تصورت أم كلثوم أن أمير الشعراء أراد أن يكافئها مكافأة مادية لقاء غنائها في الليلة الماضية أمامه، لكنها اكتشفت أن المظروف يضم قصيدة مكتوبة عنها واسمها مكتوب في آخر بيت من أبياتها، وظلت القصيدة في طي النسيان منذ ذلك اليوم. رامي ينقذ أغنية شوقي وبعد رحيل شوقي بسنوات عهدت أم كلثوم بالقصيدة إلى الموسيقار رياض السنباطي الذي أعجب بكلمات القصيدة، وعهدت ام كلثوم إلى صديقها الشاعر أحمد رامى لتغيير نهاية قصيدة شوقى وحذف اسمها في البيت الذي يقول: يا أم كلثوم أيام الصبا ذهبت، إلى يا جارة الأيك أيام الهوى ذهبت. كلمات سلوا كؤوس الطلا وقامت أم كلثوم بغناء القصيدة في مثل هذا اليوم 7 نوفمبر 1944 على مسرح الاوبرا الملكية، وتقول كلماتها: سلوا كؤوس الطلا هل لامست فاها …….. واستخبروا الراح هل مست ثناياها باتت على الروض تسقيني بصافية………. لا للسلاف ولا للورد رياها ما ضر لو جعلت كأسي مراشفها…………. ولو سقتني بصاف من حمياها هيفاء كالبان يلتف النسيم بها……………. وينثنى فيه تحت الوشى عطفاها حديثها السحر إلا أنه نغم………………….. جرت على فم داود فغناها حمامةُ الأيك من بالشجو طارحها…….. ومن وراء الدجى بالشوق ناجاها ألقت إلى الليل جيدا نافرا ورمت…….. دردشة وآراء حول سلو كؤوس الطلا - منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل. إليه أذنا وحارت فيه عيناها وعادها الشوق للأَحباب فانبعثت…….
سلوا كؤوس الطلا حصل على 4 من 5 نجوم من عدد تصويت 15
هكذا ينتقل الشاعر من حاسّة اللمس في البيت إلى حاستي الذوق والشمّ في البيت الثاني. أي أن الصورة الشعرية أصبحت أكثر كثافة، ولا تتكثف الحواس إلاّ إذا إقترب الشاعر من نفسه أكثر فأكثر. فحينما نصل إلى قوله: " ماضرّ لو جعلت... " ندرك أن الشاعر لايتحدث إلاّ إلى نفسه معزولاً عن كل بشر وشريعة وعرف، لذا يحل له أن تكون مراشفها كأسه. قدّم الشاعر الكأس على المراشف: " ما ضرَّ لو جعلت كأسي مراشفها " أي انه لم يقل " لو جعلت مراشفها كأسي " إن هذا التأخير للمراشف ينمُّ عن تردد الشاعر وربما خجله من الافصاح عما يجول في ذهنه. أمّا الشطر الثاني: " ولو سقتني " وكأنَّ رغباته بدأت تنهمر وتتداعى. قراءة في قصيدة ( سلو كؤوس الطِلا ) لأمير الشعراء. في البيت الرابع: هيفاء كالبان يلتفُّ النسيم بها *** وينثني فيه تحت الوشي عطفاها يعود الشاعر إلى " ثناياها " في البيت الأوّل فيصفها بالهيفاء، أي الدقيقة الخصر، الضامرة البطن. وبدقّة الخصر، وضمور البطن يكون الثوب أكثر تموّجاً مع كل حركة أوهبة نسيم. توحي كلمة: يلتفّ هنا إلى التصاق الثوب بمفاتن الجسد عند التأوّد والحركة. إنها مثلما ينثني الغصن تنثني تحت الثياب المنقوشة. ألا تدلّ صيغة المفرد هنا: هيفاء،و كالبان، والنسيم، على أنّ الشاعر شرع يقترب منها بأنانية.
