شاهد متى يكون الزنا والتحرش حلال عند المسلمين - YouTube
قال الدكتور علي جمعة، إن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ»، وبهذا يقر الله سبحانه وتعالى لنا أن التكليف إنما هو بيده. وأضاف علي جمعة، خلال تقديم برنامجه «القرآن العظيم» المذاع على قناة صدى البلد، أن نظرية التكليف أن الله سبحانه وتعالى لم يتركنا عبسا بل أمر ونهى، وبين الأوامر والنواهي التي تنصب على أفعال الإنسان افعل ولا تفعل، يقع البرنامج الذي ينفذه المسلم في حياته الدنيا، يأمره الله فيه بالصلاة والصيام والزكاة والحج والذكر وقراءة القرآن والمناجاة والصدقة، وينهاه عن الفواحش والكذب والخيانة والغدر والسرقة والاغتصاب وأكل أموال الناس بالباطل وخاصة النساء واليتيم. وأردف علي جمعة أن الله سبحانه وتعالى يأمر عبده أن يبتعد عن الزنا والفاحشة وأن يكون عفيفا، ويأمره بمنظومة أخلاقية متكاملة وكل هذا من التكليف وتلك الأوامر لأفعال يحبها الله وتلك النواهي لأفعال لا يحبها الله سبحانه وتعالى. ؟متى يكون الزنا حلال. واختتم علي جمعة بأن الله ربط كل ذلك بيوم الدين أو يوم الحساب والبعث، لأن الإنسان سيحاسب عقابا أو ثوابا على ما قدم أو التزام بتلك الأوامر وانتهي عن النواهي، مشيرا إلى أن محور التكليف نأخذه من الجزء السابع من القرآن الكريم.
وبين أستاذ الفقه الحنفي، أن الإمام أبو حنيفة لا يفرق بين من زنت بأجرة أومن زنت بدون أجرة، لأنه يعتبر وقوع الإثم والحد عليهما، ولكن لوجود شبهة الأجرة فإنه ضعف من وجوب إقامة الحد عليهم عنده، مثله كمثل واقعة الزنا غير مكتملة الأركان أو مكتملة الشهود، لكن الإثم واقع والمعصية واقعة لا محالة، وبها قال جمهور الفقهاء، وهو المتعارف عليه بالأدلة والبراهين، فمثل ذلك من ارتكب جريمة دون وجود أدلة. آراء أخرى فيما يشير بعض العلماء إلى أن شبهة درأ الحد في الواقعة التي استدل بها البعض بقيام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بإسقاط الحد عن المرأة التي جاءت إليه قائلة له بأنها زنت مقابل ثلاث حفنات من التمر، بأن سقوط الحد كان عملا بالحديث الشريف "ادرؤوا الحدود بالشبهات"، وذلك بما فيه من شبهتين الأولى انها كانت مكرهة على الزنا، فوقع زنا بالإكراه، والإكراه هنا الجوع الذي دفع بها إلى ارتكاب الفعل، وهو مادل عليه أنها تقاضت ثلاث حفنات بها. ومنه أيضًا أن ما جاء في حديث ورد بكتاب "مصنف عبدالرازق" قال: "أخبرنا ابن جريج، عن يحيى بن سعيد، عن ابن المسيب، أن عمر بن الخطاب، أتي بامرأة لقيها راع بفلاة من الأرض وهي عطشى، فاستسقته، فأبى أن يسقيها إلا أن تتركه فيقع بها، فناشدته بالله فأبى، فلما بلغت جهدها أمكنته، فدرأ عنها عمر الحد بالضرورة، ومعروف عن عمر بن الخطاب أنه يدرأ الحدود بالشبهات كما حدث وأسقط حد السرقة في عام الرمادة.
تاريخ النشر: الثلاثاء 10 ذو الحجة 1423 هـ - 11-2-2003 م التقييم: رقم الفتوى: 30649 21447 0 303 السؤال هل يعتبر الجماع أو المباشرة الزوجية زنى أم ماذا؟ وهل يجوز الاستحمام مع الزوجة أفيدوني ؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا يعتبر جماع الزوجة أو مباشرتها زناً، بل هو قربة عظيمة إلى الله جل وعلا، قال صلى الله عليه وسلم: وفي بضع أحدكم صدقة، قالوا: يا رسول أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟! قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر. رواه مسلم. هل تعلم متى يصبح الزنا حلال للرجال والنساء...إجابة صادمة !!! - العالم الإخبارية. والبُضع هو الفرج، أما الزنا فهو جماع الرجل غير زوجته، وهو من أكبر الذنوب، قال تعالى: وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً [الإسراء:32]. ومدح الله المؤمنين بالبعد عنه فقال: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ [المؤمنون:5، 6]. والفرق بين جماع الزوجة والزنا كالفرق بين السماء والأرض، فجماع الزوجة يحصل به غض البصر وإعفاف النفس وتحصين الفرج وتكثير الأمة، كما قال صلى الله عليه وسلم: تناكحوا تكثروا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة.