مشاهدة المواضيع 19-04-2011, 03: PM #1 قال: إن عبد الرحمن بن مساعد ذكر أنه سيجعل من الهلال "وحياً قرآنياً" عاصم عصام الدين في "ورطة" بعد اتهام يمس عقيدة رئيس نادي الهلال سلطان المالكي - سبق - الرياض: وقع الإعلامي السعودي عاصم عصام الدين في "ورطة" إثر اتهامه الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، بأنه قال في تصريحات نقلتها عنه صحيفة "الرياضية": "سأجعل من نادي الهلال وحياً قرآنياً". من جانبه، طالب الأمير عبد الرحمن بن مساعد، عصام الدين بإثبات اتهامه الذي وجّهه له، ويمس عقيدته، وقال سموه: "سأقاضيه إن لم يثبت صحة كلامه". وكان الإعلامي عاصم عصام الدين قد ذكر في حلقة مساء أمس من برنامج "خط الستة" الذي يُبث على قناة أبو ظبي الرياضية، أن رئيس الهلال قال عندما ترأس النادي: "سأجعل من نادي الهلال وحياً قرآنياً"، وهو الحديث الذي زعم عاصم أنه جاء بالنص من صحيفة "الرياضية"، كما ذكر أنه سيثبت كلامه في الحلقة المقبلة من البرنامج. تحميل كتاب علاقات بنكهة القهوة pdf - شيريهان عصام الدين - مكتبة زاد. وقال عصام الدين: من المفترض إذا كانت الصحيفة قد كتبت ولم يكن هناك نفي رسمي من الأمير، فعليّ أن أصدق الصحيفة. وأضاف: عليّ إثبات أنك قلت الكلام في الصحيفة أو كُتب، وسآتي بالصحيفة، وإن لم يكن الحديث موجوداً سأعتذر أمام الرأي العام وأعترف بخطئي، ومن حق الأمير عبد الرحمن رفع قضية علي إن لم أثبت هذا الكلام.
أما من يحكم بيننا في هذا الاتهام المؤلم فهو الذي أنزل (الوحي القرآني) والذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور! ثالثاً: أتفق مع الأمير جداً في مطالبته للصحف بتحري العناوين بدقة! (فهل أعتبر مطالبته هذه تعزيزاً لموقفي؟! ) بل أظن أن العنوان إياه – وإن لم يعترف الأمير صراحة – إلا أنه من ذلك النوع الذي (يحيك في الصدور…)! وأعتقد أن رأيه مثلي تماماً! ولذلك فقد كرر سموه أكثر من مرة بأنه لم يقل تلك الكلمة القضية، وأنه كان اجتهاداً فقط من الصحافي كاتب العنوان وهذا أمر جيد، ولكن ما يثير العجب عدم استنكاره (حينذاك) وطوال هذه المدة لهذا العنوان الذي لو تجاهلنا كل عيوبه لكان أهون ما فيه تزكية النفس بشكل منفّر وأظن (وإني لأحسن الظن والحمد لله) بأن (النسيان) وحده كان السبب ولكن ما يثير العجب أكثر أنه – أطال الله عمره – يريدنا نحن أن نتذكر حتى مضمون تصريحه الذي شبع موتاً بين السطور، بل وحتى ما كان بين الأقواس قبل ستين شهراً فيا للعجب! رابعاً: يتناقض الأمير، أو لنقل يتناقض البيان، فأخشى أن يقول قائل إن البيان لا صلة له بصاحب السمو!! اجتماع برئاسة مدبولي لحل مشكلات المستثمرين المتعثرين في شرم الشيخ. المهم أنه يستشهد تارة برأي الشيخ في مسألة جواز الاستدلال بالآيات والأحاديث ولكن وبعد ثلاثة أسطر فقط ينكر علي ما ذكرته في قضية اللاعبين الأجانب!