تبكي وتهتف أحيانا بشكواها يا جارة الأيك أيام الهوى ذهبت………كالحلم آها لأيام الهوى آها
اقترب منها أكثر حينما قال: تحت الوشي. واقترب أكثر حينما قال: عطفاها، وهي كلمة حسية، ازدادت حسّيتها بتثنيتها: عطفاها. على هذا حينما ينتقل الشاعر بعد ذلك مباشرة من عالمٍ حسّي إلى عالم روحاني يكون قد نشل نفسه إلى قمّة فنّية سامقة. في البيت الخامس: حديثها السحر إلا ّأنه نغمٌ *** جرتْ على فم داودٍ فغنّاها قد نجد صعوبة في ايجاد علاقة ظاهرية بين هذا البيت، والبيت الذي سبقه ، ولكن عند التمعّن ندرك تداعيات العقل الباطن ، فمن ناحية أصبح حفيف الاغصان سحراً في فمها، وجلب السحر قدسية ما، مثل قدسية مزمار داود. بهذا تكتمل صورة الثمل الروحي. في البيت كما نوّهنا، رنّة دينَّية صافية، فمن ناحية قد يشير تعبير: " حديثها السحر " الى قول ( إن من البيان لسحرا) كما يشير فم داود الى مزماره. سلوا كوؤس الطلى - منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل. ومن هنا يكون الانتقال من فم داود الى " حمامة الايك " انتقالاً منطقياً، ولاسيّما ان الانسان والشجر والطير تتداخل فيما بينها تداخل أغصان اشجار متجاورة: حمامةُ الايكِ مَنْ بالشجو طارحها *** ومَنْ وراء الدجى بالشوق ناجاها يكشف لنا شوقي في هذا البيت خصلتين: ارتباط غناء الحمام بالليل، وثمة صوت موحٍ قادم من عمق ينده الذكريات. التفتت حمامة الايك، أصغت ولكن عينيها لم تتبينا مصدر الصوت، لأن حاسة البصر معطّلة بفعل الليل.
ذات صلة طريقة عمل مهلبية طبقات مهلبية الطبقات المهلبيّة والجلي تعتبر المهلبيّة والجلي من أنواع الحلويات غربيّة الأصل، والتي تنتشر بشكل كبير في بلاد الشام، والوطن العربي، حيث يتم تحضيرها عادة من بودرة الجلي والنشا من خلال تكثيفها بالتسخين، ويتميّز هذا النوع من الحلوى بسهولة إعداده والحصول على مكوّناته، ويشار إلى إمكانيّة تقديم المهلبيّة والجلي بشكل منفرد، أو مع بعضهما بالإضافة إلى العديد من النكهات المختلفة، ويقدم هذا الطبق في العديد من المناسبات العائليّة وخاصة ما يخص الأطفال، ولذلك سنقدم في موضوعنا طرق تحضيره في المنزل. عمل المهلبيّة والجلي المكوّنات مكوّنات المهلبيّة: ثلاث ملاعق كبيرة من نشا الذرة. ربع كوب من السكر. خمسة أكواب من الحليب السائل. ملعقتان صغيرتان من كلّ من: ماء الورد، وماء الزهر. مكوّنات الجلي: ظرف من بودرة الجلي. طريقة عمل المهلبيه الجاهزه - اجمل جديد. كوب من الماء الساخن. كوب من الماء البارد. فستق حلبي مجروش أو كامل حسب الرغبة للتزيين. طريقة التحضير نذوّب النشا في كوب من الحليب السائل، ونتركه جانباً لبعض الوقت. نضع باقي كميّة الحليب في قدر على نار متوسطة، ونتركه حتى يغلي مع التحريك المستمر. نضيف النشا المذاب إلى الحليب المغلي، ونحرك المكوّنات حتى تثخن وتتكاثف.
نغلي كوبين من الماء في قدر على نار هادئة، ونذوّب فيهما بودرة الجلي بشكل جيّد. نضيف الجلي المذوّب فوق المهلبيّة الباردة، ونتركه حتى يبرد ويبدأ بالتماسك. نُدخل الخليط إلى الثلاجة مرة أخرى حتى يبرد. نُخرج حلى المهلبيّة والجلي من الثلاجة، ونزيّنها بالقشطة والفواكه المجففة حسب الرغبة.
نستمر في ذلك حتى تنتهي نصف كمية الجلاش، ونقوم بوضع المهلبية مع توزيعها على الجلاش بالتساوي، ونضع فوقها المكسرات. نقوم بوضع باقي طبقات الجلاش مع دهان بين الطبقات بالسمن، ونقوم بتقطيع الجلاش إلى مربعات ومثلثات على حسب الرغبة. طريقة عمل المهلبية الجاهزة تفخر كارمود بأن. توضع الصينية في الفرن على درجة حرارة 180 مئوية لمدة 15 دقيقة مع متابعتها من حين لآخر حتى لا تحترق. نسكب القطر فوق الجلاش بعد خروجه من الفرن، وننتظر حتى يتشرب كمية القطر. نقوم بوضع الجلاش في أطباق التقديم، ويمكن تزيينها باستخدام جوز الهند. error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