واوضح الشيخ عبد الله مجاور أن هذا القرار هو مسئولية الدولة وأن حكم الردة في هذه الحالات صعب إثباته، وحتى إذا ثبت أنه ارتد وعاد للمسيحية فهذا يؤكد أن إسلامه لم يكن عن إيمان وعقيدة، فالإسلام دين حرية "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" الآية 256 سورة البقرة. وعلق الباحث هاني لبيب بأن هذا القرار يصب في نهر الحريات الدينية، مطالبا بإطلاق حرية الأديان منعاً لحدوث أزمات سياسية على خلفيات دينية، أو أن يتم منع التحول من المسيحية أو الإسلام للعكس، فالحل هو إطلاق الحريات الدينية بما لا يمس الثوابت لأن الدين مكون أساسي في كيان المجتمع المصري ولو ترك الموضوع بحرية فلن تتفشي الأزمة بهذا الشكل الحالي. وحول ما إذا كان تراجع دور الكنيسة هو السبب في ترك المسيحية والتحول للإسلام ، قال هاني لبيب إن المسألة ليست بسبب تراجع دور الكنيسة ولا بسبب الأزمات المتكررة التي تمر بها الكنيسة المصرية في الآونة الأخيرة لأن الكنيسة مثلها مثل كافة مؤسسات المجتمع المصري، وأمراضها هي جزء من أمراض الواقع في مصر. حكم الزنا عند المسيحيين في. مؤكدا أن علاقة المسيحيين في مصر بالكنيسة هي علاقة مسيحي بمؤسسته الدينية وبالإرشاد الروحي والدينية فيها. مناخ التسخين الطائفي وقال لبيب إن الوضع في مصر قابل الآن لأي تسخين طائفي، ومن شأن إثارة هذه المشكلات أن تهدد البنيان الاجتماعي لأن ثقافة المجتمع تغيرت، وهناك حالة من العنف والعشوائية التي تسود الأوساط في مصر.
رفضت محكمة مصرية طعن البابا شنودة الثالث، بابا الأقباط بمصر، على حكم قضائي بأحقية أحد الأقباط في الزواج الثاني بعد طلاقه، رغم عدم اعتراف الكنيسة بهذا الطلاق، وما يترتب عليه من زواج ثانٍ، ما أثار جدلاً واسعاً بين الأقباط بمصر. وقد أعلن البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية وبابا الاسكنرية "أن الحكم القضائى الصادر من المحكمة الادارية العليا بمصر بالزام البابا التصريح للمطلقين والمطلقات فى الطائفة الآرثوذوكسية بالزواج الثانى أنه حكم غير ملزم للكنيسة " ، وحذر البابا القساوسة فى الكنائس التابعة له من تنفيذ الحكم الصادر لأنه يتنافى مع الشريعة الآرثوذوكسية ، مهددا اياهم بالطرد نهائيا من الخدمة فى الكنائس التى يعملون بها. تعرف على أسباب الطلاق الجديدة لدى المسيحيين فى مسودة "الأحوال الشخصية".. وشروط بطلان الزواج تشمل عدم حضور شاهدين مسيحيين على الأقل المراسم الدينية.. وإذا كان أحد الزوجين سبق تطليقه لعلة الزنا - اليوم السابع. وأكد البابا فى تصريحات له خلال القائه خطابه الأسبوعى الأحد بالاسكندرية "أن هذا الحكم لا يلزم الكنيسة لأنه حكم مدنى ،وأن ما يلزم الكنيسة فى مثل هذه القضايا هو الانجيل وليس أى شىء آخر". وأشار البابا فى أول تعليق له على الحكم الذى أثار جدلا واسعا فى مصر الى "أن الحكم ما هو الا حكم مدنى بينما الزواج تحكمه شرائع سماوية ودينية سواء فى الاسلام أو المسيحية ". وأضاف "وما دام الزواج طقس دينى اذا فشريعة الأديان هى التى تحكمه ، فاذا كان هناك مطلق فى المسيحية ويريد الزواج مرة أخرى وطلاقه ليس لعلة الزنا ، فلن تزوجه الكنيسة ".
• ألا يكون هناك خلاف بين الفقهاء. • حق المرأة فى الاستفادة من نظام الخلع وكونه ليس حقا مطلقا، بل يخضع لما هو مسموح فى شريعة الزوجين.. ونتناول الآن كل نقطة بشىء من التفصيل. التعارض مع الشريعة الأصلية بما أن الشرائع المسيحية كلها تجتمع على تحريم تعدد الزوجات أو تعدد الأزواج استنادا إلى التعاليم المسيحية فى كل المذاهب التى تقوم على فكرة عدم اتخاذ أكثر من زوجة واحدة أو زوج واحد فى وقت واحد، فلا يجوز الجمع بين أكثر من زوجة أو زوج. حكم الزنا عند المسيحيين 2021. وهذا المبدأ ساد المسيحية منذ مولدها ولم يكن محل خلاف بين الكنائس باختلاف مذاهبها وطوائفها. وبالتالى ليس من حق الزوج المسيحى فى حالة اختلاف المذهب أو الطائفة الذى يستتبعه تطبيق الشريعة الإسلامية استعمال حق تعدد الزوجات المقرر للمسلمين، ويُعتبر الزواج بثانية زواجا باطلا حتى لو رضى به الزوجان، ويكون لذوى الشأن حق الطعن عليه. وفى حالة أخرى يمنع تطبيق الشريعة الإسلامية فيها هى عندما تكون هناك نية الطلاق وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية وأحد الزوجين أو كليهما كاثوليكيا، فبما أن الشريعة الكاثوليكية تُحرم الطلاق نهائيا، وهذا فى صلب العقيدة الكاثوليكية، فلا تُطبق الشريعة الإسلامية التى تجيز الطلاق، ويستمر الزواج.