ومنذ خروجه من الخدمة العسكرية نهائيا، حتى على سبيل الإستشارة بعد إعتراضه قرار مفاجئ من صدام حسين بتسمية نجله قائدا عسكريا للعاصمة بغداد قبل أيام من حرب الإطاحة به دوليا عام ، 2003 فإن الجنرال عبدالرشيد كان ومعه أسرته قد نأى بنفسه عن السياسية، وعراق ما بعد صدام حسين، وقدمت له عروض من قادة العراق الجديد للعودة الى الخدمة العسكرية لبناء الجيش العراقي الجديد، إلا أنه رفض جميع هذه العروض، وبقي في منفاه الطوعي الأوروبي، والذي يرجح بأنه مدينة كوبنهاجن العاصمة الدنمركية، فيما لم يجر القائد العسكري السابق أي لقاءات سياسية وعسكرية، كما أنه لم يجر أي مقابلات صحافية من أي نوع. ولم يثر إسم ماهر قصي صدام حسين أي جلبة في المطارات البريطانية، كما أن لندن لا تعتبر الفتى العشريني الذي لم يكن عمره يتجاوز الحادية عشرة من عمره، وقت حرب الإطاحة بنظام جده، مطلوبا على أي نحو، كما أن جده عبدالرشيد، ووالدته إبتسام، وباقي أخوته غير مطلوبين بأي شكل من الأشكال لمحاكم أو دول على ذمة قضايا من أي نوع. وقد أثارت أنباء إنتقال حفيد صدام من كوبنهاجن الى لندن لدراسة العلوم العسكرية أسوة بجده الشهيد، حنينا لدى قطاع واسع من العراقيين لعودة أحد أفراد أسرة الرئيس الشهيد لقيادة العراق، بعد تنفيذ إنقلاب عسكري، بوصفه صاحب الثأر وحامل الدم، خصوصا وأنه لم يعد أي أبناء لصدام حسين بعد مقتل أبنائه، وحفيده الأكبر مصطفى نجل قصي مع والده وعمه.
وكان الحديث عاماً ولا يتصل أبداً بحادثة معينة أو يتطرق بالتفصيل لمضمون تصريح بعينه، فضلاً عن البعد التام عن التشكيك والعياذ بالله في عقيدة هذا أو ذاك، أو خطر على بال المتحدث بأن هناك ما يمس اعتقاداً أو نحوه، فكل القضية كانت محاولة – أحسبها فطرية إن شاء الله – وهي أن نسمو بالدين العظيم فوق صغائر الكرة ومتاهاتها الدنيوية التافهة قياساً بآيات محكمات نزلت في أمور كبرى وأحداث عظام. عاصم عصام الدين خوارزم. فحدث أن استشهدت كرأي شخصي، بما جادت علي الذاكرة ببعض الأمثلة القديمة والجديدة التي تقحم الدين في الرياضة والتي جاء من ضمنها إنني قرأت عنواناً يقول (سأجعل من الهلال وحياً قرآنياً) وهو ما نفاه الأمير جملة وتفصيلاً، قريباً أو بعيداً، تلميحاً أو تصريحاً من دون أن (يذكر أو يتذكر) سموه عنواناً (مشابهاً! ) أو حتى يدور في فلكه فيصححني وأصححه إن حدث (نسياناً) في تركيب جملة ما – لا تعمداً أو افتراءً – وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين!! على رغم أن كلمة (وحي قرآني) وهي بيت القصيد وأكرر (بيت القصيد) وبصورتها البنائية – بالنسبة لي على الأقل – هي كلمة رنانة تطرق السمع لسنوات طويلة وتستحضر في مخيلة بعضنا المباشرة هيئة (الوحي) جبريل عليه السلام وهو يلقي (قولاً ثقيلاً) على (الموحى إليه) صلوات ربي وسلامه عليه، فهل هذه الثنائية بما تحمله من فخامة في القول وقداسة في المعنى صالحة (وهنا أقول رأياً شخصياً جداً) بأن تأخذ عنواناً في صحيفة رياضية ونبراساً في إدارة شؤون كروية الهدف الأساسي منها هو (التسلية) فقط!
