وتعد ليلة «يلدا» أطول ليلة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية التي اكتشفها الإيرانيون قبل ثلاثة آلاف سنة؛ وتمتد لفترة زمينة تبدأ من غروب شمس يوم 21 ديسمبر/كانون الأول إلى فجر اليوم التالي. ومن بداية فصل الصيف، تأخذ الشمس بالشروق من مكان أدنى قليلا عن مكانها في اليوم السابق عند أفق البزوغ، وتستمر هذه الحالة حتى تصل الشمس في بداية الشتاء إلى أدنى مستوى جنوبي لها يعرف بنقطة (الاعتدالين). وانطلاقا من هذا اليوم وما بعده، تتبع نقاط شروق الشمس حركة عكسية، حيث تتجه مجددا إلى الأعلى وتعود مرة ثانية إلى الانقلاب الصيفي. ما هو أطول يوم في السنة وما علاقته بالانقلاب الصيفي؟ | رؤيا الإخباري. وهذه العودة الجديدة للشمس إلى الجهة الشمالية الشرقية وتصاعد وتيرة طول الأيام، كانت لها مكانة خاصة عند معتقدات الناس في الماضي السحيق. فكان القدماء يعتبرونها لحظة ولادة جديدة للشمس، ما يجعلهم يحتفون بها بإجلال وإكرام. وفي هذه المراسم التراثية تربط بين الأجيال المختلفة إذ يقوم الناس في هذه الليلة بزيارة كبار السن والاهتمام بصلة الأرحام. لافتاً إلى أن بعض السنن والتقاليد الإسلامية قد دخلت في هذه المراسم كتلاوة القرآن وقراءة بعض الأدعية ورواية الأحاديث والقصص الدينية. ومن الضروريات التي تصحب هذا التجمّع الاسري هي مشاركة الأقارب وخاصة كبار السن، وذلك يرمز الى شيخوخة الشمس في نهاية الخريف، فضلاً عن توفير أطعمة وفواكه عدة لقضاء هذه الليلة الطويلة منها البطيخ الأحمر الذي يعتبر سيد المائدة ثم الرمان والعنب والفاكهة الطازحة والمكسرات وكل ما يميل لونه الى الأحمر لون الشمس.
وتبدأ يوم الانقلاب الشتوي مربعانية الشتاء وهي أبرد أيام السنة وتستمر لمدة أربعين يوما حيث تنتهي في الأول من فبراير من كل عام، وتتميز بظهور البرد الشديد والانجماد والصقيع حيث تكون الرياح باردة جدا وجافة فيحدث الانجماد والصقيع. كانت العرب في الجزيرة العربية تحدد موعد الانقلاب الشتوي وبداية اربعينية الشتاء من خلال طالع القلب، الذي يحين موعدها في العشرين من شهر ديسمبر من كل عام، ويستمر موعدها الى 13 يوما، حيث كانت العرب تعرف من خلال طلوع منزلة قلب العقرب اننا نمر في أبرد أيام السنة خلال العام، وقلب العقرب هو نجم احمر عملاق يشاهد في كوكبة العقرب خلال فصل الصيف منخفضا كثيرا نحو السماء الجنوبية، لذلك اعتبرت العرب نجم القلب من النجوم اليمانية أي جهة اليمن كناية عن السماء الجنوبية. أطول ليلة في السنة الشتوي. قال ساجع العرب في طالع القلب: إذا طلع القلبْ، جاء الشتاء كالكلبْ، وصار أهل البوادي في كرب، ولا يمكِّن الفحلَ إلا ذاتُ ثَربْ". (وتشبيههم الشتاء بالكلب دليل على أنهما سمِّيا هرَّارين، لهرير الشتاء عند طلوعهما ومعنى هَرَّ أي نبح وكشَّر عن أنيابه). وبعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 21 مارس القادم أي يوم الاعتدال الربيعي.
أما من ناحية الأحوال الجوية، تبدأ الفصول في اليوم الأول من الأشهر التي تشمل الاعتدالين والانقلابين في نصف الكرة الشمالي حيث يمتد الربيع من 1 مارس إلى 31 مايو ؛ ويمتد الصيف من 1 يونيو إلى 31 أغسطس، والخريف يمتد من 1 سبتمبر إلى 30 نوفمبر، و يمتد الشتاء من 1 ديسمبر إلى 28 فبراير (29 فبراير في السنة الكبيسة). ومع ذلك، فإن بداية أو منتصف أي فصل من الفصول الأربعة يختلف باختلاف مناخ البلد، وما إذا كان يتبع مواسم فلكية أو مناخية.
تزدحم شوارع طهران الكبيرة هذه الأيام، لاسيّما اليوم، بكثير من منتظري هذه الليلة؛ محالّ بيع المكسّرات والفواكه المجفّفة تضجّ بالزبائن، وفي كلّ حارة يوصي أهلُها الباعةَ بتركِ أفضل ما لديهم من بطيخٍ أحمر ورمّان؛ يدعو الأشخاص أصدقاءهم للسهر في بيوت بعضهم بعضاً، وتتهيّأ العائلات لعيد الشتاء! إنّها ليلة "يَلدا"، أطول ليلة في السنة والتقويم الإيرانيين. وليلة "يَلدا"، أو "شبِ يَلدا" في الفارسية، هي أطول ليلة في السنة الإيرانية، يحتفل بها الإيرانيون كتقليد قديم، احتفاء بولادة الشمس التي تبزغ بعد أطول مدة للظلام، وأطول ليلة في السنة. وتبدأ لیلة "يَلدا" من غروب شمس يوم 21 كانون الأوّل/ ديسمبر إلى فجر اليوم التالي. وکان الإیرانیون القدماء یعتقدون بأن هذه اللیلة وهي الليلة الأولی من شهر "دِي" (الشهر العاشر في السنة الإیرانية) تبشّر بانتصار النور أمام الظلام. وفي هذه الليلة التي أصبحت ترمز للإيرانيين إلى الدفء العائلي والحميمية، يسهر الإيرانيون عائلاتٍ أو مجموعات من الأصدقاء، يضعون المأكولات الخاصة بهذه الليلة والتي ترتكز على البطيخ الأحمر، والرمان، والمكسرات، والفواكه، والتي ترمز بدورها وتعني لهم البركةَ والنعمة والسعادة.
