحرّفوا، وعطلّوا توحيد الأسماء والصفات. توحيد الرّبوبيّة هو إفراد الله تعالى بالخلق والملك والتّدبير توحيد الألوهية هو إفراد الله تعالى بالعبادة توحيد الأسماء والصّفات هو الإيمان بما وصف الله به نفسه، أو وصفه به رسوله من الأسماء الحسنى والصّفات العلى على الوجه الّلائق به سبحانه من غير تكييف، ولا تمثيل، ولا تعطيل، ولا تشبيه.