وفي بحر العشق ذبت كالملح لم يبق كفر ولا إيمان.. شك ولا يقين.. يشع في قلبي كوكب تختبئ فيه السبع سماوات. الحقيقة كانت مرآه بيد الله وقعت وتشظت، كل فرد أخذ قطعة منها، نظر إليها وخال إنه يملكها كاملة. للمرأة حضور خفي لا يراه ويهتدي به إلّا رجل متفتح عارف.. فهناك نوع آخر من الرجال بداخلهم حيوان محبوس! ليت هؤلاء يقوّمون أنفسهم أولا.. ليتهم يعرفون أن المحبة والتفهم هي ما تجعلنا بشراً، أما الشهوة والحمّية.. فلا! ربما كانت المرأة نوراً من نور الله.. ربما كانت خلاقة وليست مخلوقة، ربما هي ليست مجرد ذلك الشكل الأنثوي الناعم الذي تراه!. إذا كنت مثل القشة لا مبدأ لك تميل مع كلّ نسمة فإنّك لن تعدّل قشّةً حتى ولو صرت جبلاً.. فالمرحلة المأزومة تدلّ على فرسانها من المدّعين المنافقين والمهتزّين مع كلّ ريح. ليس العاشق مسلما أو مسيحيا، أو جزءا من أي عقيدة.. دين العشق لا مذهب له لتؤمن به أو لا تؤمن. والجاهل وإن يبدي لك الودّ، فإنّه في النهاية يصيبك بالجراح من جهله. وما أساء عديم الأدب إلى نفسه فحسب، لا بل أضرم النار في كلّ الآفاق. قد تجد الحب في كل الاديان.. جلال الدين الرومي شعر حب جميل جدا. لكن الحب نفسه لا دين له. لا يهدأ قلب العاشق قط ما لم يبادله المحبوب الوله.
الكلامُ ظلّ الحقيقة وفرع الحقيقة، فإذا ما جذب الظل، فإن الحقيقة أولى بالجذب منه وأخْلَق. وفي بحر العشق ذبت كالملح، لم يبق كفر ولا إيمان، شك ولا يقين، يشع في قلبي كوكب تختبئ فيه السبع سماوات. لا يسيء الظن بك من عرفك بقلبه لا بعينه. وعود أهل الكرم كنز لا يفنى، ووعود أهل الخسة عناء للنفس. افضل 10 كتب جلال الدين الرومي | المرسال. إن عشق الموتى ليس دائما، لأن الموتى لا يعودون إلينا، وعشق الحي بالنسبة للروح والبصر أكثر نضارة كل لحظة من البراعم. هكذا أودُّ أن أموت في العشق الذي أكنه لك ، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس. شعر جلال الدين الرومي تعد القصائد التي كتبها جلال الدين الرومي من أجمل ما كُتب في الشعر على الإطلاق، خاصّة فيما يتعلق بالعشق الإلهي والحب، كما احتوت أبيات القصائد التي كتبها على بعض التمازج بين الطبيعة والحب والعبادات، وهذه الخصائص احتوت عليها اقتباسات جلال الدين الرومي أيضًا، وفيما يأتي بعض أبيات قصائد جلال الدين الرومي الشعرية: أنصت إلى الناي يحكي حكايته ومن ألم الفراق يبث شكايته ومذ قطعت من الغاب، والرجال والنساء لأنيني يبكون أريد صدراً مِزَقًا مِزَقًا برَّحه الفراق لأبوح له بألم الاشتياق.. فكل من قطع عن أصله دائماً يحن إلى زمان وصله.. وهكذا غدوت مطربًا في المحافل.
(11 تقييمات) له (54) كتاب بالمكتبة, بإجمالي مرات تحميل (40, 193) محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي؛ (1207 - 1273) المعروف بمولانا جلال الدین الرومي. هو أديب وفقيه ومنظِّر وقانوني صوفي. عرف بالرومي لأنه قضى معظم حياته لدى سلاجقة الروم في تركيا الحالية. تحميل كتب جلال الدين الرومى pdf - مكتبة نور. وما كاد يبلغ الثالثة من عمره حتى انتقل مع أبيه إلى "بغداد" سنة 1210م على إثر خلاف بين أبيه والوالي "محمد قطب الدين خوارزم شاه". وفي بغداد نزل أبوه في المدرسة المستنصرية، ولكنه لم يستقر بها طويلاً؛ إذ قام برحلة واسعة زار خلالها دمشق ومكة و"ملسطية" و"أرزبخان" و"لارند"، ثم استقر آخر الأمر في قونية في عام 632 هـ / 1226م حيث وجد الحماية والرعاية في كنف الأمير السلجوقي "علاء الدين قبقباذ"، واختير للتدريس في أربع مدارس بـ"قونية" حتى توفي سنة 628 هـ / 1231م، فخلفه ابنه "جلال الدين" في التدريس بتلك المدارس. وحين وفاته في عام 1273م، دفن في قونية وأصبح مدفنه مزارا إلى يومنا. وبعد مماته، قام أتباعه وإبنه سلطان ولد بتأسيس الطريقة المولوية الصوفية والتي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحية الدائرية (المولوية) التي عرفت بالسمع والرقصة المميزة. كانت ولادته ولغته الأم تدلان على أصول وثقافة أساسية فارسية.