أسماء بارزة كبيرة ساهمت في تطور البلد وخدمة الناس. من يجوب شوارع الرياض سيلاحظ غياب فناني البلد وأدبائها ورياضييها وطليعييها في الاقتصاد والإدارة والإعلام ونواحي الحياة الأخرى. المنجزون من أبنائها يستحقون الاهتمام بنفس الاهتمام الذي يلقاه التاريخ قبل ولادة الدولة السعودية. على حد علمي لا يوجد شارع على اسم رياضي. ثمة قائمة كبيرة من أسماء اللاعبين والإداريين الرياضيين الذين خدموا في مجال الرياضة. لن تنسى الرياضة في المملكة أسماء كبيرة مثلت المنتخب ورفعت اسم المملكة في المحافل الخارجية.. ماجد عبدالله والثنيان وسامي الجابر وأحمد عيد وناصر الجوهر والغراب وأسماء كثيرة تستحق أن تظهر على لوحات الشوارع. على مستوى الأدباء لا أجد سببا لغياب اسم غازي القصيبي عن شوارع الرياض. من أي جهة نظرت إلى اسم القصيبي سترى مجدا. لماذا يغيب اسم طلال مداح ومحمد عبده عن شوارع الرياض. هؤلاء وغيرهم كثير بقدر ما خدموا المملكة هم من إنجازات المملكة. برستد فروج وطني, مطاعم في حي البطحاء. شاهد على أثر التعليم والرعاية واهتمام الدولة بأبنائها. كل فترة من فترات الأمم يظهر رجال يسهمون في تعزيز مجد الأمة.. الحقبة السعودية تستحق أن تسجل في سجل المجد وأن يكون أبناؤها أعلاما يضيئون شوارعها بأسمائهم.
الرياض عام 1989 شارع البطحاء - YouTube
«الجزيرة»- خالد المضحي لقي مقيم حتفه متفحما وأصيب أربعة آخرون إثر اندلاع حريق في إحدى الشقق السكنية بإحدى الفلل التي يقطنها عدد كبير من المقيمين بشارع الدركتر بحي البطحاء بالعاصمة الرياض. وطبقا للناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة الرياض النقيب عبدالله بن صالح القفاري ان غرفة عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغا في تمام الساعة السابعة وخمس دقائق صباحا يفيد باندلاع حريق وتصاعد أدخنة من إحدى الشقق السكنية وعلى الفور هرعت ست فرق إنقاذ وأربع فرق إطفاء وفرقتا إسعاف والفرق المساندة حيث نتج عن الحريق وفاة شخص وإصابة أربعة آخرين حيث تم نقلهم على الفور إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج، وقد قام الدفاع المدني بإخلاء القاطنين وتمشيط الموقع وتواجد في موقع الحادث فرق الهلال الأحمر السعودي ولا يزال التحقيق جاريا لمعرفة ملابسات الحادث ومسبباته.
مؤسسة موقع حراج للتسويق الإلكتروني [AIV]{version}, {date}[/AIV]
وفي داخل احد الازقة بالقرب من احد البيوت المهجورة وجدنا «م. تفحم مقيم وإصابة أربعة آخرين بحريق شارع الدركتر ببطحاء الرياض. ع» والذي يقترب عمره من الستين عاما، والذي ظل صامتا لبعض الوقت ثم اقترب منا وقال اولادي كبروا وزوجتي طردتني من المنزل ودخلت مستشفى الأمل مرة وخرجت والضمان الاجتماعي لا يعطيني شيئا وانا كما ترون اسكن في احدى الغرف هنا ولا اتعاطى الا الابيض «يقصد حبوب الكبتاجون» ولا يستطيع احد ان يجد معي شيئا لانني بمجرد الحصول عليها بالدين او بغيره اقوم بابتلاعها فورا. ويقترب منه غلام عشريني ويقوم بتقبيله ويكلمه بصوت خافت ويذهبان الى احد الأزقة الاخرى ولا يعلم احد ما كانا ينويان عليه. وفي شارع الدركتر وحي ثليم القديم المجاور له تجد المتشردين والهاربين من منازلهم ومدمني الخمور والمخدرات ومن يطلق عليهم اطفال الشوارع وغلمان الاحياء ومن لفظتهم المدارس وضاقت بهم السجون ودور الملاحظة يتخذون من البيوت المهجورة والخرائب اماكن للنوم وممارسة انحرافاتهم. وتتعدد القصص والروايات التي يذكرها لك هؤلاء بين الصدق والكذب منهم كبار السن المصابون ببعض الاعاقات وصغار السن الغائبون عن منازلهم وغيرهم وكل منهم يشكو الظروف التي تسببت له في ذلك، وبعيدا عن صدقهم من كذبهم فهم يظلون قنبلة موقوتة في وسط العاصمة خطرهم يزداد كل يوم رغم الجهود التي تبذلها الجهات الأمنية من خلال الحملات المكثفة والمتواصلة.