وسواس الوضوء 10-22-1440 06:38 مساءً 0 2. 4K السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قبل عده أشهر أُصبت بالتهاب بالمسالك وتعالجت منه. مشكلتي الآن أني إذا توضأت أشعر بانتقاض الوضوء فأعيده اكثر من مرة، لدرجة أني لا استطيع الخروج من دوره المياه وربما تجاوز الساعة، مع العلم أني إذا خرجت بعد مجاهدة نفسي يذهب ما أشعر به. ماذا أفعل لاتجاهل الأمر؟ مع العلم أني إنسانه مصابة بالوسواس. عذبني وسواس الطهارة والصلاة والأفكار الجنسية! - موقع الاستشارات - إسلام ويب. الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. إذا قضيت حاجتك وغسلت موضع النجاسة مرة أو مرتين أو ثلاثًا، فقد زالت النجاسة، وثبتت طهارتك شرعًا. وما تفعلينه بعد ذلك عبث، وتلاعب، وطاعة للشيطان، لا يزيدك طهرًا، ولا أجرًا. بل هو إلى الإثم أقرب. فلا تلتفتي للشعور والأحاسيس الشيطانية واضربي بها عرض الحائط. كتبه أ. د. أحمد القاضي في 22 شوال 1440 هـ
وكذلك توجد علاجات أخرى مشابهة ومنها العقار المعروف باسم لستران Lustrel، وبروزاك Prozac، وسبرام Cipram، ولكن أود أن أشجعك على الالتزام بالفافارين؛ لأنه أكثر الأودية التي بحثت في هذا المجال، علماً أنه من العقاقير السلمية ولا توجد له آثار جانبية بإذن الله. وبالله التوفيق. مواد ذات الصله تعليقات الزوار أضف تعليقك لا توجد تعليقات حتى الآن
تاريخ النشر: الخميس 2 ربيع الآخر 1436 هـ - 22-1-2015 م التقييم: رقم الفتوى: 282919 32013 0 178 السؤال عندما أقضي حاجتي، وأذهب لأتوضأ أشعر بخروج ريح، وعندما أحبسه يزيد عليّ الريح، فماذا أفعل؟ وعندما أذهب للصلاة، أو أصلي أشعر بخروج ريح، وعندما أحبسه أيضًا يزيد عليّ الريح، فهل تصح الصلاة والوضوء؟ وهل تجوز لي الصلاة والوضوء دون حبس الريح؟ الإجابــة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلعلك مصابة بشيء من الوسواس؛ لذا ننصحك بالإعراض التام عنه، وعدم الاهتمام به، ولتراجعي الفتوى رقم: 51601. وإذا شعرت بخروج الريح، سواء كنت في أثناء الوضوء أم في الصلاة، فلا تلتفتي إلى ذلك؛ إلا إذا تيقنت بخروجها، فحينئذ ينتقض وضوؤك، وتبطل صلاتك. وإذا كان هذا الأمر - خروج الريح - مستمرًا معك طول الوقت، فله حكم السلس، فتتوضئين لكل صلاة بعد دخول وقتها، ولا يضرك ما يخرج من تلك الريح، وتصلين الفرض وما شئت من النوافل حتى يخرج الوقت، وانظري الفتوى رقم: 26572 ، والفتوى رقم: 31302. أعاني من وساوس الوضوء والصلاة والرياء.. ما هو العلاج - موقع الاستشارات - إسلام ويب. وإن كان له وقت يتوقف فيه، فتنتظرين إلى حين توقفه، ثم تتوضئين وتصلين. وبخصوص حبس الريح، إن كان ما بك سلس فلا فائدة في حبسه، وإن لم يكن سلسًا، فإن الأولى لمن أراد الصلاة وهو محتاج إلى إخراج الريح أن يقضي حاجته أولًا، ويُذهب عنه ما يشوش عليه؛ حتى لا يأتي إلى الصلاة وعنده ما يشغله عن الحضور، والخشوع فيها؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم: لا صلاة بحضرة طعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان.
تاريخ النشر: الأحد 9 رمضان 1443 هـ - 10-4-2022 م التقييم: رقم الفتوى: 455890 866 0 السؤال أعاني من سلس ريح في أغلب أوقات الصلوات، وأحيانا ينقطع في بعض الصلوات، وخصوصا إذا أكلت قبل الصلاة، فيكاد لا ينقطع حتى الصلاة التالية. لكن أغلبه يحصل عند الوضوء، فأنا لا أستطيع في أغلب الصلوات الوضوء بدون حصول نقض للوضوء. هل أتوضأ لكل صلاة عند الأذان؟ وهل أنقطع عن صلاة الجماعة؛ لأنه أحيانا يأتيني وأنا في المسجد، والرائحة تؤذي المصلين؟ وجزاكم الله خيرا. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كان ما تشعر به حقيقة لا وهما ولا تخيلا، فأنت والحالة هذه تعد صاحب سلس في قول كثير من العلماء؛ لما ذكرت من ملازمة الحدث لك أغلب الصلوات، وأنك لا تستطيع الوضوء بدون انتقاض الوضوء غالبا، مع عدم انضباط خروج الريح في أوقات معلومة. وما دام الأمر كذلك، فلا حرج عليك في الوضوء لكل صلاة بعد دخول وقتها، وتصلي به الفرض والنوافل حتى يخرج ذلك الوقت. ولا يضرك ما يخرج منك في أثناء الصلاة، أو فيما بين الوضوء والصلاة، رفعا لهذا الحرج، ودفعا لتلك المشقة التي تحصل لك بتكرار الوضوء؛ إذ المشقة تجلب التيسير، كما في القاعدة الكلية الكبرى.