ما تميز به من أقوال جلال الدين الرومي وما استطعت.. لا تسع في الفراق. يا أخي أنت مجرد فكر وما بقي منك عظام وجلد. أظهر كما أنت وكن كما تظهر. الشريعة التي لا تمنح الإنسان شيئاَ فهي غير حقيقية. وفي تلك الناحية التي زار بها العشق الألم.. لم يدرس الشافعي ولا أبو حنيفة. ارتقي بمستوى حديثك لا بمستوى صوتك.. إنه المطر الذي ينمي الأزهار وليس الرعد. وفي بحر العشق ذبت كالملح لم يبق كفر ولا إيمان.. شك ولا يقين.. يشع في قلبي كوكب تختبئ فيه السبع سماوات. إذا كنت مثل القشة لا مبدأ لك تميل مع كلّ نسمة فإنّك لن تعدّل قشّةً حتى ولو صرت جبلًا.. فالمرحلة المأزومة تدلّ على فرسانها من المدّعين المنافقين والمهترّين مع كلّ ريح. ليس العاشق مسلما أو مسيحيا، أو جزءا من أي عقيدة.. دين العشق لا مذهب له لتؤمن به أو لا تؤمن. والجاهل وإن يبدي لك الودّ، فإنّه في النهاية يصيبك بالجراح من جهله. وما أساء عديم الأدب إلى نفسه فحسب، لا بل أضرم النار في كلّ الآفاق. قد تجد الحب في كل الأديان.. لكن الحب نفسه لا دين له. غزليات جلال الدين الرومي الحلقه 12. لا يهدأ قلب العاشق قط ما لم يبادله المحبوب الوله. وحين بشع نور الحب في القلب فذاك يعني أن هناك إحساسًا بالحب في القلب الآخر.
أقوال جلال الدين الرومي في الحب - YouTube
ليس التفاهم باللغات ولكن بأحاسيس. ما لهذا النهار شمسين في السماء؟ ليس كمثله نهار. ممتلئ بك، جلداً ودماً وعظاماً وعقلاً وروحاً، لا مكان لنقص رجاء، أو للرجاء، ليس بهذا الوجود إلاك. دع الماء يسكن وسترى نجومًا وقمرًا ينعكس في كيانك. اصمتْ، لأنّ الصمتَ كلامٌ والمعاني المعلقة ستارة لبحرك. فالشيء الذي لا يمكن التعبير عنه بالكلمات لا يمكن إدراكه إلا بالصَّمت. لعل الأشياء البسيطة هي أكثر الأشياء تميزا ولكن ليست كل عين ترى. غزليات جلال الدين الرومي شمس التبريزي. وإن أماتوا زهرة في جوفِك، فبستانك ما زال حيَّا. لا حل إلّا أن تكون لله عبدًا! أيضا لا كاسات خمر هنا، لكن خمراً تدور، لا دخان، بل لهب، اسمعوا الأصوات خافقة، بما تزخر به الأنغام. للمرأة حضور خفي لا يراه ويهتدي به إلًا رجل متفتح عارف.. فهناك نوع آخر من الرجال بداخلهم حيوان محبوس! ليت هؤلاء يقوّمون أنفسهم أولا، ليتهم يعرفون أن المحبة والتفهم هي ما تجعلنا بشرًا، أما الشهوة والحّمية فلا! ربما كانت المرأة نورًا من نور الله.. ربما كانت خلاقة وليست مخلوقة، ربما هي ليست مجرد ذلك الشكل الأنثوي الناعم الذي تراه! ليس العاشق مسلما أو مسيحيا، أو جزءا من أي عقيدة.. دين العشق لا مذهب له لتؤمن به أو لا تؤمن.